الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / أخبار / إقتصاد / طارق فايد: الفترة الراهنة تشهد سيطرة القطاع المصرفى على مصادر تمويل شركات التأجير التمويلى
طارق فايد أثناء مشاركته فى مؤتمر شراكة التنمية للتأجير التمويلي
طارق فايد أثناء مشاركته فى مؤتمر شراكة التنمية للتأجير التمويلي

طارق فايد: الفترة الراهنة تشهد سيطرة القطاع المصرفى على مصادر تمويل شركات التأجير التمويلى

خالد على شعبان

قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، خلال كلمته فى مؤتمر شراكة التنمية للتأجير التمويلي، إن شركات التأجير التمويلي تمتلك فرص كبيرة لتنويع مصادر التمويل الخاصة بها، إلا أن الفترة الراهنة تشهد سيطرة القطاع المصرفي على مصادر تمويل شركات التأجير التمويلي.

وأوضح، خلال الجلسة، أن السوق المحلية تشهد استحواذ القطاع المصرفي على نسبة تتراوح بين 70-80% من حجم التمويل الذي تحصل عليه شركات التأجير التمويلي، وهو ما يأتي على عكس الواقع في الأسواق الخارجية حيث تنعكس تلك النسبة لصالح مصادر تمويل غير مصرفية.

وأرجع «فايد» ذلك إلى طبيعة السوق المحلية، خاصة أن القطاع المصرفي مازال يستحوذ على النسبة الأكبر من القطاع المالي في مصر.

وأشار إلى أن رقابة الهيئة العامة للرقابة المالية على قطاع التأجير التمويلي يدعم خطط البنوك في تمويلها، ويضمن استمرارية عمل الشركات.

وأضاف رئيس بنك القاهرة: «تستطيع شركات التأجير التمويلي لعب أدوار جديدة من بينها دور وكيل الضمانات، وهو ما يدعم عمل البنوك في بعض العمليات التمويلية».

وأكد «فايد» أن الاتجاه إلى سوق المال لدعم السيولة ورأس المال يحكمه عنصرين رئيسيين هما الثقافة والوعي، والتي يجب أن تتغير خلال الفترة المقبلة لدعم تنوؤع مصادر التمويل المتاحة لشركات التأجير التمويلي.

وشارك بالجلسة، طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة بنك القاهرة، وطارق الخولي، رئيس بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، ونيفين المسيري، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المتحد- مصر، ونيفين جامع، الرئيس التنفيذي بجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ووائل زيادة، العضو المنتدب – شركة زيلا كابيتال هولدينج ، وأيمن الصاوي العضو المنتدب – شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتاب، ومحمد مرسي، المدير الإقليمي لصندوق سند للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأدار الجلسة باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب – شركة أم جي للتأجير التمويلي.

ناقشت الجلسة الأولى لمؤتمر شراكة التنمية للتأجير التمويلي، الأدوات والآليات التمويلية المتاحة داخل السوق المصرية، التي تمكن شركات التأجير التمويلي من تنويع مصادر تمويليها، كالبنوك وأسواق المال ومؤسسات التمويل الدولية والصناديق الاستثمارية والتوريق وغيرها من البدائل المتاحة مع استعراض كيفية تجهيز شركات التأجير التمويلي داخليا للاستفادة من الآليات التمويلية المختلفة.

شاهد أيضاً

انطلاق أولى فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان التمور المصرية بسيوة لمدة 3 أيام

هالة بيومى انطلقت  اليوم الاربعاء ولمدة 3 ايام أولى فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان التمور المصرية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *