جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 07:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بالجنيه المصري التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية

الأولى في عهد بايدن.. افريكوم ينفذ غارة جوية ضد حركة الشباب الصومالية

أعلن البنتاجون اليوم الثلاثاء، أنه تم تنفيذ غارة جوية ضد عناصر حركة الشباب الإسلامية الصومالية هي الأولى منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه في نهاية يناير.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون سيندي كينج بأن القيادة العسكرية لأفريقيا افريكوم نفذت اليوم غارة جوية في ضواحي غالكايو على بعد 700 كلم شمال شرق مقديشو.

وأضافت كينج إن الضربة استهدفت حركة الشباب ويتم حاليا تقييم نتائج العملية مع استمرار القتال على الأرض بين المقاتلين والقوات الحكومية مشيرة الى أن الاستنتاجات الأولية للقيادة تفيد بعدم سقوط قتلى أو جرحى في صفوف المدنيين في هذه الضربة.

وهي الضربة الجوية الأولى التي ينفذها الجيش الأمريكي في الصومال منذ 19 يناير، عندما أعلنت أفريكوم أنها قتلت ثلاثة عناصر من حركة الشباب في غارتين في جامامي وديب سينيلي.

وعند وصوله إلى البيت الأبيض، حد جو بايدن من استخدام الطائرات المسيرة ضد الجماعات الجهادية خارج ساحات الحرب التي تشارك فيها الولايات المتحدة رسميًا، في نقيض لسياسة سلفه دونالد ترامب الذي أعطى تفويضًا مطلقًا للعسكريين في دول مثل الصومال وليبيا.

في مارس قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إن على البيت الأبيض الآن اعطاء الضوء الأخضر لأي ضربة مخطط لها ضد الجماعات الجهادية خارج أفغانستان وسوريا والعراق، قبل تنفيذها.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب منذ بداية ولايته في عام 2016، قد خفف من السيطرة التي مارسها باراك أوباما على العمليات المسلحة ضد الجماعات الجهادية، مؤكداً أنه يثق بجنرالاته  وارتفعت ضربات الطائرات المسيرة من 11عملية في الصومال في 2015 إلى 64 في 2019 و54 في 2020، وفقا لمنظمة ايروورز المتخصصة.

و أمر دونالد ترامب بسحب نحو 700 جندي من القوات الخاصة الذين تم نشرهم في الصومال لتدريب الجيش الصومالي قبل مغادرته الحكم.