جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طرح 7 مجمعات صناعية جديدة.. و1404 مصانع جديدة بدأت الإنتاج الفعلي

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن قطاع الصناعة المصرية يمثل رافدًا رئيسيًا ومحوريًا في تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وذلك من خلال مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي وتوفير فرص العمل،

مشيرةً إلى انه على الرغم من التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا عالميًا إلا أن الصناعة المصرية حققت نجاحات خلال عام 2020 تمثلت في الحفاظ على معدلات الانتاجية وقطع شوط كبير في بدء تعميق حقيقي لعدد كبير من الصناعات، الأمر الذي أسهم في زيادة الاعتماد على المنتجات الوطنية كبديل للمنتجات المستوردة والتي كانت تكبد موازنة الدولة مبالغ طائلة. وقالت إن عام 2020 يمثل عامًا استثنائياً من حيث الظروف الصعبة التي شهدها الاقتصاد العالمي والتي كان لها تأثير كبير على تباطؤ حركة التجارة الدولية وغلق عدد كبير من المصانع في معظم دول العالم،

لافتةً في هذا الاطار إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة بدعم وتوجيه من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي أثمرت عن تبني العديد من المبادرات لدعم الصناعة الوطنية ومساندتها بإجراءات وقرارات جريئة أسهمت في تخفيف حدة هذه الأزمة على الصناعة المصرية بل ومساندتها في الحفاظ على معدلات الانتاج والتصدير لمختلف الأسواق الخارجية. واشارت جامع إلى أن الوزارة وضعت خطة عمل متوازنة بالتنسيق والمشاركة مع رجال الصناعة ارتكزت على إيجاد حلول جذرية للتحديات التي واجهت القطاع الصناعي سواء فيما يتعلق بأسعار الطاقة والغاز الطبيعي فضلاً عن تقديم تسييرات غير مسبوقة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في القطاع الصناعي وبصفة خاصة في المجمعات الصناعية الجديدة، مؤكدةً ان تعميق التصنيع المحلي للمكونات ومستلزمات الإنتاج والتوسع في إقامة المجمعات الصناعية وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الانتاجية جميعها ركائز اساسية لخطة عمل الوزارة خلال عام 2021.

وحول أهم الإنجازات التي حققها قطاع الصناعة خلال العام المنقضي أوضحت الوزيرة ان الصناعة المصرية حققت عددا من المؤشرات الايجابية خلال العام المنقضي حيث بلغ معدل النمو الصناعي 6.3% خلال العام المالي 2019/2020، كما بلغت مساهمة الناتج الصناعي حوالي 17.1% في الناتج المحلي الاجمالي مقارنة بحوالي 16.4% خلال العام المالي 2018/2019، حيث بلغت قيمة الناتج الصناعي حوالي 942 مليار جنيه مقارنة بحوالي 847 مليار جنيه في العام السابق اي بقيمة زيادة بلغت 95 مليار جنيه. كما بلغت قيمة الاستثمارات الصناعية العامة حوالي 49 مليار جنيه خلال العام المالي المنقضي 2019/2020 وهو ما يمثل حوالي 10.3% من اجمالي الاستثمارات العامة ،

كما أسهم قطاع الصناعة في توفير الآلاف من فرص العمل خلال عام 2020 وذلك على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي واجهها الاقتصاد العالمي حيث بلغت نسبة العمالة في قطاع الصناعة حوالي 28.2% من اجمالي العمالة المصرية، وهو الأمر الذي انعكس ايجابيًا على انخفاض معدل البطالة ليصل إلى حوالي 10.1% في عام 2020 مقارنة بمعدل 13.1 خلال عام 2015. وقامت وزارة الصناعة بتوقيع مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون مع عدد من الوزارات المصرية وفى بعض الدول والمنظمات الدولية. كما تم الإعلان عن طرح 7 مجمعات صناعية جديدة بإجمالي 1657 وحدة بمحافظات الإسكندرية والبحر الأحمر والغربية وبني سويف والمنيا وسوهاج والأقصر بتكلفة استثمارية 4 مليارات و676 مليون جنيه وذلك بمساحات تتراوح ما بين 48 مترًا إلى 792 متراً ، وتشمل انشطة الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والنسيجية ومواد البناء فضلاً عن الملابس الجاهزة والبلاستيك, وتقديم عدد من التيسيرات غير المسبوقة لتشجيع المستثمرين وبصفة خاصة صغار المستثمرين للحصول على وحدات بالمجمعات الصناعية الجديدة وبدء مشروعاتهم الصناعية، حيث تم تخفيض سعر كراسة الشروط من 2000 جنيه إلى 500 جنيه و300 جنيه في بعض الحالات وكذا إلغاء التكاليف المعيارية لدراسة الطلبات وتكاليف مقابل تقديم العروض مع إتاحة مدة الإيجار لعشرة سنوات قابلة للتجديد.

وجاري حالياً الانتهاء من 6 مجمعات أخرى من ضمن خطة الوزارة الهادفة إلى إنشاء 13 مجمعًا صناعيًا جديدًا باجمالي 4317 وحدة صناعية كاملة المرافق والخدمات تتيح ما يقرب من 43 ألف فرصة عمل, وبلغ عدد المصانع التى بدأت الانتاج الفعلى خلال عام 2020 نحو 1404 مصانع في مختلف الأنشطة الصناعية باستثمارات تبلغ 357.2 مليون جنيه وتوفر 281 ألف فرصة عمل جديدة في 26 محافظة, ومنح 11597 رخصة تشغيل لمنشآت صناعية خلال عام 2020.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع مدينة الجلود بالروبيكي باجمالى 213 وحدة انتاجية لـ195 مستثمرًا على مساحة 176 فدانًا، كما تم الانتهاء من ترفيق 69 فدانًا بالمرحلة الثانية للمشروع. وكذلك فوز المشروع المصري «نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV» الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة بالمركز الأول من بين أفضل المشروعات المقدمة عالمياً ضمن فئة «خفض الانبعاثات الكربونية» في المسابقة السنوية «EI Awards» لعام 2020 في دورتها الحادية والعشرين والتي ينظمها معهد الطاقة البريطاني.

توقيع المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية EGYPT-PV عقد تصميم وتصنيع وتنفيذ وتركيب نظم خلايا شمسية للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة. في مجال المواصفات والمقاييس أصدرت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة 714 مواصفة قياسية, وعقد 3000 اجتماع للجان القومية الفنية المعنية بوضع المواصفات القياسية التي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة رقابية، وأجهزة بحثية ، ووزارة الدفاع، وإستشاريين. وفي مجال الجودة ، ففى المعهد القومي للجودة تم تنفيذ 18 دورة تدريبية لعدد 194 متدربًا و3 دبلومات لعدد 48 متدربًا من المؤسسات والجهات والشركات سواء في القطاع الصناعي أو الخدمي في مجالات الجودة, وتم إصدار 16 شهادة صلاحية لجهات التأهيل والتدريب, وإصدار 26 شهادة اعتماد لمراكز تدريب, وتأهيل 14 جهة حكومية وشركات طبقاً لمتطلبات المواصفات الدولية والعالمية, وإعداد 22 دراسة فنية في مجالات الجودة, وتوقيع 13 بروتوكول تعاون وعقود مع عدد من الجهات والشركات في مجالات الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجال الجودة. وفى الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة تم إجراء 397 تفتيشًا دوريًا لمنشآت تنتج 517 منتجًا, ومنح تراخيص جديدة لعلامة الجودة لعدد 18 منشأة تنتج 32 منتجًا, وتجديد تراخيص لعلامة الجودة لعدد 98 منشأة تنتج 211 منتجًا. وفي مجال الاختبارات والمعامل فى مصلحة الكيمياء تم إجراء 39 ألفًا و496 تحليلا لعينات غذائية وغير غذائية منها 17 ألفًا و189 بمعامل القاهرة، و18 ألفًا و854 تحليلا بمعامل الإسكندرية، و2847 تحليل بمعامل السويس و364 تحليلا بمعامل أسيوط، و242 تحليلا بمعامل سفاجا. ,في مجال التكنولوجيا والابتكار قام مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بالانتهاء من تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد ومخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والذي تم عمل الدعم الفني الكامل له, وإنتاج أملاح الصوديوم بالتعاون مع وزارة البترول وإنتاج الرمل المغسول بدلا من الاستيراد بالتعاون مع شركة مناجم للتعدين وإنتاج وتجهيز ملح جلوبر كقيمة مضافة للصناعات التعدينة والصناعات القائمة على الملح وتصنيع اضافات تقليل وقت التبريد في عملية التشكيل بالحقن وتصنيع اضافات تحويل البلاستيك إلي بلاستيك متحلل حيويا. وتنظيم جائزة للابتكار الصناعي لعام 2020 وتم الإعلان عنها. وفى مجال التدريب المهني بمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني تم تخريج 13457 طالبًا وطالبة (بنظام التلمذة الصناعية) وذلك لتلبية احتياجات القطاع الصناعي من العمالة الفنية المؤهلة.

وفي مجال الطباعة والنشر قامت الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية باطلاق بوابة التشريعات والأحكام المصرية لنشر الثقافة القانونية وتتضمن البوابة تراث الدولة القانوني من جميع التشريعات والقرارات الصادرة من (قوانين – مراسيم بقوانين – قرارات جمهورية – قرارات مجلس الوزراء – قرارات وزارية – قرارات الهيئات و المديريات ), والبدء في إنشاء فرع جديد للهيئة بالعاصمة الإدارية لخدمة جميع القطاعات الحكومية بالدولة و تم التعاقد على شراء أحدث ماكينات للطباعة الرقمية والتشطيب ليكون مواكبًا لأحدث التكنولوجيا فى مجال الطباعة والتشطيب ويتضمن الفرع ماكينة طباعة رقمية 5 لون وعدد 2 ماكينة طباعة رقمية أحادية اللون و ماكينة بشر الكتب والعديد من الماكينات الخاصة بالتشطيب لاخراج المطبوعات بمستوى عالى من الجودة.