جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:25 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على نشاط جامعة القاهرة في أسبوع

أرشيفية
أرشيفية

تسابق جامعة القاهرة، الزمن للانتهاء من إتمام انشاءات وتجهيزات جامعتها الدولية بمدينة 6 أكتوبر والتي تعد أول جامعة على مستوى العالم قائمة على نظام البرامج، خاصة التي تتماشى مع وظائف المستقبل والذكاء الاصطناعي، وفقًا لجامعات الجيل الرابع. ورغم ظروف جائحة كورونا التي عصفت بالعالم، فقد حققت جامعة القاهرة خلال الفترة الماضية معدل إنجاز كبير على مستوى الإنشاءات والمباني بالجامعة الدولية، والتي تقام على نفس مستوى الجامعة الأم مع الاحتفاظ بروح الطراز المعماري وقبة الجامعة المميزة والساعة البارزة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة الدولية، حلم كبير راود الجامعة لكنه أصبح الآن حقيقة ملموسة على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء من مرحلة المباني الخرسانية ونحن الآن في مرحلة التشطيبات والتي سيتم الانتهاء منها خلال شهور استعدادًا للافتتاح الرسمي مع نهاية العام الجاري.

وأكد الدكتور الخشت، أن الجامعة تتضمن برامج حديثة ومميزة تضاهي برامج في جامعات العالم من الصف الأول، مشيرًا إلى أنه تم عقد اتفاقيات مزدوجة مع عدد من الجامعات العالمية المرموقة بما يجعل برامج الجامعة طبقًا للمواصفات العالمية. وأوضح الدكتور الخشت، أن الجامعة الجديدة ستنطلق -ولأول مرة عالميا- بتوظيف مدخل تعليمي يحقق التكامل بين التعليم والبحث العلمى واستغلال المعرفة ويعمل على تأهيل كل من الطلاب والاكاديميين والاداريين للمشاركة الايجابية فى بيئة عالمية تفاعلية لتقديم خدمة تعليمية تتيح للدارسين الانخراط الفاعل فى توظيف العلم ومعطياته للتصدى للمشكلات المحلية والقضايا العالمية عن طريق تقديم برامج تدعم قيم الابتكار والابداع، والجودة، والتعاون، والثقة، والمساءلة، والمسئولية الاجتماعية، والتعلم المستمر، والمرونة وتمكين الشباب والتنمية المستدامة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن البداية ستكون من خلال مجموعة برامج أكاديمية جديدة جاهزة للانطلاق والعمل فور الانتهاء من الإنشاء وتتضمن حوالى 30 برنامجا بالتعاون مع جامعات لها مكانتها وتصنيفها على المستوى الدولي ومنظمات ومؤسسات دولية.

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تصدر جامعة القاهرة الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية في مؤشر البحث العلمي لعام 2020 وفقًا لأحدث تصنيف لقاعدة البيانات الدولية سكوبس "SCOPUS"، لأكثر الدول والمؤسسات نشرًا للأبحاث العلمية الدولية في كافة التخصصات وذلك بمعامل تأثير استشهاد 1.32 وهو أعلى من المعدل العالمي.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن قاعدة "سكوبس" رصدت نشر مصر 32 ألف بحث علمي دولي خلال عام 2020 بزيادة قدرها 25% حيث نشر الباحثون المصريون 25 ألف و725 بحث دولي في عام 2019، مشيرا إلى أن علماء وباحثين جامعة القاهرة نشروا 5 آلاف و602 بحث علمي دولي في كافة التخصصات وذات الاهتمام العالمي. وأضاف الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة تسير بخطي ثابتة وفقًا للخطة الاستراتيجية للتحول نحو العالمية وذلك ليس على مستوي النشر العلمي الدولي فقط، وإنما من حيث جودة البحوث واهتمامها بالجانب التطبيقي بما يمثل اهتمام دولي وهو ما يساهم في زيادة معدلات الاستشهاد الدولي والاطلاع العالمي علي بحوث الجامعة المنشورة دوليًا.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بالباحثين لزيادة معدلات النشر الدولي من خلال تقديم العديد من الحوافز وفتح مجالات جديدة، بالإضافة إلى المجلات العلمية الدولية باللغة الإنجليزية ما بين ورقية وإلكترونية وأهمها مجلتي JHASS للعلوم الإنسانية والاجتماعية، و JAR التي صنفت ضمن أفضل 5 مجلات في العالم في التخصصات البينية، وتحويل مجلات بعض الكليات إلى مجلات دولية، وإنشاء منصة للنشر الدولي لنشر بحوث أعضاء هيئة التدريس في المجلات والدوريات العالمية.

وأكد الدكتور الخشت، على أن الإجراءات التي اتخذتها الجامعة ساهمت في زيادة غير مسبوقة في معدل البحوث العلمية المنشورة دوليًا، حيث أنه تم نشر أكثر من 12 ألف بحث علمي خلال الـ 3 سنوات الماضية، بما يعادل 22% من إجمالي الأبحاث المنشورة باسم جامعة القاهرة على مدار تاريخها. وشدد رئيس جامعة القاهرة، على استمرار دعم الباحثين وعلماء الجامعة لتشجيع النشر العلمي الدولي، بالإضافة إلى التركيز علي الأبحاث العلمية ذات الاهتمام بالمشروعات القومية المصرية، ووفقًا لأولويات الدولة المصرية لخدمة المجتمع والمساهمة في جهود التعمير والبناء التي تقودها في كافة المجالات.

جدير بالذكر أنه وفقًا لمؤشر العلوم والتكنولوجيا الذي يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تصدرت جامعة القاهرة المؤسسات المصرية الأكثر نشرًا للبحوث العلمية الدولية بعدد 5602 بحث دولي، ثم جامعة عين شمس بعدد 2987 بحث ثم المركز القومي للبحوث بعدد 2811 بحث دولي. يشارك الطالب إبراهيم علي الطالب بالفرقة الثالثة بقسم اللغة الألمانية بكلية الآداب جامعة القاهرة، ضمن فريق تنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر في الفترة بين 13 حتى 31 يناير، ويتولى الطالب عملية الترجمة للمنتخب النمساوي لكرة اليد طوال فترة مشاركته بالبطولة. من جانبه، أشاد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمشاركة الطالب إبراهيم علي، وحصوله على فرصة حقيقية لإثبات مدى قدرته وتدريبه على الترجمة الفورية من اللغة الألمانية وإليها تحت إشراف الدكتورة دينا سلامة رئيس قسم اللغة الألمانية بالجامعة. وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تفخر بما يحققه طلابها من تفوق وتميز يثبت قدرتهم على المنافسة في مختلف المجالات بجدارة، مما يعكس قوة البرامج التدريسية التي تستخدمها في إعداد الطلاب، مما جعلها ضمن أفضل 1% في التوظيف على مستوى العالم من بين 30 ألف جامعة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن مشاركة الطالب إبراهيم علي في الترجمة من اللغة الألمانية وإليها لمنتخب النمسا؛ تؤكد التميز لطلاب جامعة القاهرة وهو نتيجة طبيعية للجهود المستمرة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية، مشيدًا بما يقدمه أساتذة الجامعة مع طلابهم، لتخريج جيل مسلح بالعلم، مؤمنًا بوطنه وحقه في أن يتبوأ مكانته اللائقة. أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحقيق الجامعة طفرة وتقدم كبير في تصنيف الاستشهادات العلمية الإسباني "ويبومتركس" في أحدث تقرير لأفضل جامعات العالم في يناير 2021، حيث تقدمت 210 مركزا دفعة واحدة عن يناير العام الماضى، وكان ترتيب جامعة القاهرة على العالم فى يناير 2020 هو 749 وفى يوليو 2020 هو 667، وأصبح في يناير 2021 هو 539، بنسبة تقدم 28% عن العام الماضي. وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة تصدرت الجامعات المصرية في التصنيف حيث ارتفع معدل الاستشهادات العالمية بالبحوث الدولية المنشورة عالميا إلى نحو 304 ألف و838 استشهادا بزيادة تصل إلي 43% عن معدل الإشارات خلال أخر تصنيف في 2020.

وأضاف الدكتور الخشت، أن منحنى الاستشهادات في ارتفاع حيث حققت الجامعة في يناير 2020 مجمل استشهادات بلغ 212 ألف و160 استشهاد فيما واصل الارتفاع ليبلغ 271 ألف و550 استشهاد في يوليو 2020، قبل أن يصل إلى 304 الف و838 استشهادا في يناير الجاري، مشيرا إلى أن نجاح الجامعة في الحفاظ علي معدلات النشر العلمي الدولي رغم جائحة فيروس كورونا ساهم في التقدم الكبير للجامعة في التصنيف الدولي. وأوضح الدكتور الخشت، أن إدارة الجامعة كانت حريصة علي دعم وتشجيع علماء وباحثين الجامعة علي الاستمرار في النشر العلمي الدولي، بالإضافة إلى العمل على الأبحاث العلمية ذات الأهمية الدولية، حيث نشرت جامعة القاهرة 125 بحثا علميا حول جائحة فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 24% من إنتاج مصر المنشورة دوليا حول كورونا، فضلا عن نحو 35 دراسة علمية سريرية، بما ساهم في ارتفاع معدل مجمل الاستشهادات الدولية. وأشار الدكتور الخشت، إلي أن الجامعة بالرغم من الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم نتيجة جائحة كورونا، فقد نجحت الجامعة في زيادة مكافآت للباحثين أصحاب النشر الدولي بنسبة تقترب من 52% ما يقرب من 32 مليون جنيه، بالإضافة إلى حوافز خاصة للنشر في المجلات العلمية الكبرى، بما ساهم في عدد الباحثين اصحاب النشر الدولي من 1214 باحث في عام 2019 إلي 1377 باحث في 2020. جدير بالذكر أن جامعة المنصورة جاءت في التصنيف الأسباني "ويبومتركس" في المركز الثاني مصريا و557 عالمي، وأسيوط في المرتبة الثالثة محليا و688 عالميا، وجامعة الإسكندرية الرابع محليا و 689 عالميا، وطنطا الخامس محليا و757 عالميا، وبني سويف السادس محليا و874 عالميا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة السابع محليا و933 عالميا، والزقازيق الثامن محليا و949 عالميا، وجامعة بنها التاسع محليا و984 عالميا.

تعرف على نشاط وزارة الصحة في أسبوع