الأحد , أكتوبر 21 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / سياسيون : حرب أكتوبر أكبر انتصار شهدته مصر..ومعركة أكدت قوة الأمة العربية

سياسيون : حرب أكتوبر أكبر انتصار شهدته مصر..ومعركة أكدت قوة الأمة العربية

 

 

تقرير : حسين السيد وشريف عبدالعليم

 

 

يحل اليوم بالذكرى الخامسة والاربعون لحرب السادس من اكتوبر، حرب العزة والكرامة واستيراد الأرض من الاحتلال الغاشم وتحرير الأراضي المصرية وطرد الإسرائيلين من سيناء وتحطيم خط بارليف ” الديار “تحاور السياسيون والمصريون بمناسبة الذكرى السعيدة لانتصارات حرب اكتوبر.

 

” العزة والفخر لمصر”

 

قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري وعضو لجنة الإصلاح التشريعي، حرب اكتوبر أعادت العزة والمجد والفخر لمصر والدولة العربية كافة وأظهرت باسلة الجندي المصري العظيم المقاتل الذي يضحي بالغالي في سبيل الحفاظ على أرضه ووطنه، ولابد ان تأخذ الأجيال الحالية من هذه الحرب عبرة وان يتعلم الجيل الجديد ان الجندي المصري العظيم حقق معجزات كثيرة، وهزم الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر وحطمه، وحطم خطف بارليف المنيع وشل القوات الإسرائيلية في عضون ساعات قلائل وأحدث بها شلل كاملا والخطط التي وضعها القادة للحرب بعد الانتصار تدرس في المعاهد الإستراتيجية للتعلم منها.

 

وأضاف ” فوزي ” في تصريح خاص لـ” ” الديار ” لذلك لابد لنا في هذا أليوم السادس من اكتوبر أن نتذكر أيضا شهداء الوطن اللذين قدموا أرواحهم فداء الوطن والأجيال المصرية الحالية والقادمة ولا ننسى شهداء مكافحة الإرهاب لان شهداء القوات المسلحة والشرطة يخوضوا حربا فلابد أيضا ان نتذكرهم، وفي كل مناسبة ان نتذكر القيم القيم والعبر والدروس المستخلصة من هذه التضحيات التي قدم فيها الجندي المصري الغالي والنفيس فداء لهذا الوطن، ورحم الله شهداء مصر في حرب اكتوبر، وشهداء مصر في معركتنا ضد الارهاب الغاشم الذي سيتم القضاء عليه مبرما وبتضافر جهود كل المصريين المخلصة وتحيا مصر.

 

 

” انتصار كبير”

 

وأوضح الدكتور أيمن وجيه، أستاذ العلوم السياسية، حرب السادس من اكتوبر كانت أكبر انتصار شهدته مصر وحقق السادات انتصار كبير في ذلك الوقت رغم ضعف الإمكانيات ولكنه كان لديه تخطيط جيد سعدنا على الفوز والانتصار.

 

 

وأضاف ” أستاذ العلوم السياسية ” في تصريح خاص لـ ” الديار” جميع الجنود كان الهدف الأساسي لهم هو الانتصار على العدو، والإنجاز ألذي قام به السادات ان ينتصر في حرب بها أسلحة ضعيفة امام جيش لديه احدث الأسلحة وهو ألذي حقق النجاح في المعركة في وقت قصير خلال ستة ساعات لانه رجل الحروب والمعارك ولو كان قاد هو حرب 67  بدلا من عبدالناصر لفاز فيها.

” روح العزة والكرامة “

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أهنئ الشعب المصري العظيم بنصر أكتوبر المجيد، الذي تحولت معه مصر والأمة العربية من روح الهزيمة والانكسار الي روح العزة والكرامة.

 

وأضاف ” الخشت ” روح عبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف والوصول الي الضفة الشرقية لقناة السويس، انها روح المجد والتاريخ ومصر العظيمة كل عام وانتم بالف خير.

 

 

” تحرير سيناء “

 

وتابع الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن أهم حدث هذا العام بعد مرور خمسة وأربعون عاما علي حرب السادس من اكتوبر هو نجاح القوات المسلحة المصرية في إتمام العملية سيناء 2018 وهي حررت سيناء بالكامل من منابع الإرهاب والتنظيمات الإرهابية.

 

وأضاف ” فهمي ” في تصريح خاص لـ” الديار ” أحتفالنا بعد مرور خمسة وأربعون عاما علي هذه الذكري المجيدة لحرب أكتوبر ترتبط بالنجاحات الكبيرة التي حققتها القوات المسلحة في هذا التوقيت، ونستلهم هذه الذكرى من عام 1973 وحتى 2018 نجحت مصر في تحقيق كل الإنجازات في سيناء بصورة كبيرة.

 

وأشار ” أستاذ العلوم السياسية ” درس أكتوبر يعطي للأجيال الصاعدة آلتي لم تشاهد الحرب العبرة والعظة في إدراك ما حققته الدولة المصرية ويحفذ المصريين علي مزيد من العمل والجهد.

 

” أعظم حرب في التاريخ المصري”

 

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل حرب أكتوبر هى أعظم حرب فى التاريخ المصرى الحديث كانت حدا فاصلا وأهالت التراب على الجيش الاسرائيلى الذى روج الاعلام الصهيونى فى الغرب والشرق بانه الجيش الذى لا يقهر، وحرب أكتوبر معركة أكدت قوة الامة العربية عندما تتوحد إرادتها التى اعتبروها الخبراء الاستراتيجين بأنها القوة السادسة فى العالم.

 

 

وأضاف ” الشهابي ” في تصريح خاص ل ” الديار ” حرب أكتوبر اعادت للعرب ثرواتهم البترولية ورفعت سعره من دولار الى ٤٠ دولار وفى ذكرى انتصارات أكتوبر نتذكر هؤلاء الابطال العظام الذين حولوا الهزيمة الى انتصار وانهوا أسطورة جيش إسرائيل ونقدم لهم تحية تقدير وعرفان بما قدموه للوطن الغالى ونتذكر الرئيس عبد الناصر الذى أعاد بناء القوات المسلحة وخاض بها حرب الاستنزاف نتذكر الفريق أول محمد فوزى القائد العام للقوات المسلحة شريك عبد الناصر فى إعادة بناء القوات المسلح ونتذكر البطل الشهيد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة ونتذكر الرئيس انور السادات صاحب قرار العبور الشجاع ونتذكر الرئيس حسنى مبارك صاحب الضربة الجويةونتذكر الفريق اول محمد صادق وزير الدفاع والقائد العام أثناء حرب الاستنزاف والتخطيط لحرب أكتوبر ونتذكر المشير احمد اسماعيل القائد العام الجيش المنتصر.

 

وأشار ” رئيس حزب آلجيل ” ونتذكر الفريق سعد الشاذلي رئيس الأركان ومهندس النصر العظيم ونتذكر كل قادة الافرع الرئيسية والجيشين الثانى والثالث والفرق والألوية والكتائب ونتذكر كل الضباط والجنود الذين عبروا القناة واجتاحوا خط بارليف ونتذكر الشهداء الذين جادوا بأرواحهم ونتذكر الباقيين على قيد الحياة من الابطال الذين شاركوا فى حرب اكتوبر العظيمة ونتذكرهم ولن ننساهم ابدا انهم كتبوا اعظم صفحات تاريخنا تحية المجد والخلود لهم.

 

شاهد أيضاً

مواطنون: يصرخون اين معاشنا يا وزيرة التضامن الاجتماعي ؟!

كتب: حسين السيد يشتكي بعض المواطنين من وقوف صرف معاش تكافل وكرامة التابع لوزارة التضامن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *