جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إبراهيم الديب يكتب : ”الهمزة من تحت ”

اسمى:إبراهيم عرفت أن الهمزة كانت سبب جلوسى فى التختة الأولى والصف الأول الأبتدائى فى مدرسة الخياطة المشتركة على غير رغبة منى: ترتيب التلاميذ حسب الحروف الأبجدية وكنت أنا أول اسم فى الفصل لأن اسمى همزته من تحت .

كان ذلك يحد من حريتى فكثيرا ما تركت مكاني وذهبت للجلوس فى الخلف ، ليس سبب ذلك أن من كانوا يجلسون فى الأمام مؤدبين أكثر من اللازم ؛فكنت تسمع أثناء الحديث معهم أرجوك ،شكرا ،لو سمحت ،بعد إذنك ،حضرتك ،من فضلك، كل ذلك بأدب جم وأسلوب راق تشعر أنهم معقمين، أناقة فى ارتداء الملابس صوت خفيض وأنا صراحة لا أنتمى لتلك الطبقة ولست معتادا على ذلك مع تقديري واحترامى الشديد لهم...

كان هناك سبب آخر يجعلنى أجلس فى الخلف ، وهو أننى أكون على سجيتى وعفويتى ليس هناك حواجز، فالضحك والمرح والسباب إذا تطلب الأمر سيد الموقف وكنت أيضا أستطيع تناول الطعام فى أى وقت ، و الذى هو معى فى: الكيسة والذى هو عبارة عن جبنه وفلفلة وسريس وزيتون مملح كان نصف الكيسة للكتب والنصف الثانى للطعام (حقيبة المدرسة ) كان البساط أحمدى فى الخلف مجموعة الخلف مكونة من: إبراهيم اللاوندى مبهج ومهيج الفصل وناشر الإشاعات فى سرعة البرق عن خصومه وأول من يخرج من المدرسة بعد جرس الحصة الأخيرة و صاحب الصوت الجهورى، الذى يحلو الوقوف فوق التختة عندما يغادر المدرس الفصل ويظل يصرخ بصوت عال دون تفهم منه شئا على الإطلاق ،وأشرف أبو عيد ؛حريف الكرة وكابتن الفصل والمسؤول عن الفريق ، وزكريا شتا الذى يتولى إحضار سندوشات الفول والطعمية فى الفسحة.

ثم يأتي أحد المدرسين لينقلنى للجلوس مرة أخرى فى الصف الاول بعد أن يوجه إلى لوما وعتابا شديدا بسبب الجلوس مع مجموعة الخلف الفاشلة بعد أن يذكرنى بأننى متفوق ومكانى الطبيعى فى الأمام علاوة على أن؛ ترتيبى الأبجدى والهمزة من تحت .

مجموعة الأمام المتفوقة مكونة من:عبد صادق عوض،أيمن أبو العنين ،جهاد شبكة ،وعز داوود . كانت هناك مشكلة دائمآ لم أستطع حلها فى أي وقت وهى أن مجموعة الأمام تعتبرنى منتميا إليها وأحد أعضائها البارزين لتفوقي فى الدراسة ، ومجموعة الخلف أيضا تعتبرنى كذلك.

ولكن لأسباب أخرى أولها تصعلكى معهم وسرحانى فى الشوارع القرية بلا مناسبة ،ولعب الكرة ومشاهدة الأفلام والمسلسلات ومباريات كرة القدم فى التليفزيون ، وحدف النخل بالطوب من أجل إسقاط البلح ، والصيد فى البحيرة وأنا أحب أن عيشة الانطلاق وأن أقوم بأعمال خطأ ثم أعاقب عليها ولا أعرف ما السبب فى ذلك.. .

أما مجموعة المتفوقين فلا تفعل ذلك أبدا ، بل تعتبره فشلا ذريعا وأحيانا قلة أدب وهذه الأمر بالذات كان نقطة خلاف و سبب تأجيج الصراع فى الفصل.

نسيت أن أذكر لكم أنه كانت توجد مجموعة فى الوسط ليست منتمية على الإطلاق لأحد فلا قراءة ولا كتابة ولا حساب ،فهولاء يعيشون تحت رحمة الله فى غيوببة تامة.

ففى الأمام متفوقين وفى الخلف فاشلين ولكنى أعتقد أن مجموعة الوسط لا تعلم حتى أنها في مدرسة فهذا الأمر لا يعنيها فى شئ من قريب أو بعيد أو حتى تعرف شئا عن :عادل وسعاد ،قبل أن ينتزع منهم ؛ عمر وأمل كتاب القراءة ويصبحا أبطاله.

لأنهم ببساطة نائمون طول العام الدراسى .