جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ختام مهرجان القدس السينمائي الدولي في دورته الخامسة

اختتمت فعاليات "مهرجان القدس السينمائي الدولي" فى دورته الخامسة والتي تقام بالشراكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية رؤية شبابية بالإعلان عن الأفلام الفائزة، وجوائز مسابقة السيناريو الخاصة والمكرمين في دورته الخامسة.

حيث كرمت إدارة المهرجان ثلاثة وجوة سينمائية .. الفنان محمد بكري عن مجمل ما قدمه للسينما الفلسطينية، والراحلة الفنانة نادية لطفي لدورها في دعم القضية الفلسطينية، وكذلك المخرجة البرازيلية يارا لي لما قدمته للقضية الفلسطينية، نتائج مسابقة السيناريو والأفلام الفائزة على النحو التالي:

مسابقة السيناريو الخاصة: حصدت الكاتبة والسيناريست الفلسطينية الأردنية إيمان سعيد جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو طويل بعنوان: "فرق توقيت". حصد السيناريست جمال جنيد جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو قصير بعنوان: " عودة الروح" سوريا، كما منحت لجنة تحكيم السيناريو شهادات تقدير لثلاثة سيناريوات، الأول للسيناريست عبدالله أبو سنينه عن سيناريو طويل بعنوان: " خط البداية" فلسطين، وللسيناريست ربيع فريد مرشد عن سيناريو طويل بعنوان: " مزن" سوريا، وكذلك شهادة تقدير للسيناريست نسرين حمد عن سيناريو قصير بعنوان: "فم آخر للحياة" فلسطين.

جوائز الأفلام الروائية الطويلة: حصد الفيلم العراقي للمخرج مهند حيال الجائزة الكبرى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل، كما حصد المخرج المغربي محمد اليونسي ثلاثة جوائز عن فيلمه " دقات القدر" الأولى جائزة لجنة التحكيم الخاصة، والثانية جائزة التصوير، والثالثة جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثلة للفنانة يسرى طارق عن دورها في نفس الفيلم دقات القدر. كما نال الفيلم السوري " مسافروا الحرب" جائزتين الجائزة الأولى جائزة أفضل سيناريو والثانية جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل مناصفة بين الفنان السوري أيمن زيدان والفنان الجزائري بوجمعة جيلالي عن دوره في الفيلم الجزائري " إلى أخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ، كما وحصد الفيلم الفلسطيني " كتابة على الثلج" لمخرجة رشيد مشهراوي جائزة أفضل إنتاج.

جوائز الأفلام الروائية القصيرة: جائزة غصن الزيتون الذهبي للمخرج الأردني صالح الخطايبة عن فيلمه " هدنه"، أما جائزة التحكيم الخاصة فذهبت للمخرج اللبناني كامل حرب عن فيلمه " الجبل الأحمر".

جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة: جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل للمخرج الجزائري حسن فرحاتي عن فيلمه " جوله في رأسي"، كما حصدت المخرجة الفلسطينية تمارا أبو لبن جائزة محمد بكري لأفضل فيلم وطني، ونال المخرج التونسي محمود الجميني جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه " لا. نعم".

جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة: جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير للمخرج السوداني إبراهيم سنوبي عن فيلمه " رحلة إلى كينيا"، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت للفيلم الفلسطيني " وعد" للمخرج محمد شلودي.

جوائز أفلام الهواة: جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير للهواة فيلم: " عيشة أهلك" للمخرج أحمد حامد مصر. جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفلام الهواة عن فئة الأفلام الروائية القصيرة فعادت للمخرج صلاح أبو نعمة عن فيلمه " المنطقة ج" فلسطين، ونال المخرج محمد نقراشي جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم للهواة عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة مصر،

الجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة فعادت للفيلم التونسي " عنا حوت" لمخرجه هيثم مغيري، وقد نوهت لجنة تحكيم الهواة للأفلام التالية: فيلم " ظلام ملون"إخراج محمد أملعاب المغرب، فيلم " تصويركم لم يحررنا" للمخرج مراد ميلود الجزائر، توشريت للمخرج عامر أبو حسيبه مصر، وفيلم : إلى جدي" للمخرجة عائشة بلحه فلسطين.