الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / تعرف علي جامعة القاهرة في أسبوع 

تعرف علي جامعة القاهرة في أسبوع 

 

تقرير/ شريف عبدالعليم

 

شهدت جامعة القاهرة خلال هذا الأسبوع توقيع عدد من الاتفاقيات وبرتوكولات تعاون واختيار القيادات وتكريم للباحثين، وتحديث استراتيجية الجامعة وإعلان برنامج التعليم المدمج الجديد وذلك بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة.

1- توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية لدعم الاقت صاد الرقمي في الدول العربية

 

_التفاصيل_: وقع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والسفير محمد محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، يوم الأحد 2 سبتمبر 2018، وذلك في مجالات دعم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية في إطار “رؤية استراتيجية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي في الدول العربية”.

 

وتتضمن الاتفاقية، تحسين مستوي المعرفة بالاقتصاد الرقمي وأهميته، والمشاركة في إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمجالات الاقتصاد الرقمي في العالم العربي، وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل المشتركة ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي، والتعاون مع الحكومات العربية لتطوير وموائمة التشريعات والقوانين الرامية لتسهيل تفعيل آليات ونظم الاقتصاد الرقمي الحديثة، وتوعية وتوجيه المستثمرين لاعتماد المرافق والبنية التحتية الكافية لضمان ممارسة آليات وتطبيقات الاقتصاد الرقمي بشكل آمن وموثوق، والاستفادة من أفضل الممارسات والأطر القانونية والتشريعية والتجارب الدولية الشبيهة.

 

٢- جامعة القاهرة ووزارة التموين والتجارة الداخلية توقعان بروتوكولان تعاون في مجالات تنمية مهارات العاملين بالوزارة وتدريب الطلاب

 

_التفاصيل_: وقع صباح يوم الإثنين 3 سبتمبر 2018 بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامعة، مركز البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة بجامعة القاهرة، بروتوكولان للتعاون المشترك مع وزارة التموين والتجارة الداخلية في مجالات رفع كفاءة العاملين بالوزارة وتدريب 200 طالب من طلاب كلية التجارة بوزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الاجازة الصيفية .

 

ويتضمن البروتوكول الأول الموقع بين مركز البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة بجامعة القاهرة ووزارة التموين والتجارة الداخلية، عقد دورات تدريبية للعاملين بوزارة التموين والتجارة الداخلية ومديريات التموين وادارتها والمكاتب التموينية التابعة لها بكافة مناطق الجمهورية، بهدف رفع كفاءتهم وتعظيم دورهم في خدمة المواطن والارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين وذلك من خلال تدريبهم علي مهارات التعامل مع طالبي الخدمة ومهارات تحليل وحل المشكلات والاتصال المباشر وتنمية مهاراتهم في التفكير الابتكاري والابداعي لتطوير الخدمات المقدمة.

 

ويتضمن البروتوكول الثاني والذي تم توقيعه بين قطاع خدمة المجتمع بكلية التجارة بجامعة القاهرة ووزارة التموين تدريب 200 طالب من طلاب الكلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة الصيفية لتنمية مهاراتهم علي الأعمال التي تقوم بها جهات ديوان عام الوزارة ومديريات التموين والإدارات التموينية والمكاتب التموينية.

 

٣-  اختيار القيادات

لجنة القيادات بجامعة القاهرة تجري مقابلات لاختيار مديري عموم وأمناء بعض الكليات

 

_التفاصيل_: عقدت لجنة القيادات بجامعة القاهرة، يومي الإثنين والثلاثاء 3و4 سبتمبر الجاري، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، اجتماعاتها لإجراء المقابلات لإختيار مديري عموم  وأمناء بعض الكليات بالجامعة، وذلك من بين المتقدمين لشغل تلك الوظائف، وهي مدير عام شئون أعضاء هيئة التدريس، ومديرعام المشتريات والمخازن، ومدير عام الشؤون العلاجية، ومدير عام الشؤون الهندسية، ومدير عام شؤون الوحدات ذات الطابع الخاص، ومدير عام المكتبات الجامعية، ومدير عام مركز المعلومات والتوثيق، ومدير عام البحوث العلمية، ومدير عام شؤون التعليم، وأمين كلية الآداب، وأمين كلية الزراعة. وبلغ عدد المتقدمين لشغل تلك الوظائف 49 متقدمًا.

 

٤ – تكريم الباحثين

جامعة القاهرة تكرم مجموعة جديدة من باحثيها الذين نشروا بحوثًا علمية على المستوى الدولي

 

كرمت جامعة القاهرة، في احتفالية أقامتها الأربعاء  5 سبتمبر الجاري بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة من بين الذين نشروا بحوثًا علمية على المستوى الدولي خلال عام 2017 (الإصدار الأول)، وتوزيع مكافأت النشرالدولي وشهادات التقدير للباحثين، وقد بلغت المكافآت 15 مليون جنيه لنحو 1009باحثًا من مختلف كليات الجامعة نشروا 2039 بحثًا على المستوى الدولي.

 

٥- تحديث استراتيجية جامعة القاهرة

 

تحديث الخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة لخدمة الأهداف القومية والاقتصاد الوطنى

 

_التفاصيل_: أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن تحديث الخطة الاستراتيجية للجامعة 2017-2021 وإعلانها، مشيرًا إلى أن التحديث تم ليتوافق مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، ومتطلبات جامعة القاهرة نحو التحول لجامعة الجيل الثالث من التعليم والبحث العلمي، مع تطوير مفهومها ليتضمن التحديات القومية، وفي مقدمتها تطوير العقل المصري، وتأسيس خطاب ديني جديد، وترسيخ مفهوم أخلاق التقدم.

 

6- اعلان برامج التعليم المدمج الجديد خلال العام الجامعي الدراسي الجديد 2018-2019

 

7- مشاورات بين رئيس جامعة القاهرة ومحافظ الجيزة حول تطوير محور المنصورية

 

_التفاصيل_: زار الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة محافظ الجيزة الجديد اللواء أحمد راشد بديوان المحافظة، وبرفقته وفد رفيع المستوى، لتقديم التهنئة لمحافظ الجيزة الجديد، وتناول اللقاء أوجه التعاون بين جامعة القاهرة ومحافظة الجيزة، وتم الاتفاق على ان يبدا التعاون بتطوير محور المنصورية في ضوء الخبرات العلمية التي تتمتع بها جامعة القاهرة وتوجها نحو المساهمة القوية في الحركة التنموية والمشروعات القومية ورفع مستوى الخدمات والبنية الأساسية.

 

8- جديد جامعة القاهرة

 

تسهيلًا على الطلاب الجدد، سيتم ارسال رسالة لكل طالب على الموبايل الخاص به بموعد الكشف الطبى والرابط الخاص بإستمارة التسجيل وكيفية الدفع. علمًا أن هذه الخدمة لن تكلف الجامعة أى تكاليف مالية.

 

٩- بدء المرحلة الثانية لتطوير الحرم الجامعي وفق الاصول الفنية والتراثية

١٠- بدء تطوير مدخل المدينة الجامعة.

 

١١- مواصلة العمل في انشاء كافتريات جديدة تناسب الطراز المعماري للحرم الجامعي.

 

١١- ارسال ٢٧  طالب وطالبة الى اليابان للدراسة في جامعاتها لمدة عام.

 

١٢- مشاركة طلاب جامعة القاهرة في حضور مباراة الاهلي والانتاج الحربي ومباراة مصر والنيجر.

شاهد أيضاً

“شهود عيان” يحذرون من مشايخ السحر والشعوذة

كتب – علاء الدرديري تزايدة ظاهرة السحر والشعوذة في الفترة الحالية إلي درجة كبيرة، وأصبح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *