جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:22 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إفتتحه الرئيس السيسي...مشروع الإستزراع السمكي بشرق بورسعيد خطوة نحو الأكتفاء الذاتي من الأسماك وتوفير فرص عمل للشباب

مشروع الإستزراع السمكي الفيروز
مشروع الإستزراع السمكي الفيروز

إفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم السبت مشروع الفيروز الإستزراع السمكي شرق محافظة بورسعيد والذي يقام علي مساحة تقترب من الـ 7500 فدان. يُعَد مشروع الاستزراع السمكي بمنطقة شرق بورسعيد، والتابع لشركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية التابعة لهيئة قناة السويس، أحد مشروعات تنمية منطقة قناة السويس وسيناء وتوفير فرص عمل للشباب.

مشروع الاستزراع السمكي؛ هو بشائر الخير، خطوة نحو الاكتفاء الذاتي من الأسماك، حيث تمثل الثروة السمكية في جمهورية مصر العربية قطاعًا هامًا في الاقتصاد القومي، وعلى الرغم من ذلك فإن معدل الإنتاج السمكي في مصر يعاني نقصًا حادًا ولا يعبر عما تمتلكه مصر من بحار وبحيرات ونهر النيل ومزارع سمكية، فمعدل استهلاك الفرد من الأسماك سنويًا في مصر يُعتبر متدني أيضًا مقارنة بنصيب الفرد المحدد بواسطة هيئة الصحة العالمية، ويرجع سبب قلة نصيب الفرد من الأسماك في مصر إلى قلة الإنتاج السمكي.

وقد شهدت مصر خلال العقدين الماضيين طفرة كبيرة في استزراع أسماك المياه العذبة مثل أسماك البلطي، في حين أن الاستزراع البحري لم يأخذ نفس الاتجاه الذي حظي به الاستزراع بالمياه العذبة، إلا أن الحاجة إلى الاستزراع البحري تبدو شديدة ومطلوبة بدرجة كبيرة لأسباب عدة منها انحسار المياه العذبة في مصر، وقصرها على أنشطة الري فقط دون استخدامها في المزارع السمكية، وثبات حصة مصر من مياه نهر النيل وما لها من أبعاد استراتيجية تتعلق بالأمن المائي المصري.

تحتل سيناء ومنطقة القناة موقعا استراتيجيا يجعلها مؤهلة لتكون بوابة مصر نحو مستقبل مشرق بما يشجع عملية التنمية والاستثمار، ولما كانت سيناء في الماضي مقبرة للغزة أصبحت اليوم بوابة مصر للمستقبل الاقتصادي الجيد بما دفع القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على تنمية أراضي سيناء وتوفير كافة الخدمات لها.

وذلك في ظل إيمان الحكومة المصرية أن تنمية سيناء ومدن القناة تعد أكبر ضامن لحماية حدود مصر الشرقية، وطوق النجاة للاقتصاد القومي، مما يجعل من تنميتها ضرورة استراتيجية.

إقرأ أيضاً... شاهد بالفيديو...مشروع الفيروز للإستزراع السمكي الذي يفتتحه الرئيس السيسي ببورسعيد