جريدة الديار
الجمعة 22 نوفمبر 2024 11:30 صـ 21 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الزراعة تطلق الحملة القومية الثالثة لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع على مستوى الجمهورية بالأسماء مصابى انقلاب أتوبيس دير الأنبا أنطونيو ينقل 50 راكبا إلى دير بالبحر الأحمر وزير الإسكان: جار تنفيذ 1392 وحدة سكنية بالمبادرة الرئاسية ”سكن لكل المصريين” بمدينة بدر مواعيد مواقيت صلاة الجمعة اليوم بالمحافظات المختلفة أسعار الدولار واليورو أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة مساجد شمال سيناء تشهد أنشطة تفاعلية لبناء وعي الأجيال علي مدار يومين مواعيد مباريات كرة القدم اليوم الجمعة إتحاد الصحفيين والإعلاميين العرب يواجه جشع التجار وارتفاع الأسعار بالتعاون مع الأحزاب والمجتمع المدني بنك مصر يحتفي برواد الأعمال المشاركين في برنامج ”تقدر” للابتكار التشاركي حقيقة زيادة مدة إجازة نصف العام 2025 لطلاب المدارس الحكومة: العمل على تخفيض الإيجار لصغار المزارعين من ملاك 5 أفدنة فأقل تفاصيل مثيرة.. بيان مهم من حزب الله اللبناني

باحث في مشيخة الأزهر: صيام عرفة يكفر سنتين

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة الباحث في مشيخة الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى يتنزل في يوم عرفة ويستمع إلى دعاء الناس ويغفر لهم، موضحًا أن صيام هذا اليوم سنة مؤكدة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
وأضاف سلامة خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر: "من يستطيع صيام هذا اليوم، عليه ألا يفوته لأنه يكفر سنتين، السنة الماضية، وسنة مستقبلا، ومن لم يصمه فهو ليس بآثم، لأن العبد لا يعاقب على ترك السنة، وبالتالي فإنه يفضل ويستحب صيامه". 
وتابع الباحث في مشيخة الأزهر الشريف، أن اللغط المثار مؤخرا بشأن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة كان سببه حديث صحيح ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنه "ما رأيت الرسول صام العشر قط"، موضحًا أن صيام اليوم العاشر "أول أيام عيد الأضحى" حرام، لأن الله أمر المسلمين بالإفطار، وبالتالي فمن صامه لا يقبل منه فهو آثم. 
وأردف، أن صيام أول تسع أيام من ذي الحجة سنة ولا كراهة في تركها، أما الحديث المذكور، فإنه لا يعني أن النبي لم يصم العشر الاوائل من ذي الحجة، لكنه يعني أنها لم ترى النبي يصوم، لأن النبي كان له أكثر من زوجة، وربما أنه عندما كان موجودا عندها في أحد هذه الأيام لم يكن صائما، وربما آثر أن يعلمنا أن إفطار هذه الأيام ليس حراما، وبالتالي فإنه علمنا أنه لا يلتزم بها التزاما تاما حتى لا يظن المسلمون أنها فرض.
وأشار الشيخ أبو اليزيد سلامة الباحث في مشيخة الأزهر الشريف، إلى أن هناك رواية أخرى عن السيدة حفصة رضي الله عنها أن النبي كان يلتزم بثلاثة أنواع من الصيام، التسعة الأوائل من ذي الحجة، يوم عاشوراء، و3 أيام من كل شهر.