جريدة الديار
الخميس 24 أكتوبر 2024 11:24 مـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لافروف : منظمة التجارة العالمية تنهار

لافروف
لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن مبادئ منظمة التجارة العالمية تنهار بسيب تصرفات أمريكا.

وذكر لافروف في اجتماع مع طلاب ومدرسي الأكاديمية الدبلوماسية: "وبطبيعة الحال، في مجالات أخرى، لا تتعلق بنزع السلاح وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، يتم تدمير الإطار القانوني الدولي… من الواضح أنه إذا أخذنا الأمر اقتصاديًا بحتًا، نعم، الولايات المتحدة لا تزال القوة الرائدة، لكن دورها النسبي آخذ في الانخفاض، حيث إن هناك اقتصادات كالصين والهند وعدد من البلدان والمناطق الأخرى تزدهر.

والاقتصاد الأمريكي، كما لاحظنا في العامين إلى الثلاثة الأعوام الماضية، لم يعد قادراً على المنافسة بنزاهة"، مضيفا أن أساليب المنافسة غير العادلة تحدد الآن الإجراءات التي تتخذها واشنطن في العلاقات الاقتصادية الدولية .

وأشار إلى أن مبادئ منظمة التجارة العالمية تتآكل بسبب مواقف الولايات المتحدة، مؤكدا أن الولايات المتحدة لجأت إلى العقوبات الأحادية والخارجة عن الحدود، والحروب التجارية، ليس فقط ضد الدول التي تنتهج سياسة مستقلة، بل وضد أقرب حلفاء واشنطن، أيضاً.

وتابع لافروف بهذا الصدد: "الوضع حول "التيار الشمالي 2" مثال على ذلك. والوضع مع التهديدات لعضو في حلف شمال الأطلسي — تركيا، بسبب أن أنقرة قررت تعزيز قدرتها الدفاعية عن طريق الحصول على أسلحة روسية، والعديد من الأمثلة الأخرى".