جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

زي النهاردة.. رحيل أسرع امرأة في العالم.. ” جاكلين أوريول ”

. ” جاكلين أوريول
. ” جاكلين أوريول

تعد الطيارة الفرنسية " جاكلين أوريول " أول امرأة تخترق حاجز الصوت وحملت لكثير من المرات لقب "أسرع امرأة في العالم" ،وقد ولدت " جاكلين أوريول " في 5 نوفمبر 1917 في بلدية شلانس التي تقع في فونديه في فرنسا ، وهي عاصمة canton of Challans وكان أبوها تاجر أخشاب ثري. تخرجت من جامعة نانت ثم درست الفن في مدرسة اللوفر في باريس.


وتزوجت عام 1938 من بول أوريول نجل فينسنت أوريول الذي أصبح فيما بعد رئيسا للجمهورية الفرنسية،و قامت أثناء الحرب العالمية الثانية بالمشاركة في أعمال المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال الألماني. حصت " جاكلين أوريول " على رخصة الطيران عام 1950، ثم أصبحت أول امرأة في مهنة طيار تحت الاختبار.

وكانت أول امرأة تكسر حاجز الصوت وحققت في السرعة الجوية بالطائرة خمسة أرقام قياسية عالمية ،و نشرت قصة حياتها في كتاب بعنوان "أعيش لأحلق" عام 1970 ونشر باللغتين الفرنسية والإنجليزية ،وقد رحلت الطيارة الفرنسية " جاكلين أوريول " في مثل هذا اليوم حيث توفيت في 11 فبراير 2000 عن عمر يناهز 82 سنة في باريس .

واقرأ أيضًا / في ذكرى ميلاده .. محطات فنية في رحلة المخرج المبدع ” كمال الشيخ”

مسلسل في بيتنا روبوت-ياسمين صبري-سيف الوزيري -لجين الهذلول-عباس منصور-اول رجب 2021-بالميراس البرازيلى-قرارات مجلس الوزراء اليوم-جالاتا سراي-توتنهام