جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”آداب عين شمس” تكشف تطورات مبادرة محو أمية الكبار

قال الدكتور محمد محمود قاسم مدير مركز الدراسات والاستشارات والتدريب ووحدة تعليم الكبار بكلية الآداب في جامعة عين شمس، إن الأمية مشكلة كبيرة في مصر ومزمنة منذ سنوات طويلة، ونتيجة وجود قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في الجامعة، فإنه لعب دورا كبيرا في حل مشكلات المجتمع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر، أن الأمية هي أم كل المشكلات المجتمعية، وهو ما جعل الجامعة تحاول العمل على حل هذه المشكلة، إذ يصل عدد الاميين في القاهرة إلى نحو مليوني مواطن وفقًا للبيانات الرسمية.

وتابع: "حاولنا من خلال طلابنا والجهود التي تبذلها الجامعة ان ننشئ وحدة في كلية نظرية وحدة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونحاول ألا يكون الطالب يبحث عن مصلحته الشخصية فقط، فنحن نحاول توطيد علاقتهم بالمجتمع وأن يشعرون بوجود مشكلة مجتمعية يجب أن يساهموا فيها وأن يلعبوا الدور الأكبر من خلالها".

وأشار، إلى أن الجامعة شاركت في مبادرة محو الأمية قبل عامين من خلال التطوع وكانت تقدم مكافآت تشجيعية للطلاب، وكان الطلاب مقبلون على المبادرة بشكل كبير، لكن أزمة كورونا عطلت الأمر: "عندما وجدنا أن الخطوة ناجحة وعزوف بعض الطلاب، جرى إصدار قرار إلزامي لتسهيل الأمور الإدارية على الطلاب وتعليمهم التعامل مع الكبار اجتماعيا ونفسيا ما أدى إلى زيادة الإقبال الجيد والمحمود".

وأتم: "بدأنا في الشهر الأول على مستوى الامتحانات التي تجرى كل 3 أشهر في هيئة تعليم الكبار، بامتحان خاضه 75 فصل فقط، وفي الشهر الثاني المخصص للامتحانات زاد العدد إلى 745 فصل، ومنذ حوالي أسبوعين احتفلنا باننا تجاوزنا الـ1000 فصل الذي تم فتحه للأميين ويبلغ عدد الأميين 15 شخصًا في كل فصل بحد أقصى، وأصبح هناك 2565 أميًا مسجلين على قاعدة البيانات في هيئة تعليم الكبار".

حزب "المصريين": رؤية السيسي في القطاع الزراعي سبب تقدم الدولة في الصادرات الزراعية

سير ينو-امير عادل-عبد الباسط عبد الصمد-سلمى الشيمى سقارة-صالح جمعة-سقوط محمد رمضان-استون فيلا-كامل الوزير-Barcelona-تعديل وزارى-شمس بدران-احمد الشيخ-مواعيد غلق المحالات