جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 07:31 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يكشف المغزى من عبارة «صبرًا جميلتي»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ماذا كان يعني بعبارة "صبرا جميلتي" التي استخدمها، عندما كان يتحدث عن أوكرانيا عقب اجتماعه مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل يومين.

وقال بوتين خلال اللقاء، إن أوكرانيا وقعت اتفاقيات مينسك وأنها ملزمة بتنفيذها، متابعا "أعجبك، لم يعجبك - اصبري يا جميلتي".

وقد كشف الرئيس فلاديمير بوتين عن مغزى العبارة وهل كانت موجهة للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، حيث أكد بوتين للصحفيين اليوم، على أن هذه العبارة ليس لها "بعد شخصي" على الإطلاق.

وتابع الرئيس الروسي بقوله أن "كل ما في الأمر، أنه عندما نسمع من رئيس دولة تعليقات مثل "يعجبني ذلك ولا يعجبني ذاك" بخصوص اتفاقات أساسية حول علاقات بالغة الأهمية بين دول منها أوكرانيا نفسها، يبدو لي أن هذه صيغة غير مناسبة".

وأضاف بوتين خلال تصريحاته للصحفيين، أنه "إذا تبنت دولة ما التزامات محددة وخاصة تلك المنصوص عليها في قواعد القانون الدولي وتم اعتمدها بقرار من مجلس الأمن الدولي، فإنه يتعين على الجميع تطبيقها والاتفاق على كيفية تنفيذها".

رد الرئيس الأوكراني

الجدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد رد على عبارة بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في كييف، مستخدما اللغة الروسية بدلا من الأوكرانية التي كان يتحدث بها وقتها، قائلا "أوكرانيا صبورة جدا".

ويشار إلى أن تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تتهم العواصم الغربية وكييف، روسيا بحشد قوات على الحدود مع أوكرانيا، استعدادا لمهاجمتها.

ومن جانبها فإن روسيا تنفي ذلك شكلاً و موضوعاً، كما تؤكد أن تلك الاتهامات، تأتي في سياق الذرائع، التي تقودها الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تشير موسكو إلي أن الولايات المتحدة الأمريكية ، تهدف من خلال ذلك زيادة حضورها العسكري في أوروبا الشرقية، وتوسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) شرقا، باتجاه الحدود الروسية ، و هو ما يهدد أمن روسيا.

وفي ذلك الأثناء تسعى فرنسا لنزع فتيل أزمة من خلال حوارات جاده مع موسكو، والعمل على حل الأزمة الأوكرانية من خلال الدبلوماسية بدلاً من اللجوء إلى استخدام القوة العسكرية.