جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:32 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إكتشاف معبد إيزيس منذ 150 عاما بأسوان

اكتشاف معبد إيزيس بأسوان
اكتشاف معبد إيزيس بأسوان

أكد الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الترميم في معبد إيزيس شملت ترميم الأرضيات والعواميد وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى،.

بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة، كما تضمنت تحديد مسار للزيارة بداية من دخول المعبد وحتى نهايته، ووضع وتركيب نظام إضاءة حديث يعمل على إظهار الجوانب الجمالية الفريدة للأثر بما لا يؤثر عليه.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، اليوم الجمعة، أعمال ترميم وتطوير معبد إيزيس، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، فى إطار احتفال أسوان بعيدها القومى والذى يتواكب مع اليوبيل الذهبى لافتتاح السد العالى.

وأضاف أن المجلس الأعلى للآثار عمل مجموعة من المجسات والحفائر، شملت منطقة قدس الأقداس بعمق ٢م، وصالة المعبد والتي عُثر بها على آواني فخارية صغيرة، كما تمت أعمال حفائر في الجانب الشمالي الغربي من فناء المعبد أسفرت عن وجود بعض الجدران من الطوب الأحمر.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم اكتشاف المعبد عام 1871م ويبلغ طوله حوالي 19م، وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة الهه ايزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بنائه، بُني من الحجر الرملي وله بابان، الباب الرئيسي متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح ندخل منه إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفي الجدار الشرقي من الحجرة الوسطى ”قدس الأقداس“ نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.

أقر أيضاً.. إيقاد شعلة السد العالى إحتفالا بعيد أسوان القومى

S21-فاتورة التلفون الارضى-هيثم شاكر-اسامة جلال-سامح عبد العزيز-صفوت الشريف-بايرن ميونخ-يسرا-توتنهام-ارسنال-نانسى صلاح-مينا مسعود-عزل ترامب