الثلاثاء , سبتمبر 25 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / بعد تأدية اليمين للمحافظين الجدد.. سياسيون : القضاء على الفساد وحل مشكلة القمامة والاهتمام بأحوال الفلاحين والرقابة على الخدمات.. أهم الملفات

بعد تأدية اليمين للمحافظين الجدد.. سياسيون : القضاء على الفساد وحل مشكلة القمامة والاهتمام بأحوال الفلاحين والرقابة على الخدمات.. أهم الملفات

 

تحقيق / هند العربي

بعدما أدي المحافظين الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمامهم ملفات هامة وعديدة خلال الفترة القادمة ” الديار ” تستعرض آراء أعضاء مجلس النواب والسياسيون والخبراء في هذا الشأن.

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المحافظين الجدد عليهم أولوية هامة في العمل وهي ضرورة ان يقوموا بالتجاوب مع برنامج الحكومة وان يكونوا على قدر من التواصل مع القطاعات الجماهيرية ويتم التفاعل مع المطالب الشعبية ويكون لديهم قراءة واعية لمشاكل المحافظات، وعلى المحافظ ان يتفهم طبيعة مشكلات المحافظة وكيفية التعامل معاها وإيجاد حلول لهذه المشكلات.

وأضاف ” فهمي ” في تصريح خاص لـ” الديار” المحافظات آلتي يتم تغييرها مؤكد ان المحافظين السابقين بها لم يقوموا بأداء الواجب المنوط بالقيام به وبالتالي على المحافظين الجدد وضع خطة عمل زمنية ووضع سياسات عامة للمحافظة لمعالجة المشكلات والأزمات ثم يتم التعامل معاها وفق خطة الحكومة الموضوعة وإذا نجح المحافظين في هذا أرى أنهم يكونوا قادرين على حل هذه المشاكل في القطاعات الجماهيرية.

وأشار “أستاذ العلوم السياسية” ان اهم الملفات التي يجب أن يهتموا بها المحافظين هي الملفات الخاصة بتلبية احتياجات المواطن وهي ليست مجرد إيجاد مسكن أوالتعامل مع بعض الظواهر ولكن قراءة وعية لكل من له علاقة بالمجتمع، وان بعض المحافظات لابد من مراعاة معالجة بعض المشكلات مثل العشوائيات وإيجاد فرص عمالة فالمحافظ عليه دور في ذلك.

وتابع ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أطالب من المحافظين الجدد شن حرب على كل أوكار الفساد المعششة فى محافظاتهم وفتح ملفات تطوير المدن الرئيسية فى المحافظة والاهتمام بتقديم كافة أنواع الخدمات للمواطنين.

وأضاف ” رئيس حزب الجيل” في تصريح خاص لـ”الديار ” وعليهم متابعة تفاصيل عمل الوزرات والمؤسسات المختلفة فى محافظاتهم مثل التربية والتعليم والصحة التموين والمياه والكهرباء وكذلك يرجعوا خطط الرصف.

من جانبه قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تعاني مصر من وضع المحافظات والمحليات علي مدار سنوات طويلة ونحتاج من المحافظين إنهم يستطيعوا تطبيق القانون بشكل صحيح وجاد في القدرة علي تنظيم وضع الاحياء والمحافظات لاننا غارقين في حالة من الفوضي الشديدة في إمكانيات تطبيق القانون.

وأشار ” الخولي ” في تصريح خاص ” الديار” نري اشغالات كثيرة في الطرق  والمرور والقمامة و المشاكل متفقمة في وضع الأحياء، وما اتمني ان يستطيعوا المحافظين الجدد ان يطبقوا القانون والا يكون هناك اي قوة اعلي من قوة القانون في الشارع المصري.

وصرح النائب مصطفي الجندي، عضو مجلس النواب، أطالب من المحافظين الجدد الاهتمام باحوال الفلاحين وتنفيذ قانون الطوارئ علي التاجر الجشع.

وأضاف ” الجندي ” في تصريح خاص لـ” الديار ” مطالبة رجال الأعمال و المقتدر بالمحافظة بدوره الاجتماعي، وتطبيق سيادة القانون والنزول الي القري للاستماع لمشاكل المواطنين.

وأوضح النائب صلاح عيسى، عضو مجلس النواب، نتمنى ان يكون هناك حالة من التعاون المتبادل بين أعضاء البرلمان والمحافظين والعمل بجدية مع الرئيس السيسي.

وأضاف ” عيسى ” أيضا علي المحافظ ان يهتم بعدة ملفات منها المباني المخالفة والقضاء على القمامة المنتشرة في الشوارع كل هذه الأمور يجب ان ننظر اليها بنظرة مختلقة واستكمال المشروعات السابقة.

وفي نفس قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، تعتبر حركة المحافظين أحد أدوات التغيير ودفع العمل التنفيذي بالمحافظات وقد سبق التعيين الحالي للمحافظين قدر من التأني يمكن أن نتوقع معه نجاح الاختيار، ويعتبر منصب المحافظ من المناصب ذات الطبيعة الخاصة والتي تربط بين البيئة المحلية والمركزية الحكومية، الأمر الذي ننتظر معه من المحافظين الجدد بذل الكثير من الجهد لتحقيق النجاح في الكثير من الملفات أهمها، دراسة البيئة الخاصة لكل محافظة وتحديد مشكلاتها وترتيب أولويات الحل ومحاولة أن يتم التصدي للمشكلات إعتمادا على الذات وبالتعاون مع الشخصيات ذات التأثير و رجال الأعمال و مؤسسات المجتمع المدني بالمحافظات ثم الاستعانة بالوزارات المركزية لحل المشكلات ولإشباع الاحتياجات الكبرى.

وأضاف ” جاب الله ” في تصريح خاص ” الديار”من أهم  الملفات التي تنتظر المحافظين هى زيادة حجم الاقتصاد بالمحافظة عن طريق تشجيع رواد الأعمال على التصدي لإنشاء مشروعات جديدة ودعم وتنظيم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تساعد على التشغيل والحد من البطالة، وفي جانب أخر ينتظر المواطن إجراءات لتسهيل حياته في مجالات مثل تنظيم المرور والتصدي للإشغالات والرقابة على جهات الخدمات وتنظيم الأسواق ومحاربة الفساد والأهم هو أن يكون المحافظ قريبا من المواطنيين ويحدد يوم للقائهم والتشاور معهم وحل مشكلاتهم.

وأكد الدكتور محمد أنور، أستاذ القانون الجنائي، ان المحافظين الجدد عليهم دور كبير خلال الفترة القادمة للنهوض بالدولة المصرية، وأيضا تم تعيين عدد كبير نواب للمحافظين وهذا قرار هاما يستهدف ضح دماء جديدة وتأهيل الشباب ليشغلوا مناصب قيادية في الدولة وهذا يحقق إنجاز كبير في المستقبل.

وأضاف ” أنور ” في تصريح خاص لـ ” الديار ” ان الملفات التي تنتظر المواطن هي الاهتمام بالمدارس والتعليم وغلق مراكز الدروس الخصوصية داخل كل محافظة، أيضا ملف الصحة والمستشفيات وحل أزمة انقطاع المياه ودخول الصرف الصحي للقري والنظافة ومكافحة الفساد وتطبيق القانون بشكل شديد.

وتابع الدكتور محمد شوقي، أستاذ العلوم السياسية، أرى ان المحافظين الجدد تم اختيارهم من الشخصيات التي تتميز بالكفاءة والجدية في العمل والخبرة وسوف يحققون إنجازا عظيما خلال الفترة القادمة علي مستوي المحافظات، والذي وضع الحركة هو منصف للمرأة المصرية وهذه نقلة جيدة في التفكير الذي يحكم مثل هذه التغييرات علي مستوي الدولة.

وأشار ” أستاذ العلوم السياسية ” في تصريح خاص لـ” الديار ” علي المحافظين ملفات هامة تهم المواطنين يجب النظر إليها وهي النزول الي الشارع والاستماع لمشاكل المواطنين والوقوف بجانبهم أيضا مكافحة الفساد المنتشر داخل الأحياء ومخالفات البناء والرقابة على المواقف وغلاءالاسعار والقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.

وصرح الدكتور عادل عامر، أستاذ القانون العام، أطالب من المحافظين الجدد الاهتمام بالخدمات التي تمس المواطن وتحسين كافة الخدمات التي تقدم آليهم وأهمية خاصة لمكافحة الفساد بكل اوجة.

وأضاف ” عامر ” تم الاستعانة بمجموعة من شباب البرنامج السياسي ولكن لأول مرة في تاريخ حركة المحافظين يتم الاستعانة بمجموعة كبيرة من الشرطة والجيش مما يدل علي عدم وجود كوادر مؤهلة من القطاع المدني.

شاهد أيضاً

“شهود عيان” يحذرون من مشايخ السحر والشعوذة

كتب – علاء الدرديري تزايدة ظاهرة السحر والشعوذة في الفترة الحالية إلي درجة كبيرة، وأصبح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *