السبت , أكتوبر 20 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / بالصور.. حريق الراشدة أكبر حريق فى تاريخ الوادي الجديد ” تقرير “

بالصور.. حريق الراشدة أكبر حريق فى تاريخ الوادي الجديد ” تقرير “

 

كتب : زياد جابر – الوادى الجديد

إندلعت قبيل أذان المغرب أمس الجمعة, حريق هائل بالزراعات بقريه الراشده, التابعة لمركز الداخلة بمحافظة الوادى الجديد, علي مساحة 60 فدان حتى الآن.

وكان إخطار أمني ورد إلى اللواء محمد كمال سالم, مدير أمن الوادى الجديد, يفيدبنشوب حريق في مزارع نخيل بقرية الراشدة بالداخلة، حيث امتدت ألسنة النيران إلى مساحات كبيرة من أشجار النخيل.

وهو يعتبر الحريق الأكبر فى تاريخ الوادى الجديد, وتم استدعاء 30 سيارة إطفاء، و50 سيارة إسعاف، و4 طائرات هيلكوبتر، ورفع حالة  الطوارئ بالمستشفيات, 28مصاب معظمهم حالات إختناق وحالة بإصابة بجسم غريب بالعين, وتم تقديم العلاج والاسعافات اللازمه لهم, وخروج البعض بعد تماثلهم للشفاء, ولاقى إهتمام ومتابعة من الرئاسة ومجلس الوزراء والصحة والدفاع.

وأعلن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، أن الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، وجه بالدفع بـ4 طائرات هليكوبتر للمساعدة في إخماد حريق قرية الراشدة, وبتكليف من رئيس مجلس الوزراء, وأكدوا شهود عيان من أهالى القرية, أن الطائرات لن تقلع قبل الخماسة فجراً نظراً لسوء الأحوال الجوية.

وأشار الزملوط, إلى أنه تم الاستعانة بـ15 سيارة إطفاء من محافظة أسيوط, وكذلك 15 سيارة أخرى تابعة لمحافظة سوهاج, للمشاركة مع سيارات إطفاء المحافظة في إخماد الحريق, ومنع امتداد النيران إلى القرية.

وقرر محافظ الوادى الجديد, إلغاء الاحتفالات التي كان من المقرر أن تتم فعالياتها ضمن احتفالات المحافظة بالعيد القومى, حيث تم التوجه إلى موقع الحريق للوقوف والمتابعة على أرض الواقع لعمليات الإطفاء والتبريد.

وأكد الزملوط, أن الرئيس عبد الفتاح السيسي, يتابع تداعيات حريق قرية الراشدة بالمحافظة لحظة بلحظة.

كما أعلن اللواء محمد كمال، مدير أمن محافظة الوادي الجديد، عن سيطرة وحدات الدفاع المدني حتى الآن على امتداد النيران تجاه المناطق السكنية، علاوة على التعزيز المستمر لوحدات الإطفاء وعربات نقل المياه.

وأشار كمال, إن قوات الدفاع المدني بالوادي الجديد نجحت في تنفيذ حزام عازل بين المناطق السكنية بقرية الراشدة, والحريق الذي نشب في مناطق زراعات نخيل بمنطقة عين الرحمة والشيشلانة، والذي امتد على مساحة 20 فدانًا بسبب سرعة الرياح.

ومن جانبه أكدت الدكتورة السيدة مشرف، وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد، على ارتفاع عدد المصابين جراء حريق الراشدة بمركز الداخلة إلى 28حالة، جميعهم مصابين باختناق وإصابات.

وأضافت مشرف, أن جميعهم مصابون باختناق وإصابات بسيطة عدا حالة واحدة جار التعامل معها بتقديم كافة الرعاية الصحية اللازمة لها, حتى تماثلها للشفاء حيث تم نقلهم للمستشفيات والوحدات الصحية القريبة.

وأشارت وكيل وزارة الصحة بالوادى الجديد,إلى  أنه تم إخلاء الوحدة الصحية بالراشدة بعد اقتراب النيران منها ومحاصرتها، لافته إلى أنه تم الدفع بعدد كبير من سيارات الإسعاف لنقل المصابين، مشيرة إلى أنه تم رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات واستدعاء كافة الأطباء وتوفير جميع الأدوية والمحاليل لتقديم الدعم اللازم.

بالإضافة إلى إندلع حريق ثانٍ بقرية العوينة التابعة لمركز الداخلة بالوادي الجديد، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء لموقع الحريق, بالتزامن مع الحريق الهائل الذي اندلع منذ أكثر من 7 ساعات بقرى الراشدة التابعة لنفس المركز، والذي التهم حتى الآن مساحة 60 فدانا، وألحق خسائر فادحة، وتسبب في إصابة أكثر من 28شخصا.

ووجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، برفع حالة الطوارئ والتنسيق بين الجهات التنفيذية للسيطرة على هذه الحرائق، وقرر الدفع بسيارات الإسعاف من النقاط والمستشفيات, لنقل المصابين والاستعداد للطوارئ.
واكدة محافظة الوادى الجديد, أن الدكتورمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يتابع أولاً بأول، تداعيات الحريق الذي نشب بمناطق زراعات النخيل بقرية الراشدة، التابعة لمركز الداخلة.

حيث أجرى رئيس الوزراء اتصالا هاتفيا باللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد, أطمئن خلاله على سلامة المواطنين قاطنى المساكن الواقعة بالمنطقة التي نشب بها الحريق، و تأكد من مواصلة عمليات مكافحة النيران.

ونجح الدفاع المدنى بالوادى الجديد, من إقامة حزامً عازلا بين حريق الراشدة والمناطق السكنية, والتي امتدت بسبب سرعة الرياح.

ووجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد, واللواء محمد كمال سالم مدير أمن المحافظة, بتشكيل غرفة عمليات عاجلة لإدارة الأزمة حتى يتم السيطرة على الحريق, متابعة جهود مكافحة النيران من موقع الحريق.
وأكد المحافظ ان هناك تعزيز مستمر لوحدات الاطفاء, وعربات نقل المياه ولا يوجد أية أخطار على المناطق السكنية المتاخمة لموقع الحريق حتى الآن.

وستتابع الديار الأحداث أول بأول حتى السيطرة عليها تماماً, وإمدادكم بالتفاصيل أول بأول.

 

 

 

شاهد أيضاً

القبض على سمسار هارب من أحكام قضائية بالموسكى

كتبت : نيفين مصطفى تمكن ضباط مباحث قسم شرطة الموسكى، اليوم السبت ، من إلقاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *