جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نور الشيخ يمثل حزب الحركة الوطنية المصرية فى ملتقى الصين لمناقشة الحزام والطريق

شارك حزب الحركة الوطنية المصرية فى ملتقى الصين لمناقشة مبادرة "الحزام والطريق، برعاية دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعى الصينى، لمناقشة آليات المشاركة فى مبادرة "الحزام والطريق"، وذلك عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

ووجَّه الدكتور نور الشيخ التحية إلى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى، وجميع القائمين على الدورة الدراسية الخاصة بـ"الحزام والطريق" كما وجَّه الشكر لدولة الصين لاهتمامها بمشاركة الأحزاب المصرية.

تناول اللقاء عدة محاور لعل ابرزها هو ، الحديث عن هموم ومقترحات وتطلعات الحزب حول سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، و ما هو تقييم الحزب لأفكار شي جيينغ للاشتراكية ذات الخصائص الصينية للعصر الجديد، والتطرق أيضاً الى الفرص والتحديات التي تواجه تشارك الجانبين الصيني والمصري في بناء الحزام والطريق وكيفيفة التعامل معها.

وتناول اللقاء ايضاً، الدور الذي يمكن للأحزاب أن تلعبه في إطار تدعيم تلك الشراكة وتنميتها و مقترحات الحزب حول تطور آلية تشارك الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب المصرية في بناء " الطريق والحزام" في المستقبل، وتقييم الحزب للدورة الكاملة الخامسة للجنة المركزية التاسعة عشرة للحزب الشيوعي الصيني

وأفتتح الدكتور نور الشيخ كلمة الحزب بــ

السيدات والسادة

التاريخ يكتبة الأقوياء الذين يفعلون مايقولون، وهنا نرى تجلى القدرة السياسية والقيادية لرئيسنا والرئيس الصينى .

إن مصر والصين يتشابهان بكونهما بلدين لكل منهما حضارة عريقة، كما أن علاقاتهما الثقافية ممتدة منذ فترة طويلة.

منذ أن وقعت مصر والصين وثيقة العلاقات الدبلوماسية في مايو عام 1956 وتشهد "العلاقات الدبلوماسية والشعبية والإنسانية تطورًا إيجابيا في كافة المجالات كما توجت هذه العلاقات على مدى أربعة وستين عاما بعلاقات وتبادلات ثقافية متميزة بين الشعبين. والتى انطلقت من السمات الحضارية المشتركة بين الشعبين.

هكذا هو قدر الكبار المزيد من التعاون فى شتى المجالات والمزيد من الدعم بمختلف القضايا، وإذ نثمن دائما موقف دولة الصين للقضايا الإقليمية الهامة.

وأختتم الدكتور نور الشيخ كلمة الحزب بــ الشراكة المصرية – الصينية متأصلة وعميقة للغاية لأنه القيادة الصينية حريصة على الاستفادة من الاستفاقة المصرية وتصحيح المسار في عهد الرئيس السيسي، بالإضافة للرؤية المصرية التي تتوافق وتتفق في مناح عدة مع الرؤية والاستراتيجية الصينية، لذا يمكن اعتبار تلك الشراكة الاستراتيجية بمثابة شراكة ناجحة للغاية ومستقبلًا ستشهد تطورات إيجابية تعود بالنفع على الجانب المصري والصيني في ذات التوقيت.

وفى اليوم الختامى جاءت كلمة الحزب معبرة عن عمق العلاقات بين البلدين وحجم الآمال المعقودة على حكمة القيادة السياسية للرفيقين التارخيين