جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 03:57 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير إستراتيجي: لقاء الكاظمي وأردوغان مرتقب والملف الأمني والاقتصادي يتصدر طاولة المفاوضات

أرشيفية
أرشيفية

أكد معن الجبوري الخبير الإستراتيجي، من بغداد، إن هناك العديد من الملفات ستكون على طاولة مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في اللقاء المرتقب بينهما بأنقرة، حيث بدأ رئيس الوزراء العراقي، زيارته اليوم الخميس، لتركيا على رأس وفد عراقي رفيع المستوى، لعقد مباحثات مع الرئيس التركي.

وأضاف الجبوري، خلال حديثه لقناة "الغد"، أن اللقاء يحمل في جعبته الكثير، في ظل التراكمات الهائلة في العلاقات بين البلدين، كذلك الإشكاليات المتعثرة منذ سنوات كثيرة، نتيجة الوضع غير المستقر في العراق، والوضع الإقليمي الذي يلقى بظلاله على اللقاء بين الجانبين العراقي والتركي.

وأشار الخبير الإستراتيجي، إلى أن هناك العديد من المحاور ستكون لها أولوية قصوى خلال اللقاء، منها المحورين الأمني والاقتصادي، لافتا إلى وجود قوات تركية في العراق و20 ثكنة عسكرية للقوات التركية في العراق، واستقرارها وهو ما يشكل مصدر قلق للحكومة العراقية، كون العمليات التي تنطلق منها تسبب إشكالية فى الإقليم والمناطق القريبة منها الصراعات الإقليمية.

وأشار الجبوري، إلى أن الفترة الماضية، شهدت زيارة وفد أمني عراقي على أعلى مستوى، إلى أنقرة، بقيادة رئيس أركان الجيش العراقي، ورئيس هيئة الحشد الشعبى، للتمهيد والترتيب للزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة العراقي، مصطفى الكاظمي، ومناقشة الجوانب الأمنية والعسكرية، واستطلاع رأي الجانب التركي، للتأهيل للتفاوض على مائدة اللقاء بين الكاظمي وأردوغان. وأوضح الخبير الإستراتيجي، أن هناك إشكالية كبيرة بين الجانبين وهي المياه، تراكمت فى الفترة الأخيرة، موضحا أن تركيا استغلت الموقف العراقي وما يسوده من توتر، وأنشئت 5 سدود، تعيق المياه للأراضي العراقية، وعدم وصولها للزراعات والبيئة والحياة داخل العراق، مؤكدا أن العراق، تحاول الآن معالجة الموقف الحالي، بعد أن استغلت تركيا الموقف. كما اكد الجبوري، أن اللقاء، سيتطرق إلى العديد من الملفات بين البلدين، والوصول إلى حلول لإنهاء الوضع خاصة الأمني والاقتصادي، موقف المياه.

رغم كوورنا..خبراء اقتصاد مصريون وأروبيون: الاقتصاد المصرى يتعافى سريعآ ومصر تسير على الطريق الصحيح