الثلاثاء , سبتمبر 25 2018
الرئيسية / حوارات / مساعد وزير النقل لـ ” الديار ” : حال السكك الحديدية أسوء بكثير من مترو الأنفاق ولا زيادة في سعر تذاكر القطارات إلا بعد تحسين الخدمة للمواطنين

مساعد وزير النقل لـ ” الديار ” : حال السكك الحديدية أسوء بكثير من مترو الأنفاق ولا زيادة في سعر تذاكر القطارات إلا بعد تحسين الخدمة للمواطنين

مساعد وزير النقل لـ ” الديار ” : حال السكك الحديدية أسوء بكثير من مترو الأنفاق ولا زيادة في سعر تذاكر القطارات إلا بعد تحسين الخدمة للمواطنين

شعت: غير راض علي أداء السكك الحديدية والحوادث وتأخير مواعيد القطارات والخدمة التي تقدم للجمهور داخل العربات!

مساعد وزير النقل: رفع سعر تذاكر المترو بسبب الديون المتراكمة

كتبت  : هند العربي

تعاني منظومة السكك الحديد من عدم التطوير منذ أكثر من مائة عام مما يؤدي الي حوادث القطارات المتكررة، علي الجانب الآخر تم رفع أسعار تذاكر المترو منذ شهور قلائل نظرا لكثرة الديون المتراكمة عليه ومن أجل الإصلاح والتطوير كما ذكر علي لسان المسئولين،  “الديار” تحاور الدكتور عمرو شعت، مساعد وزير النقل لشئون الإنفاق والسكة الحديد والطرق، لمناقشته حول اوضاع السكك الحدبد والمترو ووسائل النقل ولاستعراض خطة الوزارة القادمة لتطوير منظومة النقل.

بداية..كيف تري حال السكك الحديدية ؟

أرى أن حال السكك الحديدية أسوء بكثير من مترو الأنفاق وهي الاقدم، وعمر المترو ثلاثين عاما بدءنا نقلق علي حالته ويحدث به بعض المشاكل والاعطال التي تواجهنا، اما السكك الحديدية عمرها مائة وسبعون عاما ومع ذلك لم يحدث بها اي تطوير فبالتالي حالة العربات والجرارات المحطات سيئة والعمالة الفنية حدث بها نقص بسبب البعض خرج علي المعاش وغير قادرين علي تعيين بديلا لهم بسهولة وكل مجالات السكة الحديد بها مشاكل.

هل أنت راضي عن أداء السكة الحديد ؟

بالفعل غير راضي عن هذا الأداء، ولكن راضي عن أداء العاملين بها لانهم يعملون في ظروف صعبة وإمكانيات غير موجودة ومع ذلك قادرين علي خروج رحلات يوميا وعددهم 840 رحلة بهذا الوضع فهم أبطال، ولا يوجد نقود وقطع غيار وحالة القضبان والإشارات سيئة، ولكن غير راضي علي حوادث وتأخير مواعيد القطارات والخدمة التي يأخذها الجمهور داخل العربات.

ما أسباب حوادث القطارات المكررة بين حين والآخر ؟

كل حادثة يكون لها ملابسات وورد ان يكون سبب حادثة هو العامل البشري او مشكلة في القضبان او الإشارات فهذا هو الوضع الطبيعي لان هذا المرفق لم يطور ولم ينفق علي تطويره من الصيانة وتجديد العربات فهذا متوقع ان يحدث مشاكل به.

لماذا تأخر تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق ؟

بالفعل الوزارة بدأت في تطوير الخط الاول لمترو الأنفاق، ومظاهر التطوير قمنا بشراء عشرين قطار مكيف ويعملوا حاليا منذ ثلاث سنوات، وشراء ماكينات تذاكر جديدة 850 مكينة دخول وخروج للمترو وتم تركيبهم في شهر أبريل الماضي ونعمل حاليا في مشروع ازدواج المسافة بين محطة المرج والمرج الجديدة بالخط الاول فكل هذا كانت بداية جهود تطوير الخط الاول والعائق المالي هو الذي يواجهنا ونبحث علي تمويل خارجي ونبدأ العمل في الخطة الموجودة.

إذن ما هي حقيقية تلك الديون المتراكمة علي المترو ؟

بالفعل المترو عليه ديون لانه حزئين هما شركة المترو للتشغيل والصيانة والهيئة القومية للانفاق، فالشركة المسئولة عن الصيانة الدورية التي تحدث يوميا للقطارات لاستعداد التشغيل في الميعاد اليومي والشركة كانت عليها ديون، لكن تطوير الخط يكون على المالك فنحن نحتاج الي التمويل ليس فقط لتغطية ديون شركة المترو ولكن نحتاجة لعملية تطوير الخط الاول ولو كنا لدينا دعم مالي لما كان وصل عليه الخط الاول للمترو الي هذه المرحلة.

ما هي الأسباب التي دفعت الوزارة لرفع سعر التذكرة الي سبعة جنيهات ؟

بسبب الديون علي مرافق المترو ولحمايته من الانهيار ونحن نبيع التذكرة بأقل كثير من سعرها وان التذكرة بسبعة جنيهات وسعرها الحقيقي 16.5 جنيه فرفعنا التذكرة لتقليل الخسائر وليس المكسب، والخساتر التي وصلت 600 مليون جنيه لا تصل الي 800 مليون ومليار جنيه، ويكون لدينا خسائر وغير قادرين علي تطوير الخطوط، وننصح الطلاب عمل اشتركات، وسعره ثلاثة وثلاثين جنيه.

البعض يشتكي من عدم تحسين الخدمة رغم رفع قيمة التذكرة.. تعليقكم؟

تم رفع سعر التذكرة من اثنين جنيه الي سبعة جنيهات بسبب اننا لدينا ديون علي المترو علما بان التكلفة الحقيقية هي 16.5جنيه فكيف ننتظر ان يتم التحسين للخدمة.

ما الجديد في أعمال المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو؟

بالفعل نعمل في هذه المرحلة ويتم إفتتاح جزء من المرحلة الرابعة ويتم الحفر في اتجاه امبابة وجامعة القاهرة ويتم افتتاح إجزاء منه فور A يتم افتتاحه آخر عام 2018 فور B يتم افتتاحه آخر عام 2019.

هل هناك نية لرفع سعر تذاكر القطارات في الفترة القادمة ؟

لا يحدث اي زيادة في سعر تذاكر القطارات الا بعد تحسين الخدمة للمواطنين.

وماذا عن استعدادت الوزارة في الوقت الحالي نحو تطوير الطرق؟

المشروع القومي للطرق يشهد طفرة كبيرة أمام المواطنين وطرق جديدة لم تكن موجودة مثل الطريق الدائري الاقليمي الذي يتم افتتاحه خلال أيام هو طفرة في الطرق في مصر، وطريق شبرا بنها الذي تم افتتاحه العام الماضي والازدواج الذي حدث بين الطريق الصحراوي الغربي وبين قنا وسوهاج يسهل عملية السفر الي الصعيد وكم من الطرق التي في المشروع القومي للطرق غيرت خريطة الطرق في مصر.

اخيرا…ما هي المشروعات التي يتم افتتاحها في الفترة القادمة ؟

أبرز المشروعات التي يتم افتتاحها هو محور كوبري بقنا والطريق الدائري الاقليمي ونهاية هذا العام نكون انتهينا من الازدواج محطة المرج والمرج الجديدة بالخط الأول للمترو وانتهاء جزء أربعة فوق بالخط الثالث للمترو والذي يمتد من محطة هارون بمصر الجديدة الي محطة نادي آلشمس.

شاهد أيضاً

حوار خاص مع وكيل وزارة التموين بالمنيا  

حوار :  طارق رفعت ابوالحسن وعزة ذكي الدرملي  غلاء الأسعار وشذف العيش جعل من حياة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *