جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:17 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة

في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر 1912 اكتشاف تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي زوجة الفرعون إخناتون في منطقة تل العمارنة بالمنيا

 الملكة الجميلة نفرتيتي زوجة الفرعون المصري إخناتو
الملكة الجميلة نفرتيتي زوجة الفرعون المصري إخناتو

الملكة الجميلة نفرتيتي زوجة الفرعون المصري إخناتون أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة والذي دعى لديانة جديدة وعبادة اله واحد ، فكان يدعو لتوحيد عبادة قرص الشمس آتون ، وقد حكم اخناتون مصر من 1352 ق.م إلى 1336 ق.م .

ويعد تمثال نفرتيتي أحد أشهر الأعمال الأثرية المصرية القديمة وهو تمثال نصفي مدهون من الحجر الجيري عمره أكثر من 3300 عام ، نحته النحات المصري تحتمس عام 1345 ق.م تقريبًا ، للملكة نفرتيتي زوجة الفرعون المصري إخناتون ، وتعد نفرتيتي أحد أشهر نساء العالم القديم ، وتمثالها يعد رمزا من رموز الجمال الأنثوي.

وقد عثر عليه فريق تنقيب ألماني عن الآثار بقيادة عالم المصريات لودفيج بورشاردت في تل العمارنة بمحافظة المنيا فى جنوب مصر عام 1912 ، وقد وصل التمثال إلى ألمانيا في عام 1913 حيث تم شحنه إلى برلين ، وقدم إلى "هنري جيمس سيمون" تاجر الآثار وممول حفائر تل العمارنة ، بقي التمثال عند سيمون حتى أعار التمثال وغيره من القطع الأثرية التي عثر عليها في حفائر تل العمارنة إلى متحف برلين.

وعلى الرغم من عرض بقية مجموعة تل العمارنة منذ 1913، إلا أن تمثال نفرتيتي ظل في طي الكتمان بناء على طلب بورشاردت .

وفي 1918 ناقش المسؤولون عن المتحف مسألة عرض التمثال للجمهور، و ظل التمثال دون عرض بناء على طلب بورشاردت وقد وهب سيمون التمثال لمتحف برلين عام 1920 و في عام 1923، تم عرض التمثال لأول مرة للجمهور بعد موافقة كتابية من بورشاردت في 1924و قد عرض على الجمهور كجزء من المتحف المصري ببرلين ، نقل التمثال بعد ذلك ليعرض في متحف برلين الجديد حتى إغلاق المتحف عام 1939 ، مع بداية الحرب العالمية الثانية عندئذ، أفرغت متاحف برلين ، ونقلت الآثار إلى ملاجئ آمنة للحفاظ عليها.

وقد طالبت السلطات المصرية بعودة التمثال إلى مصر منذ إزاحة الستار رسميا عن التمثال في برلين عام 1924 و في عام 1925، وهددت مصر بحظر التنقيب الألماني عن الآثار في مصر إلا إذا أعيد تمثال نفرتيتي ، وفي عام 1929 عرضت مصر مبادلة التمثال مقابل بعض الأعمال الفنية الأخرى ، لكن ألمانيا رفضت.

وفي الخمسينات ، كررت مصر محاولاتها مرة اخرى لاستعادة التمثال ، ولكن دون استجابة من ألمانيا ، وعلى الرغم من معارضة ألمانيا الشديدة لعودة التمثال إلى مصر، إلا أنه وفي عام 1933 طالب هيرمان جورينج وزير سلاح الجو الألماني بإعادة التمثال للملك فؤاد الأول كمبادرة سياسية ، فعارض حاكم ألمانيا في ذلك الوقت الفكرة وقال للحكومة المصرية ، أنه سيبني متحفًا مصريًا جديدًا لنفرتيتي وحين أصبح التمثال تحت سيطرة الأمريكيين، طالبت مصر أمريكا بتسليمها التمثال ، إلا أن أمريكا رفضت ونصحت مصر ببحث القضية مع السلطات الألمانية الجديدة.

في عام 1989 زار الرئيس السابق حسني مبارك تمثال نفرتيتي ، وأعلن أنه "خير سفير لمصر" في برلين ، كما أعلن زاهي حواس الأمين العام المجلس الأعلى للآثار المصري ، أن تمثال نفرتيتي ملك مصر، وأنه خرج من مصر بطريقة غير شرعية ، وبالتالي ينبغي إعادته و أن السلطات المصرية تعرضت للتضليل إزاء حيازة نفرتيتي عام 1912، كما طالب ألمانيا بإثبات صحة حيازتها للتمثال من الناحية القانونية.

و في عام 2005 ، طالب حواس اليونسكو بالتدخل لإعادة التمثال و في عام 2007 هدد حواس بحظر معارض الآثار المصرية في ألمانيا، إذا لم تقرض ألمانيا تمثال نفرتيتي لمصر، ولكن دون جدوى ، كما طالب حواس بمقاطعة عالمية لإقراض المتاحف الألمانية القطع الأثرية بادئ ما أسماه "الحرب العلمية" و طالب حواس ألمانيا بإعارة التمثال لمصر في عام 2012، عند افتتاح المتحف المصري الجديد بالقرب من أهرامات الجيزة .

حاول العديد من خبراء الفن الألمان دحض كل الادعاءات التي أدلى بها حواس حول خداع بورشاردت للسلطات المصرية عند الاتفاق على تقسيم الآثار، مستندين إلى وثيقة 1924 تحججت السلطات الألمانية بأن التمثال هش للغاية و قد يتهشم أثناء نقله، وبأن الحجج القانونية لإعادته غير صحيحة.

ووفقا للتايمز فإن ألمانيا تخشى عدم عودة التمثال ، إذا أعير لمصر و في ديسمبر 2009 عرض فريدريك سيفريد مدير المتحف المصري في برلين على المصريين وثائق محفوظة لدى المتحف حول العثور على التمثال و تتضمن البروتوكول الذي وقعه بورشاردت مع هيئة الآثار المصرية في الوثائق ، وصف التمثال بأنه تمثال جص ملون لأميرة. و لكن في مذكرات لودفيج بورشاردت، أشار بوضوح إلى أنه رأس نفرتيتي ، وهو ما يثبت أن بورشاردت كتب هذا الوصف حتى تتمكن بلاده من الحصول على التمثال، وهو ما علق عليه حواس بأن هذه الوثائق تؤكد صحة إدعاء مصر بأن بورشاردت تصرف بشكل غير أخلاقي بقصد خداع .

و مازال تمثال نفرتيتي قابعا بمتحف برلين الجديد بالمانيا حتى الآن .

اقرأ أيضاً.. الزواج المبكر وسلبياته على صحة المرأة بثقافة السويس

شريهان-لجنة الانتخابات-طلائع الجيش ضد الأهلي-ليفربول-رياضة-السوبر الافريقى-محمد الشناوي-مروان محسن-ارسنال-الهيئة الوطنية للانتخابات