جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المتحف القومي للحضارة يعرض تاريخ مصر عبر العصور.. تعرف عليه

المتحف القومي للحضارة
المتحف القومي للحضارة

المتحف القومي للحضارة المصرية، أحد أهم المشاريع الأثرية في مصر،وأكبر متحف للحضارة بالعالم، والوحيد من نوعه بالشرق الأوسط.يقع المتحف في مدينة الفسطاط ،ويطل موقع المتحف على بحيره طبيعية وهي بحيرة عين الصيرة بمدينة القاهرة التاريخية.

السماح بحضور 30الف مشجع في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

مساحة المتحف والغرض من إنشائه

اقيم متحف الحضارة علي مساحة 33.5 فدان. ويستوعب المتحف خمسون ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية بالإضافة إلى عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، كما يحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث.

المتحف القومي للحضارة يحتوي آثار مصر

المتحف القومي للحضارة المصرية، يحمل عبقًا للتاريخ الفرعوني المصري، الذي يدل على مدى الحضارة التي تتمتع بها الدولة المصرية منذ مئات السنين، بدءًا من عصور ما قبل التاريخ وحتى الحاضر، حاملًا بين جنباته آثارًا ترسم تاريخ مصر القديم والحديث.

أهم القطع الأثرية والمومياوات الملكية

يضم المتحف القومي للحضارة عددا كبيرا من القطع الاثرية و المومياوات الملكية الفرعونية،و سيتم عرضها في قاعات المتحف القومي للحضارة المصرية، ليتمكن الزوار من السياح الأجانب والمصريين من رؤيتها للتعرف علي عظمة المصري القديم. واهم هذه القطع الاثرية هي:-

تمثال للملك مرنبتاح

يعد هذا التمثال من أضخم التماثيل التي عُثر عليها للملك مرنبتاح، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 2.60 متر وعرضه واحد متر، وعمقه 0.75 متر ووزنه لأكثر من أربع أطنان.

والتمثال منحوت من حجر الجرانيت الوردي الذي قطع من محاجر أسوان، ويصور الملك مرنبتاح وهو يمسك بيد المعبودة حتحور التي تقف إلى يساره، وهما يرتديان التاج المزدوج، والتمثال مزين بنقوش من الكتابة الهيروغليفية من الأربعة جهات لألقاب الملك وحتحور.

المعبودة حتحور

حتحور هي معبودة مصرية قديمة، وهي معبودة السماء، والحب، والجمال، والسعادة، والموسيقى، والخصوبة، سميت قديما باسم بات ووجدت على لوحة نارمر، وكان يرمز لها بالبقرة، وتارة في صورة امرأة لها أذنا بقرة، عبادتها كانت ما بين مدينة الأشمونين بالقرب من الفيوم ومدينة أبيدوس.

المومياوات الملكية

نقلت وزارة السياحة والآثار 22 مومياء من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضهم الدائم ب المتحف القومي للحضارة المصرية،يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي، بإتمام الأنشطة الأثرية والثقافية العالمية، وذلك على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة.

ونقلت الوزارة 17 تابوتا ملكيا ترجع إلى عصر الأسر "17، 18، 19، 20"، ومنها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثانى، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتى الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتارى زوجة الملك أحمس.

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وإيرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو سابقًا، قد افتتحا قاعة للعرض المؤقت ب المتحف القومي للحضارة المصرية عام 2017.