الثلاثاء , سبتمبر 25 2018
الرئيسية / عربي و دولي / معاريف : الوضع في قطاع غزة يقترب من تصعيد عسكري

معاريف : الوضع في قطاع غزة يقترب من تصعيد عسكري

كتب : حسام السيسي

ذكرت صحيفة “معاريف” اليوم، الأحد، عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن احتمالات التقدم في المفاوضات حول تسوية في قطاع غزة ضئيلة جدا، والمعطيات الميدانية تظهر أننا نتجه ونقترب بسرعة من تصعيد عسكري آخر.

 

ولم تتوقف تظاهرات مسيرة العودة، عند السياج الأمني المحيط بقطاع غزة، منذ انطلاقها قبل خمسة أشهر ونصف الشهر، في الثلاثين من مارس الماضي.

وواصلت إسرائيل ممارسة ضغوطها على القطاع  فأغلقت اسرائيل المعابر لفترة معينة، والبضائع الداخلة للقطاع تضاءلت، وسط نقص خطير بالوقود، يهدد بوقف العمل في مستشفيات القطاع. .

وتعتبر إسرائيل، في ظل هذا الوضع، أن فلسطينيين في غزة يحاولون إخراج عمليات ضدها إلى حيز التنفيذ، وأن احتمالات التوصل إلى تهدئة ضئيلة.

ونقل الصحفي الإسرائيلي شلومي إلدار في موقع “ألمونيتور” الأميركي، يوم الخميس الماضي، عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن إسرائيل نقلت تحذيرا شديدا لحماس عن طريق مصر في الأيام الأخيرة، بأنه إذا استؤنفت مظاهرات السياج بحجم وقوة كبيرين مثلما حدث في أشهر الربيع وقبل محادثات التسوية، فإن حماس ستدفع ثمنا باهظا.

ولفت”إلدار” إلى أن مصر وإسرائيل تنسقان بينهما ومصلحتهما مشتركة، بادعاء أن كلاهما، وكل واحدة لديها أسبابها، تريدان التهدئة بغزة ومنع كارثة إنسانية. وقال المصدر الأمني إنه في مصر يشعرون بدوي الانفجارات في غزة. وأوضح المصدر الأمني أن كل حرب في القطاع تسببت بمظاهرات في مصر وباحتجاجات واسعة في العالم العربي كله، إضافة إلى زيادة قوة زعماء عرب ليس معني المصريون بتزايد قوتهم، مثل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إلى جانب زيادة تأثير طهران على القضية الفلسطينية عموما وفي قطاع غزة خصوصا.

وتابع المصدر الأمني الإسرائيلي نفسه أن الرئيس  عبد الفتاح السيسي والمسؤول عن ملف غزة رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، معنيان بأن يزيلا مشكلة غزة عن كاهلهما، ولذلك يبذلان جهودا كبيرة من أجل المصالحة بين حماس والسلطة الفلسطينية والتوسط بين إسرائيل وحماس. ونقطة أخرى هي أنه طالما لا يوجد هدوء في غزة، فإن الجيش المصري يواجه صعوبة في اجتثاث خلايا تنظيمات الإرهاب  في سيناء.

شاهد أيضاً

إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصي في “يوم العرش”

    كتب: حسام فاروق قام العشرات من المغتصبين الإسرائيليين اليوم بدخول ساحات المسجد الأقصي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *