الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / أخبار / إقتصاد / محمد كفافى: وقعنا عقودا مع نحو 56 جهة منها ٢٠ شركة تأجير تمويلى.. و424 مليار جنيه قيمة الاشهارات بسجل الضمانات المنقولة
محمد كفافى أثناء كلمته فى مؤتمر شراكة التنمية للتأجير التمويلى
محمد كفافى أثناء كلمته فى مؤتمر شراكة التنمية للتأجير التمويلى

محمد كفافى: وقعنا عقودا مع نحو 56 جهة منها ٢٠ شركة تأجير تمويلى.. و424 مليار جنيه قيمة الاشهارات بسجل الضمانات المنقولة

خالد على شعبان

قال محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I-score”، خلال كلمته بمؤتمر التأجير التمويلي الثالث، أن الشركة وقعت عقود مع نحو 56 جهة منها ٣٥ بنك و٢٠ شركة تأجير تمويلي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

موضحا، أن عدد الاشهارات بسجل الضمانات المنقولة بلغ 14.056 ألف ضمانة مشهرة، بقيمة ضمانات بلغت نحو 424 مليار جنيه منذ بدء التسجيل مارس الماضي.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، أن هناك حوالي 14.6 مليون فرد و288 ألف شركة صغيرة ومتوسطة مسجلين لدى شركته، مؤكدًا أن هناك نحو 152 ألف استعلام تم على الشركات الصغيرة والمتوسطة، عقب بدء تفعيل السجل المصري للضمانات المنقولة مارس الماضي، وحتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 67 ألف استعلام خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأضاف “كفافي”، أن ذلك يعد مؤشرا على زيادة طلبات القروض والتمويلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر عقب بدء تفعيل السجل، وخاصة مع تخصيص 20% من محفظة البنوك لتمويل هذا النشاط، ليصل بإجمالي تمويلاته حوالي 110 مليارات جنيه، مقابل حوالي 85 مليار جنيه قبل تفعيل السجل.

وتابع: “سجل الضمانات هو سجل إلكتروني مركزي لإشهار حقوق الضمان على المنقولات، ويمكن من قيد وتعديل وشطب المنقولات، وتعد مصر من أوائل الدول التي يصدر بها قانون لتنظيم الضمانات المنقولة بالمنطقة العربية، وتعد مصر من أوائل الدول العربية التي تقوم بإصدار تشريع خاص لسجل إلكتروني للضمانات المنقولة، ويساهم السجل في تحسين ترتيب مصر ضمن تقرير ممارسة الأعمال والحصول على درجات إضافية ضمن تقرير ممارسة الأعمال لعام 2018 الصادر عن البنك الدولي”.

وأكد “كفافي”، أن هناك مزايا لتشغيل السجل إلكترونيا ممثلة في التسهيل على الجهات الدائنة في إشهار البيانات بشكل سريع من طرفهم مباشرة وتوافر مركز طوارىء للاحتفاظ بنسخة من جميع البيانات المشهرة، مع إمكانية الاستعلام واستخراج البيانات التي أشهرها إلكترونيا.

وأوضح أنه من المنتظر توقيع بروتوكول تعاون مع السجل التجاري، لبحث هذه السجلات وعمل إحصائية بمديونياتها.

وشدد محمد كفافى، على أهمية الاستعانة بنظام التأجير التمويلي في تمويل مشروعات الشباب، حيث يعتبر من الأدوات المالية المبتكرة التي تساهم في توفير احتياجات المشروعات الصغيرة من الأصول الإنتاجية الثابتة، خاصة لو كانت تحتوي على خطوط إنتاج كبيرة أو معدات مكلفة.

وأضاف «كفافى» أن قطاع التأجير التمويلي يشهد نموا كبيرا فى عدد المشروعات التى تقام فى مصر سواء على مستوى الحكومة أو القطاع الخاص، لافتا إلى أن قنوات التمويل المختلفة يجب أن يكون لديها رؤية مشتركة لتحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة وسد أى فجوات تمويلية.

يهدف المؤتمر إلى بحث سبل مضاعفة دور التأجير التمويلي في عملية دعم وتمويل المشروعات الاستثمارية على مستوى القطاع الحكومي والخاص، وتنمية أشكال الشراكة بين شركات التأجير التمويلي ومجتمع الأعمال باعتباره أداة تمويل نوعية تتيح فرص التمويل للشركات الكبرى، بالإضافة إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، بما يساعد على تحسين المؤشرات الاقتصادية وزيادة الناتج المحلي.

من جانبه، استعرض رئيس قطاع السجل المصري للضمانات المنقولة كريم حمدي، المزايا الممنوحة لعملاء الشركة من هذا السجل، حيث يمكن السجل من اشتراك جميع البنوك والشركات فى خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، بخطوط ربط مؤمنة وقائمة بالفعل مع جميع الجهات المشتركة، مع توفير بنية تحتية وتوافر جميع المتطلبات التكنولوجية لتشغيل وحفظ البيانات بأحدث تكنولوجيا متوفرة عالميا.

شاهد أيضاً

انطلاق أولى فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان التمور المصرية بسيوة لمدة 3 أيام

هالة بيومى انطلقت  اليوم الاربعاء ولمدة 3 ايام أولى فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان التمور المصرية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *