جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 09:23 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل رسائل روسيا والصين خلال لقاء بوتين وشي جين

الرئيس الروسي و نظيره الصيني
الرئيس الروسي و نظيره الصيني

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ، لقاء اليوم، في العاصمة الصينية بكين قبل افتتاح أولمبياد 2022.

بوتين يصف العلاقات مع الصين بغير المسبوقة

وعقب اللقاء أعرب الرئيس بوتين عن إشادته بالعلاقات الوثيقة "غير المسبوقة" لبلاده مع الصين، وذلك بحسب وصفه.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد العلاقات بين موسكو وأمريكا والدول الأوروبية توترًا ملحوظًا، بسبب الأزمة الأوكرانية.

والجدير بالذكر أن بوتين يلتقي بنظيره الصيني في لقاء نادر، للرئيس شي جين بينغ، الذي لم يلتقَّ أي مسئول أجنبي منذ تفشي جائحة كورونا.

ولم يغادر الرئيس شي جين بينغ الصين منذ يناير 2020 عندما كانت بلاده تكافح موجة التفشي الأولى لكوفيد عبر إغلاق مدينة ووهان التي ظهر فيها فيروس كورونا للمرة الأولى.

ويعتزم الرئيس الصيني، لقاء أكثر من 20 زعيم دولة على هامش دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تستضيفها بلاده وتأمل بكين أن تكون انتصاراً للقوة الناعمة.

وخلال اللقاء فقد تحدث بوتين مع نظيره الصيني بقوله"في ما يتعلق بعلاقاتنا الثنائية، فهي تطورت في ظل روحية صداقة وشراكة استراتيجية، واكتسبت طابعاً غير مسبوق حقاً".

ومن جانبه فقد أفاد الكرملين عقب اللقاء، إن روسيا والصين دعا إلى وقف توسيع حلف شمال الأطلسي، كما عبروا عن تنديدهم بالتأثير الأمريكي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما وصفوه بالتأثير "السلبي".

وذلك بالإضافة إلى أن روسيا والصين، أبدي أيضاً "قلقهما" حيال التحالف الدفاعي بين واشنطن ولندن وأستراليا، والذي بموجبه ستزود الولايات المتحدة كانبيرا بغواصات تعمل بالدفع النووي.

ويشار إلى أن وجهت السلطات الصينية من جانبها، دعوتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، لإحترام "المخاوف الأمنية" لروسيا بشأن أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن خلال الفترة التي سبقت الأولمبياد، تعززت الروابط أكثر بين روسيا و الصين، حيث شجبت موسكو المقاطعة الدبلوماسية لبكين من قبل مجموعة من الدول الغربية ومحاولات "تسييس الرياضة".

وذلك بعدما برر الغرب ، المقاطعة التي أعلنتها دول عدة بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ، بما اعتبرته حكومات هذه الدول انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في الصين.

ويذكر أن من بين القادة الآخرين الذين حضروا حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبياد المقامة في بكين ، الرئيس عبد الفتاح السيسي .