جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 07:30 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل لقاء بوتين وشولتس في موسكو

جانب من لقاء الرئيس الروسي و المستشار الألماني
جانب من لقاء الرئيس الروسي و المستشار الألماني

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس لقاء مشترك، عقب زيارة المستشار الألماني للعاصمة الروسية.

وقد أجري بوتين و شولتس مؤتمراً صحفياً مشتركا عقب محادثاتهما في موسكو.

•بوتين لا يمكننا غض الطرف عن تفسير الغرب لمبادئ عدم قابلية الأمن

ومن جانبه فقد أوضح الرئيس الروسي خلال كلمته أثناء المؤتمر، بقوله "لا يمكن لروسيا أن تغض الطرف عن تفسير الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي لمبادئ عدم قابلية الأمن للتجزئة".

وتابع بقوله "روسيا لا يمكن أن تغض الطرف عن الكيفية التي تفسر بها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو) بحرية تامة ولصالحهما المبادئ الأساسية للأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة، المنصوص عليها في العديد من الوثائق الأوروبية".

•الرئيس الروسي التيار الشمالي 2 مشروع تجاري

كما أضاف بوتين بقوله خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" مشروع تجاري، ومستعدون لمواصلة توريد الغاز عبر أوكرانيا حتى بعد عام 2024 إذا كان هناك طلب وربحية.

وذلك من خلال قوله "لقد قلت أكثر من مرة أن هذا المشروع (التيار الشمالي 2) هو مشروع تجاري بحت، ولا يحمل أي صبغة سياسية، أود أيضا أن أشير إلى أننا مستعدون لمواصلة إمدادات الغاز عبر أوكرانيا حتى بعد عام 2024، عندما ينتهي العقد الحالي للعبور بطبيعة الحال، إذا كان هناك طلب على هذا من الشركاء الأوروبيين وربحية، وأن يكون نظام عبور الغاز الأوكراني في حالة تقنية جيدة".

وخلال تصريحاته أكد بوتين أن ردع روسيا بالقوة بمثابة تهديد مباشر للأمن القومي للبلاد، مشددا على أن روسيا لا تريد الحرب، ولذلك طرحت أفكارها بشأن الأمن، واصفا ما حدث في إقليم دونباس بالإبادة الجماعية، "وفقا لتقديراتنا، فإن ما يحدث في دونباس اليوم إبادة جماعية".

•بوتين ردع روسيا بالقوة يعد تهديد للأمن القومي

وشدد الرئيس الروسي بقوله"نحن نعتبر ردع روسيا بالقوة تعديدا مباشرا للأمن القومي، وهو ما ندعو للتخلي عنه وفقا للاتفاقات القانونية القائمة على أساس المشاريع التي قدمناها".

هذا وقد عبر بوتين عن مخاوف بلاده بشأن إطالة أمد المفاوضات بشأن القضايا الأمنية واتخاذ قرارات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم موقف روسيا.

•المستشار الألماني يؤكد على ضرورة التعاون مع روسيا

ومن جانبه فقد أفاد المستشار الألماني أولاف شولتس، أن "يجب التعاون مع روسيا من أجل أن نضمن الأمن الجماعي لكل البلدان ولا أرى أننا وصلنا لطريق مسدود".

كما أوضح شولتس أنه يعتبر إقرار البرلمان الروسي لمقترح الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك (المعلنتين من جانب واحد) يمثل خرقا لاتفاق مينسك وكارثة سياسية.

حيث أفاد المستشار الألماني بقوله "إذا أقدم البرلمان الروسي على إقرار المقترح فيما يخص دونباس فذلك سيعني خرقا لاتفاق مينسك وسيعني ذلك كارثة سياسية بامتياز"

وتابع شولتس بقوله "لهذا يجب الرجوع لاتفاق مينسك كاتفاق مرجعي"، مؤكدا "يجب على كل الأطراف احترام اتفاق مينسك بما في ذلك فرنسا وألمانيا وأوكرانيا وروسيا وهي القوى التي شاركت في النقاش".