الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / عربي و دولي / انتخابات التجديد النصفي للكونجرس “الديمقراطيون للنواب والجمهوريون للشيوخ”

انتخابات التجديد النصفي للكونجرس “الديمقراطيون للنواب والجمهوريون للشيوخ”

كتب : حسام السيسي

تشير النتائج الأولية  لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس، التي جرت يوم أمس الثلاثاء،إلى فوز الديمقراطيين بأغلبية في مجلس النواب، مقابل فوز الجمهوريين في مجلس الشيوخ، كما كان من اللافت تسجيل سوابق في الانتخابات بينها انتخاب مهاجرين وأصلايين.

وبحسب النتائج الأولية التي رصدتها “الديار“فقد حصد الديمقراطيون على أكثر 218 مقعدا الضروية لتشكيل غالبية في مجلس النواب الذي يتألف من 435 مقعدا، علما أن تقديرات أخرى أشارت إلى 229 مقعدا للديمقراطيين، مقابل 206 مقاعد للجمهوريين.

وتبين أن الديموقراطيين انتزعوا 26 مقعدا من الجمهوريين، أربعة منها في بنسلفانيا، وكذلك في فلوريدا وكولورادو وكنساس ونيوجرزي ونيويورك وفرجينيا.

من جانبه وتحت عنوان “الديمقراطيون للنواب والجمهوريون للشيوخ” كشف الكاتب ديفيد سيدرز في تقرير له على موقع “بلتيكو ” أبرز ما تم التوصل إليه بشأن نتائج عملية الاقتراع التي لم تنته بعد، لافتًا أنها لم تخرج كثيرًا عن استطلاعات الرأي التي جرت خلال الفترة الأخيرة وتطابقت بصورة كبيرة مع ما أفرزته الصناديق حتى الآن.

وكانت معظم استطلاعات الرأي ترجح فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب 240 مقعدًا للجمهوريين مقابل 195 للديمقراطيين في المجلس الأخير.

وفي مجلس الشيوخ الذي يتألف من 100 سناتور، اثنان عن كل ولاية أميركية، حيث كان يشكل الجمهوريون، قبل الانتخابات، غالبية مؤلفة من 51 مقعدا، فإن النتائج الأولية تشير إلى احتفاظهم بالغالبية، علما أن تقديرات أشارت إلى احتمال انتزاعهم ما بين مقعدين إلى أربعة مقاعد من الديمقراطيين.

وتبين أن الديموقراطيين صمدوا في فرجينيا الغربية ونيوجرزي، لكنهم خسروا منذ المساء ولاية إنديانا الأساسية ثم ميزوري وداكوتا الشمالية، وهي مناطق محافظة.

وحقق الجمهوريون انتصارا ثمينا باحتفاظهم بمقعد تيد كروز في تكساس، رغم إنفاق ملايين الدولارات دعما لحملة الديموقراطي بيتو أورورك الذي كان من أبرز وجوه السباق. وفي فلوريدا، هزم الحاكم السابق ريك سكوت السناتور الديموقراطي المنتهية ولايته بيل نلسون.

وفي ميسيسيبي، سيعاد طرح مقعد مجلس الشيوخ للتصويت في نهاية نوفمبر لعدم بلوغ أي من المرشحَين عتبة 50% من الأصوات.

من السوابق التي سجلت فوز الديموقراطيتان من أصول مهاجرة: رشيدة طليب عن ولاية ميشيجان، وإلهان عمر عن ولاية مينيسوتا، لتكونا أول مسلمتين تدخلان الكونجرس، وشاريس ديفيدز عن ولاينة كنساس لتصبح أول أميركية من السكان الأصلانيين في الكونجرس. أما ألكسندريا أوكازيو كورتيز (نيويورك) المنتمية إلى الجناح اليساري من الحزب الديموقراطي، فأصبحت في سن الـ29 أصغر أعضاء الكونجرس سنا.

وقد لزم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، البيت الأبيض، يوم أمس الثلاثاء، الصمت دون أن ينشر أي تغريدة لأكثر من ثماني ساعات، ما يعتبر أمرا نادرا، بعدما استمر في عقد تجمعات انتخابية حتى اللحظة الأخيرة من الحملة تحت شعار لنجعل أميركا عظيمة من جديد.

ووصف ترامب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، بأنها “نجاح هائل” بالرغم من خسارة حزبه في السيطرة على مجلس النواب.وكتب ترامب على تويتر نجاح هائل الليلة، مضيفا “شكرا للجميع.وفي اتصال هاتفي، هنأ ترامب زعيمة الديمقراطيين بعد انتزاع حزبها الأغلبية في مجلس النواب.

شاهد أيضاً

ترامب ينفي وال “سي آي إية” تؤكد على علاقة بن سلمان بمقتل خاشقجي

حسام السيسي بحث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم السبت، قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *