جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:05 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير العدل : لدينا 392 محكمة على مستوى الجمهورية

كشف المستشار عمر مروان وزير العدل أنه سيتم تعميم مشروع " الميكنة" بجميع محاكم مصر الجنائية والمدنية خلال عام بإجمالي 392 محكمة على مستوى الجمهورية وهو عدد المحاكم إجمالاً.

وحول التزاحم في مكاتب الشهر العقاري قال الوزير : " مشكلة الشهر العقاري كانت تتمثل في ازدحام جميع المكاتب طوال أيام الأسبوع طول الايام أول ماتوليت حقيبة الوزارة لكن الان الازدحام أصبح نسبيا ً في بعض المقرات لكن هناك مقرات إنتهى فيها فكرة الادزحام ".

مؤكداً أن خطة تطوير مكاتب الشهر العقاري شهدت عدة خطوات مهمة بداية من زيادة عدد الموثيقين بنحو الف موثق بالشهر العقاري بقرار من رئيس الوزراء في سبيل تخفيف الازدحام وسرعة إتمام المعاملات موجهاً الشكر للدكتور مصطفى مدبولي لسرعة الاستجابة بنقل هؤلاء الموثقين إلى المكاتب فوراً .

وأرجع الوزير أسباب التكدس في مكاتب الشهر العقاري الى عدم التوسع في مكاتب الشهر العقاري مع زيادة الكثافة السكانية مما أدى لزيادة التكدس فعلى سبيل المثال المقر الواحد في السابق كان يخدم نحو 10 الالاف والان أصبح يخدم الملايين مع الزيادة السكانية "0.

وأكد في لقاء عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"أنه تم إتخاذ أليات كبيرة لتنويع مصادر تقديم خدمات الشهر العقاري تخفيفاً للازدحام ولتحقيق السهولة في إتمام المعاملات خاصة التوكيلات مثل زيادة عدد مقار الشهر العقاري بفتح مكاتب جديدة بالبريد ومراكز تكنولوجية وأندية بالاضافة إلى استحداث تطبيق "أرغب في عمل توكيل" لعمل توكيلات الشهر العقاري من المنزل.

وأكد الوزير أنه تم إطلاق خدمة جديدة وهي أول سيارة متنقلة للتوثيق بالشهر العقاري للاستعانة بها أمام المكاتب المزدحمة فضلاً عن توفير السيارة المتنلقة لمنزل المواطن مقابل رسوم تقدر بنحو 500 جنيه قائلا: " ٥٠٠ جنيه هي تكلفة حضور سيارة التوثيق المتنقلة للمواطن في منزله ".

وكشف الوزير أن عملية التطوير والميكنة مستمرة في مكاتب الشهر العقاري مؤكداً أنه تم الانتهاء من تطوير نحو 52 % من مكاتب الشهر العقاري وباتت مميكنة وسيتم الانتهاء من من ميكنة 48% من مكاتب الشهر العقاري المتبقية خلال عام حيث ان لدينا عدد مكاتب الشهر العقاري تبلغ نحو 525 مكتب شهر عقاري و لدينا 9 آلاف موظف بالشهر العقاري بينهم 3500 موثق بدلاً من 2400 موثق في السابق يجري دعمهم دائماً بالتدريب وتقديم الحوافز للمتميزين ".

وأوضح الوزير أنه ضمن عملية التطوير التي شهدتها مكاتب الشهر العقاري تم تطوير نماذج الشهر العقاري لتكون غير قابلة للتزويرأو التصوير حيث سيتم طرح نماذج الشهر العقاري المؤمنة للاستخدام من أول يناير2021 بتكليف رئاسي مباشر حيث جرى التعاقد مع مجمع الوثائق المؤمنة التابع للقوات المسلحة ".

وحول عدم رغبة بعض المواطنين في إستخدام التطبيقات الحديثة أو عدم جاهزيتهم لاستيعاب هذه التكنولوجية الحديثة قال الوزير : " هناك إقبال كبير على إتمام معاملات الشهر الالكتروني حيث جرى نحو 60 ألف معاملة بالشهر العقاري إلكترونيا في الفترة من يوليو وحتى أكتوبر 2020".

وأكد الوزير أن مكاتب التوثيق عبر مكاتب البريد هي وسيلة هامة وفعالة خاصة في النجوع والقري لتيسير خدمات التوثيق قائلا : " مهمة جداً لدينا 90 مكتب توثيق بالبريد أغلبها في القرى والنجوع".