جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 08:03 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على نشاط وزارة التعليم العالي في أسبوع

أرشيفية
أرشيفية

تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، وتنفيذًا لاستراتيجية الوزارة الهادفة إلى التكامل والتعاون بين كافة مؤسسات الدولة والجامعات المصرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وقع معهد بحوث البترول المصري بروتوكول تعاون مشترك مع كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس؛ بهدف تكامل الجهود والتعاون العلمي بين الطرفين. قام بتوقيع البروتوكول، الدكتور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول، والدكتور عبير محمود شعيب عميد كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس، وبحضور الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، والسادة نواب رئيس الجامعة، والمهندس محمد سعد منسق البروتوكول.

تضمن البروتوكول عدة مجالات للتعاون المشترك، منها التعاون في المشروعات البحثية والتطبيقية ذات الصلة بالمجالات التي تخدم الطرفين، وعقد دورات تدريبية لطلاب الكلية خلال فترة الإجازة الصيفية، وتبادل انتداب الأساتذة والباحثين والمهندسين العاملين بالمعهد؛ لتدريس بعض المقررات ومشاريع التخرج في كلية هندسة البترول والتعدين، أو العمل كمحكمين لرسائل الماجستير والـدكتوراه.

كما ينص البروتوكول أيضًا على تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل في المجالات العلمية والبحثية المختلفة والاستفادة من الإمكانيات العملية والفنية الموجودة لدى الطرفين، كما أنهم في الاتجاه لإنشاء دبلومة مهنية مشتركة بين كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس ومعهد بحوث البترول في تخصص البترول والبتروكيماويات على أن يحصل الخريج على شهادة معتمدة.

وأشاد الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، بدور معهد بحوث البترول المصري، الرائد والمتميز في قطاعي البترول والطاقة ومعالجة العديد من القضايا التي تواجه البيئة، معربا عن سعادته بالتعاون بين الجامعة والمعهد، ومؤكدا على أن هذا البروتوكول يفتح آفاقا جديدة للتعاون العلمي بين الجهتين.

وعقد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، اجتماعًا أمس الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وأعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

في بداية الاجتماع، أعرب الوزير عن تقديره واعتزازه بالجهود الضخمة التي تبذلها الأطقم الطبية العاملة بالمستشفيات الجامعية خلال الفترة الماضية، متمنيًا سلامة جميع العاملين في القطاع الطبي من أطباء وهيئة التمريض والإداريين، الذين يتعاملون مع مرضى فيروس كورونا. ولفت الدكتور خالد عبدالغفار إلى ضرورة استعداد المستشفيات الجامعية لعودة الدراسة وتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية الوقائية والاحترازية بالمستشفيات الجامعية وتوافر كافة الأدوية اللازمة لتقديم خدمة صحية متميزة لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين سواء فيما يتعلق بفيروس كورونا أو غيره من الحالات المرضية.

ووجه الدكتور عبدالغفار باستمرار رفع درجة استعداد المستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك استعداد المستشفيات الجامعية لزيادة السعة الاستيعابية لمستشفيات العزل في أي وقت وفق معدلات الانتشار الوبائي للفيروس، والتنسيق مع وزارة الصحة من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ لتوفير اللقاح للفرق الطبية للعاملين بمستشفيات العزل كأولوية أولى، يليها أعضاء الفريق الصحي بالجامعات المصرية.

كما تطرق الوزير للعمل على توفير كافة المستلزمات الطبية والأدوية والاحتياطي الاستراتيجي للأكسجين بكافة المستشفيات الجامعية. استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الخميس، رامون خيل كاساريس السفير الإسباني بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وإسبانيا فى المجالات التعليمية والبحثية، بمقر الوزارة.

فى بداية اللقاء، أكد الوزير على علاقات التعاون والصداقة التي تجمع البلدين منذ عقود، والتي تتسم بالعمق وتوافق الرؤى، لافتًا إلى الإسهامات التي قدمتها مصر وإسبانيا في مختلف المجالات، خاصة في المجال الفكري والفلسفي.

وأشار عبدالغفار إلى أهمية التعاون والشراكة بين مصر وإسبانيا فى مجالات التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة الراهنة، وذلك لمواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على العالم، مشيرًا إلى إمكانية تبادل الخبرات، والتجارب، والأبحاث العلمية، والتعاون بين الجامعات المصرية والإسبانية.

وأضاف الوزير أننا جميعا نتطلع إلى عودة الحياة لطبيعتها بصفة عامة، وبصفة خاصة استئناف النشاط فى الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة. واستعرض عبد الغفار الوضع الحالي للتعليم العالي في مصر والتطلعات المستقبلية، وخطة الوزارة في تدويل التعليم العالي، وإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر. وخلال اللقاء بحث الجانبان إمكانية إنشاء أفرع للجامعات الإسبانية في مصر، في ظل ما توليه مصر من اهتمام كبير بالبرامج المتطورة التي تقدمها الجامعات الدولية، كما تم مناقشة أوجه التعاون والشراكة بين الجامعات المصرية والإسبانية.

وأعرب السفير الإسباني بالقاهرة عن سعادته بتواجده في مصر، مشيرًا إلى تميز العلاقات بين البلدين، معربًا عن رغبة بلاده في إنشاء أفرع للجامعات الإسبانية في مصر، بهدف تقديم تجربة متميزة فى مصر تعكس ثقافة بلاده وهويتها، وتبرز مجالات التميز الإسباني فى مجال التعليم العالى. وفي ختام اللقاء وجه الوزير الدعوة إلى السفير الإسباني لزيارة الجامعات المصرية، والوقوف على ما تشهده هذه الجامعات من تطورات على كافة المستويات البحثية والعلمية والتعليمية.

حضر الاجتماع د. أشرف العزازى القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية.

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا من الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي. أوضح التقرير استمرار تقدم مصر في مجال نشر البحوث العلمية بين دول العالم ، حيث تقدمت إلى المركز ٢٦ بدلا من المركز ٢٧ فى يناير الماضى. وأشار التقرير أيضًا إلى أن إجمالى عدد البحوث العلمية المنشورة بلغ ٣٢٠٠٩ بحثا خلال عام ٢٠٢٠. وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الاستشهادات بالبحوث التي تنشرها مصر، بلغ ما يعادل ٥,٥ استشهادا لكل بحث، بإجمالي عدد استشهادات ٥٣٤٢٤٨ استشهادا منذ ٢٠١٧ وحتى الآن، وهو الأمر الذي يعكس جودة الأبحاث المنشورة والتي تدفع مصر إلى التقدم في مجال البحث العلمي.

تعرف على نشاط جامعة القاهرة في أسبوع