جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 07:55 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

خبيرة تغذية تكشف فوائد الملوحة و الكشري و المحشي و الفول و الملوخية

د. بسمة سليمان " خبيرة التغذية "
د. بسمة سليمان " خبيرة التغذية "

أكدت خبيرة التغذية دكتورة بسمة سليمان في تصريحها لموقع الديار ، بأنه يتميز المصريون دائماً بحبهم لبعض العادات والتي تضمنت بعض العادات الغذائية الخاصة بالمصريين ، و إرتبطت أعيادهم و إحتفالاتهم بأكلات إبتكرها المصريين منذ زمن بعيد منها ما له تاريخ كالملوحة والتي ترجع إلى طريقة لحفظ الأسماك بإستخدام الملح كمادة حافظة في زمن لا يوجد به اي تكنولوجيا ولا وسائل حديثة لحفظ الأسماك .

و أضافت د . بسمة سليمان ، كما أن الكشري على الطريقة المصرية فهو يمثل طبق من البقوليات المزودة بالنشويات ليكون وجبة متكاملة من الأحماض الأمينية المختلفة وقام بتزينه بالبيض المسلوق لتصبح وجبة متكاملة من البروتين. 

وأشارت د . بسمة سليمان ، أن المحشي الذي إبتكره المصريون والذي يتميز بمزيج من الخضروات والنشويات والدهون والبروتين .

لم يقتصر الأمر علي ذلك فقط فكان للفول والطعمية المصرية مذاق خاص كوجبة إفطار تساعد على الإحساس بالشبع لساعات طويلة مع البصل الأخضر الذي يعمل علي تقليل أضرار المقليات والمادة فوق أكسيد الهيدروجين التي تعد أحد الشوارد الحرة والتي يقل خطرها بتناول البصل الطازج والذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي بالإضافة إلى إحتواءه علي عنصر الكبريت الذي يعمل علي تكوين ماده الجلوتاثيوم وهي أقوى مضاد أكسدة ، و إعتاد المصريون علي تناول الجبن القريش التي تتميز بسهوله هضمها بالاضافه الي ارتفاع قيمتها الغذائية.

و أوضحت د. بسمة سليمان ، مما لا شك فيه ان الملوخية من الأكلات المصرية الشهيرة والتي تعددت طرق تقديمها إما بالخبز كالفتة أو بالأرانب أو باللحم أو الدجاج ، وهي من الأكلات التي تساعد علي الإسترخاء وتقليل التوتر كما أنها تعمل كملين طبيعي يقي من خطر الإصابة بالإمساك .