جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لجنة ألمانية تطلب إعادة لوحة لورثة صحفى يهودى اضطهده النازيون ... تفاصيل

اللوحة الفنية
اللوحة الفنية

قررت اللجنة الاستشارية الألمانية بشأن الفن المنهوب من قبل النازيين أن لوحة للفنان التعبيرى إريك هيكل فى صالة الفنون فى كارلسروه يجب أن تُعاد إلى ورثة ماكس فيشر، الصحفى اليهودى الذى ترك ممتلكاته فى برلين عندما فر إلى الولايات المتحدة هربا من الاضطهاد.

رسمت اللوحة عام 1913 بعنوان الأشقاء، تصور زوجة مع شقيقها الأصغر، ورثها ماكس فيشر عن والدته روزى فيشر ، التى جمعت مع والده لودفيج فيشر واحدة من أهم المجموعات الخاصة للفن التعبيرى فى ألمانيا قبل الحرب، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز.

وفى وقت ما بين عامى 1934 و 1944 - فى ظل ظروف غير معروفة - أصبحت اللوحة فى حوزة الفنان.

واستشهدت اللجنة الاستشارية بالمبادئ التوجيهية الألمانية التى تتطلب من المالك الحالى إثبات أن أى أعمال فنية فقدها جامع يهودى بعد عام 1933 تم بيعها بسعر عادل وأن البائع يمكنه التصرف بحرية فى الإيرادات. وقالت اللجنة: "فى هذه الحالة ، لم يتم إثبات أى معاملة قانونية ولا حتى نقل ملكية إلى إريك هيكل".

مات ماكس بدون أطفال فى عام 1954 ورث شقيقه الأصغر إرنست تركته، الورثة الحاليون هم أبناء إرنست. لقد تعهدوا بالتبرع بالأشقاء لمتحف فيرجينيا للفنون الجميلة ، والذى يضم ما تبقى من مجموعة لودفيج وروزى فيشر - بما فى ذلك لوحة عام 1913 لإرنست لودفيج كيرشنر.

شاهد | حواس يدعو مانع بن راشد نجل حاكم دبى لزيارة اكتشافاته الأثرية

نادى الزمالك اليوم-غزل المحلة ضد الزمالك-تردد بين سبورت المفتوحه-جالاتا سراي-مانشستر يونايتد-يوفنتوس-ارسنال-غلطة سراي-حنين حسام