جريدة الديار
الخميس 24 أكتوبر 2024 01:34 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكرملين..بوتين يؤكد تطلع روسيا إلي تطبيع العلاقات مع أوكرانيا

بيسكوف
بيسكوف

وفقا لما قاله المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد تطلع موسكو إلى تطبيع العلاقات مع أوكرانيا.

وبدوره، قال بيسكوف في تصريحات تلفزيونية، أن الرئيس بوتين معربا أن تقييم عمل رؤساء أوكرانيا للعودة إلى مواطنيها، وعليهم أن يصوتوا لصالح الشخص الذي يريدون أن يرأس بلادهم.

وأضاف بيسكوف: "إن هذا الأمر سيبقي من صلاحيات الشعب الأوكراني، أما نحن فلا يسعنا سوى أن نقر بأن روسيا الاتحادية متمثلة بالرئيس بوتين مجددا تأكيده في إشارة إلي بلاده رغبتها في السير نحو إعادة علاقاتها مع أوكرانيا إلى طبيعتها".

ومنذ فبراير 2014، تدهورت العلاقات بين روسيا وأوكرانيا على خلفية النزاع المسلح الذي اندلع في منطقة دونباس بجنوب شرقي أوكرانيا بين القوات الحكومية ومقاتلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتين"،وهما كيانان غير معترف بهما دوليا رفضا الخضوع لكييف في أوكرانيا .

واتهمت كييف موسكو بـ "ضم" شبه جزيرة القرم التي أصبحت منطقة روسية بناء على نتائج استفتاء شعبي نظم في تلك المنطقة في مارس 2014 حيث نفت روسيا مرارا اتهامات كييف بالتدخل في شؤون أوكرانيا عبر دعمها المزعوم لـ "انفصاليي" دونباس، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع هناك.