جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:27 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ البحيرة تشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس بورشة عمل تحضيرية للمراجعات الوطنية والمحلية الطوعية الأفريقية إحالة أوراق شقيقين وخالهما إلى المفتي أنهوا حياة والدهما بأسيوط الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران.. وإسرائيل: ”هذه مجرد البداية” انطلاق ملتقى التوظيف بكلية التربية بجامعة دمنهور فحص وترقيم 29 رأس ماشية في محطه الصفا بالخزان في البحيرة وزيرة التضامن بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: قدمت استقالتي عشان أشتغل مع يوسف شاهين ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الاثارداخل منزل بسوهاج محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض هوتكس الدولي لتجهيزات الفنادق بشرم الشيخ الداخلية تكشف تفاصيل إطلاق مهندس بترول النار أمام مدرسة البساتين ” صور ” سياحة النواب” تناقش طلب احاطة لتدشين حملة لوضع ” رأس البر” على خريطة السياحة العالمية اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر انتحل صفة ضابط. ... اقتحام مهندس بترول مدرسة بالقاهرة وإطلاقه أعيرة نارية

في ذكراه .. محطات في حياة العالم الأزهري الشيخ الدكتور .. ”موسى لاشين”

الشيخ الدكتور موسى لاشين
الشيخ الدكتور موسى لاشين

تحل اليوم ذكرى رحيل العالم الأزهري " موسى شاهين لاشين " الذي لقب بالشيخ الدكتور " موسى لاشين" فقد ولد في 16 رجب 1338 هـ / 6 إبريل 1920م ورحل عن عالمنا في 6 يناير 2009 الموافق 9 محرم 1430 هـ ، وهو من مواليد قرية أسنيت مركز بنها بمحافظة القليوبية ، وكان عضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ومجمع البحوث الإسلامية والمركز الدولي للسيرة والسنة بوزارة الأوقاف المصرية.

نشأ الشيخ " موسى لاشين" في أسرة مستورة الحال وحفظ القرآن الكريم في كتاب القرية في مكتب سيدي سالم الذي كان جدا له من جهة أمه وقام عليه أخوه الأكبر" جودة "، و تابع تعليمه بالمعاهد الأزهرية إلى أن حصل على الثانوية الأزهرية التي أهلته للالتحاق بكلية أصول الدين فحصل على الشهادة العالية (الليسانس) منها عام 1946 م ثم حصل على شهادة العالية مع إجازة التدريس (الماجستير) من كلية اللغة العربية عام 1948 ثم شهادة العالمية (الدكتوراه) في التفسير والحديث من كلية أصول الدين عام 1965 م. اختارته إدارة المعاهد الأزهرية مدرسا للتفسير والحديث لمدة عشرين عاما تقريبا (1948: 1965)،وبعد ذلك اختارته جامعة الأزهر مدرسا بقسم الحديث بكلية أصول الدين منذ عام 1965 وتدرج في سلك الجامعة أستاذا مساعدا للتفسير والحديث (1971-1982)، أستاذا ورئيسا لقسم الحديث عام 1976 م، وعميدا للكلية (1979-1982) .

وقد عين الشيخ " موسى لاشين" تقديرا لمكانته العلمية رئيسًا للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في أقسام الحديث والتفسير والدعوة 1977-1984 وفي عام 1979 تقلد منصب نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث بالانتداب كما تقلد منصب رئيس المركز الدولي للسيرة والسنة بالمركز الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف منذ عام 1994 م وحتى وفاته ، وفي أثناء عمله بالمعاهد الأزهرية والجامعة أعير للعمل في الكويت والسعودية (جامعة أم القرى وجامعة الإمام محمد بن سعود) وقطر وليبيا والصومال (جامعة أم درمان).

قام الشيخ الدكتور " موسى لاشين" بنشر الدعوة الإسلامية في الإذاعات المرئية والمسموعة بنحو ألف حلقة في مصر ونحو خمسمائة حلقة في قطر وخمسين حلقة بالسعودية وعشرين حلقة بالإذاعة البريطانية كما أثرى الصحافة بما يزيد على ألف فتوى وخمسين مقالة ورد علمي في مصر وعشر مقالات في صحافة قطر وخمسة مقالات في صحافة السعودية.

ومن مؤلفات الشيخ " موسى لاشين" :

  • تيسير تفسير النسفي في تفسير القرآن الكريم (خمسة عشر جزءا) .
  • اللآلئ الحسان في علوم القرآن ، المنهل الحديث في شرح أحاديث البخاري .
  • فتح المنعم في شرح صحيح مسلم (عشرة مجلدات)
  • تحقيق وتعليق صحيح مسلم (خمسة مجلدات) بالاشتراك مع تلميذه أحمد عمر هاشم
  • تيسير البخاري (ثلاثة مجلدات)
  • صحيح البخاري في نظم جديد (أربعة مجلدات) بالاشتراك مع كريمته أماني موسى لاشين ودكتورة حصة السويدي من قطر
  • الموسوعة المختصرة للأحاديث النبوية، إصدار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
  • علم الحديث ، السنة والتشريع ، السنة كلها تشريع
  • الحصون المنيعة للدفاع عن الشريعة
  • "تجديد الدين "

نال الشيخ " موسى لاشين" العديد من الجوائز والأوسمة والتكريمات لجهده الكبير في مجالات متعددة من بينها

  • درع وزارة الداخلية وشهادة تقدير منها عام 1982 لجهوده في تصحيح المفاهيم المغلوطة لجماعات التكفير والهجرة،
  • وسام جمهورية مصر العربية للعلوم والفنون والأداب من الطبقة الأولى عام 1997 .

واقرأ أيضًا / زي النهاردة ” .. ميلاد مؤسس مهرجان أيام قرطاج السينمائية ”الطاهر شريعة ”

توتنهام-فيفى عبده-راموس-الوداد-ممدوح عبد العليم-فندق/سانت ريجيس-المصالحة مع قطر-الاهلى-بيراميدز-ترتيب الدورى الانجليزى-مسلسل لؤلؤ الحلقة 8-دورى أبطال إفريقيا