جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:28 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الديار تحصد إنجازات الدولة لدعم المرأة خلال العام الماضي

المرأة المصرية
المرأة المصرية

تصدرت الحكومة المصريه تقرير حديث لهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، حول الإجراءات التى اتخذتها الدول حول العالم لمساندة المرأة خلال جائحة كوفيد-19.

وشدد التقرير أن مصر الأولى فى الشرق الأوسط ، والوحيدة فى المنطقة التى اتخذت تدابير فى الثلاثة مجالات والمشار إليها فى التقرير وهى الحماية الاقتصادية للمرأة، الرعاية غير مدفوعة الأجر، ومناهضة العنف ضد المرأة، مما يؤكد ريادة مصر فى المنطقة واهتمام الدولة بمراعاة احتياجات المرأة ومساندتها خلال جائحة كوفيد -19.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة المصرية بالتحرك الفورى لاحتواء الأزمة والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والاهتمام الخاص بالمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد، آخذه فى الاعتبار احتياجات النساء ذوات الإعاقة، والمسنات، والحوامل، والنساء فى سن الإنجاب، وما يرتبط بذلك من آثار صحية ونفسية عليها، مشيرة أن ورقة السياسات تضمنت تحليلا للوضع القائم، وتقديم عددًا من المقترحات لتدابير الاستجابة سواء على مستوى الاستجابات الفورية أو متوسطة المدى للوزارات والجهات المعنية فى إطار أربعة محاور هى التأثير على المكون الإنسانى (الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية)، وفعالية المرأة واتخاذ القرار (العنف ضد المرأة والقيادة والتمثيل)، والتأثير على الفرص الاقتصادية، و تعزيز البيانات والمعرفة.

وأكد تقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى ريادة مصر فى المنطقة واهتمام الدولة بمراعاة احتياجات المرأة ومساندتها خلال جائحة كوفيد -19، وهو ما يدل على حجم المكانة التى تتمتع بها المرأة المصرية وأهمية دورها فى المجتمع والاحترام والتقدير والدعم الدائم الذى تتلقاه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية، والذى يؤكد دائما فى جميع قراراته عن دعمه للمرأة ومساندته لحقوقها.

كما قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حزمة من البرامج التعليمية للمرأة لإعدادها لدخول سوق العمل من خلال مركز تطوير الأعمال النسائية التابع لها.

كما قام مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومى للمرأة بالتواصل مع السيدات من مختلف المحافظات لإنتاج كمامات وذلك ضمن مشروع " المشغل"، بالإضافة إلى توفير مراكز استضافة للسيدات وخطوط ساخنة لاستقبال شكوى السيدات وتوفير المشورة القانونية والدعم النفسى للسيدات فى مختلف المجالا

كما اوضحت بيانات وإحصاءات رسمية تصدر نسب تمثيل المرأة في مجلس النواب، خلال الفترة من «2000 حتى 2021» تاريخي، حيث انه التمثيل الأعلى نيابيا في برلمان 2021 مقارنة بباقي البرلمانات السابقة .

فأظهرت النتائج والأرقام حصول المرأة في مجلس النواب "2016-2021" على 56 مقعدًا بنظام القائمة بنسبة 9.86% و19 مقعدًا فرديًا بنسبة 3.345% من المنتخبين، و75 مقعدًا منتخب بنسبة 13.2% من المنتخبين و14 مقعدًا بنسبة 50% من المعينين بإجمالي 89 مقعدًا من المنتخبين والمعينين بنسبة 14.93%،كما أظهرت الإحصاءات في هذا السياق عن حصول الأقباط على 22 مقعدًا من مقاعد المرأة ، و18 مقعدًا بنظام القائمة ومقعد فردي، إلى جانب 3 معينين.

وقد حصدت المرأة في ذلك الوقت فى مجلس النواب (2021 -2026) على التمثيل الأعلى لها نيابيا في التاريخ بـ 142 مقعدًا بنظام القائمة بنسبة 25% و6 مقاعد فردي بنسبة 1.056% من المنتخبين، و148 مقعدًا بنسبة 26.05% من المنتخبين، بينما لم يتحدد بعد عدد أعضاء مقاعد المعينين.

اقرأ أيضا.. بالفيديو... قصر ”البارون” يستعيد رونقه وجماله بعد عملية ترميمه

تردد CBC الجديد-مسابقة الحلم-بهاء سلطان-2020-الترددات الجديدة-اسعاد يونس-عمر كمال-عيد ميلاد سعيد-تردد قناة النهار الجديد-احتفال راس السنة 2021-تهنئة بالعام الجديد-الدورى السعودى