جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 09:37 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لقاء بوتين و ماكرون.. والأزمة الأوكرانية حاضرة على الطاولة

الرئيس الروسي و نظيره الفرنسي
الرئيس الروسي و نظيره الفرنسي

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، لقاء في العاصمة الروسية موسكو، وذلك خلال زيارة الأخير لروسيا.

بوتين يشيد بجهود ماكرون لحل الأزمة الأوكرانية

وفي افتتاح اللقاء أوضح الرئيس الروسي بقوله "أرى الجهود التي تبذلها القيادة الحالية لفرنسا ورئيس فرنسا شخصيًا لحل الأزمة المتعلقة بضمان الأمن المتكافئ في أوروبا لمنظور تاريخي طويل، ولحل المشكلات التي ترتبط بحل الأزمة الأوكرانية الداخلية جنوب شرقي البلاد".

وأضاف بوتين بقوله "لقد ناقشنا كل هذه القضايا بالتفاصيل عبر الهاتف، أعلم أن لديك أفكار خاصة حول هذا الموضوع، ويسعدني جدًا أن تتاح لي الفرصة للقاء ومناقشة كل هذا بشكل شخصي".

كما تابع فلاديمير بوتين بقوله "بالطبع، تراكمت الكثير من القضايا التي يمكن وينبغي مناقشتها بشكل مباشر، رغم أن اتصالاتنا لم تنقطع أبدًا على مر السنين، نحن على اتصال دائم".

واختتم بوتين حديثه بقوله "لدينا مخاوف أمنية مشتركة وأود أن أشكر باريس على مشاركتها في حل هذه المشكلة".

ومن جانبه فقد أوضح الرئيس الفرنسي خلال اللقاء، بقوله "القضية الأوكرانية مهمة للغاية وسنتناولها بجانب مواضيع أخرى".

ماكرون يجب أن يتصرف الجميع بمسئولية

وتابع الرئيس إيمانويل ماكرون بقوله "يجب على الجميع التصرف بمسئولية فيما يتعلق بالأمن، والحوار في هذا الشأن أمر ضروري".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و صرح ماكرون قبل اللقاء، إنه "متفائل بشكل معقول من المحادثات المرتقبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم".

فيما ذكرت قناة "بي.إف.إم" التلفزيونية عن ماكرون، قوله: "أنا متفائل بشكل معقول، لكنني لا أؤمن بالمعجزات العفوية".

كما أوضح ماكرون أن الهدف من زيارته لروسيا اليوم هو منع تصعيد وتدهور الوضع حول أوكرانيا.

وبالتزامن مع ذلك فقد أوضح المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الأخير يريد أن يطمئن روسيا بشأن دور حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لأنه تحالف دفاعي، فيما أكد أن الأمر لا يعني تقديم تنازلات.

وأفاد المتحدث بإسم جونسون "عبرت روسيا عن مخاوف بشأن عدوان محتمل من قبل حلف شمال الأطلسي، لكننا أوضحنا أن تلك المخاوف لا أساس لها، إذ إن حلف الأطلسي تحالف عسكري في جوهره".

كما تابع بقوله "نود العمل مع روسيا لطمأنتها دبلوماسيا بشأن ذلك، ولا يعني الأمر تقديم تنازلات، حيث قال رئيس الوزراء وزعماء غربيون آخرون، إن جميع الديمقراطيات الأوروبية لها الحق في الانضمام إلى حلف الأطلسي".

ومن جانبه فقد علق دميتري بيسكوف المتحدث بإسم الكرملين للصحفيين ،بقوله "هناك تناقض واضح بين تصريحات ممثلي الحلف بشأن رغبتهم في تطبيع العلاقات مع بلادنا وبين تصرفاتهم الفعلية".

وأضاف أيضاً بقوله أن "تصرفات الحلف لا تشير إلى إمكانية تطبيع العلاقات واستئناف الحوار"،كما أشار إلى أن "في الواقع فإن هذه الاحتمالات تم تقويضها بالكامل تقريبا".