جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:36 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اللواء تامر الشهاوي يتحدث عن أزمة تصريحات جورج قرداحي

اللواء تامر الشهاوي
اللواء تامر الشهاوي

تحدث اللواء تامر الشهاوي عضو مجلس النواب السابق و الضابط السابق بجهاز المخابرات العسكرية، عن الأزمة الأخيرة الناتجة عن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي. 

حيث أكد الضابط السابق بجهاز المخابرات العسكرية اللواء تامر الشهاوي، أن تسريب أحاديث لجورج قرداحي مسجله قبل تعيينه وزيراً هو تسريب متعمد ليس للإطاحة به فحسب، ولكن لإعتبارات سياسيه كونه أصبح وزير فى الحكومه اللبنانيه.

وذلك بعدما أظهرت تصريحات قرداحي، بما لايدع مجالا لشك ميله نحو جانب على حساب جانب آخر، وظهر ذلك من خلال طرحه لقضايا اليمن وسوريا .

فيما أوضح اللواء تامر الشهاوي أنه يجب على الساسه المحسوبين على الدول دائما وأبداً، توخى الحذر فى تصريحاته، والتى لابد أن تكون منسقه مع سياسه حكومته، وذلك بغض النظر عن ارائهم الشخصيه خاصة.

حيث أفاد الشهاوي أنه عندما تدلى بتصريح يحمل نوعاً من تبنى قضايا معينه على أسس دينيه او سياسيه، لها جذور خلافات عميقه ليس داخل الدوله اللبنانيه فحسب، ولكن فى المنطقه بأسرها.

وخلال حديثة أكد اللواء تامر الشهاوي، أن الغضب الخليجى مفهوم، لانه حتى لو التسجيل قديم الإ أنه يوضح إتجاه قرداحي السياسى، وكونه مسئول عن إعلام لبنان، فإن ذلك قد يؤثر بإتجاه وأفكاره  على المسار الاعلامى اللبنانى، وبالتالى على علاقات الدوله اللبنانيه فى محيطها الإقليمي .

وقد ذكر اللواء تامر الشهاوي أيضا، أن ما يعتقده الوزير هو شأن خاص به ويحترم أى كان، ولكن عندما يكون مسئول يجب أن ينحى اراءه الشخصيه جانباً، ويخضع لسياسات حكومته لأنها سياسه دوله .

هذا وقد أشار إلى أن لبنان الشقيقة، دوله ذات طبيعه سياسيه خاصه ومتعدده الاطياف السياسيه والدينيه، ودائما ما تشكل حكومات ائتلافية، تجمع كل هذه الاطياف وهى إحدى ضمانات إستقرار لبنان، حيث أن ذلك ما استقر عليه اللبنانيون، منذ اتفاق الطائف عام ١٩٨٩، بعد حرب اهليه طاحنه استمرت لسنوات طويله .

فيما أعرب الشهاوي عن رفضه لتدخل دول فى سياسات دول أخرى،لكن لا نستطيع أن نطلب من دوله الإ تغضب من تصريح مسئ لها، وذلك عندما يصدر من مسئول كبير .

وقد إختتم اللواء تامر الشهاوي حديثة، بقوله أنه لن يطلب من قرداحي الإعتذار، لأنه حتى لو التسجيل قديم فهو يتحدث عن رأيه، وأى سياسى محترم لا يعتذر عن رأى أدلى به طالما مقتنع بما قال، ولكن أطلب منه أن يعفى حكومته من الحرج.

وتجدر الإشارة إلى أن تشهد العلاقات بين السعودية و لبنان توتر كبير، جراء تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وعلى أثر ذلك فقد قررت السلطات السعودية استدعاء السفير السعودي في لبنان، من أجل التشاور، بالإضافة إلى إمهال السفير اللبناني 48 ساعة لمغادرة أراضيها.

بالإضافة إلى أن السلطات السعودية قررت وقف دخول جميع الواردات اللبنانية لأراضيها، كما دعت كافة مواطنيها لعدم السفر إلى لبنان.