جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:21 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”خارجية تنسيقية الأحزاب”: زيارة السيسي لليونان تترجم تطوير العلاقات الاستراتيجية مع الشركاء

تابعت لجنة الشئون الخارجية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة اليونان، واجتماعه مع كبار المسئولين بها، والتي تأتي لتؤكد ثبات توجهات سياسة الخارجية المصرية الجديدة بشأن تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع الشركاء الإقليميين خاصة بشرق المتوسط، وأن الدور الإقليمي القائد والمبادر لمصر أوسع من محيطها العربي ويمتد لدوائر جديدة.

وثمنت اللجنة والتنسيقية -في بيان الثلاثاء- تأكيد الدولة المصرية عبر مجموعة اللقاءات التي أجراها السيد الرئيس في اليونان على أن هذا التوجه الاستراتيجي يتطلب بناء جسور تعاون واتصال مع كافة المؤثرين رسميين وغير رسميين.

كما أشادت اللجنة بما تكشف عنه الزيارة بجلاء من أن التعاون في مجال الطاقة أو غيرها إنما هو بداية لتأسيس تكامل إقليمي أوسع يستوعب جميع الشركاء الإقليميين ويحقق طموحات شعوب المنطقة.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة اثينا، نوفمبر الماضي، في زيارة رسمية إلى جمهورية اليونان استغرقت 3 أيام.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس إلى اليونان تأتي في إطار حرص البلدين الصديقين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي، بالإضافة إلى المستوي الثلاثي مع قبرص، حيث شهدت الزيارة عقد مباحثات معمقة للرئيس مع رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، ولقاء مع رئيسة الجمهورية، ورئيس البرلمان، ووزير الطاقة والبيئة اليوناني.

وشهدت الزيارة أيضا بحث موضوعات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، واستعراض آفاق التعاون في مجال الطاقة، والتبادل الاقتصادي، وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى في كافة أنحاء الجمهورية.

وقال الرئيس السيسي، إن القاهرة اتفقت مع أثينا على التصدي لأي تهديد للأمن الإقليمي، والتصدي لدعم جماعات الإرهاب، وكذلك التصدي للإجراءات الأحادية في شرق المتوسط.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للرئيس المصري ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في أثينا، ضمن زيارة الرئيس السيسي لليونان.

من جهته، قال رئيس وزراء اليونان: "نتطلع ومصر لتدخل أميركي حاسم في المتوسط تحت إدارة بايدن".

وقال إن أثينا والقاهرة تمثلان نموذجًا للتعاون الذي توج بتوقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية، مؤكدًا أن مصر تعتبر حليفا كبيرا لأوروبا والعالم العربي و"نثمن دور مصر في وقف الهجرة غير الشرعية من إفريقيا إلى أوروبا، كما نثمن دورها في الأزمة الليبية".

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني: "لدينا أهداف استراتيجية مشتركة بيننا وبين مصر"، مشيرًا إلى أن البحر المتوسط يمكن أن يوحد بين الشعوب على عكس ما تفعله تركيا".

وشدد على أن "القيادة التركية عندما تعود لعلاقات حسن الجوار وتتخلى عن عدوانيتها حينها يمكن أن تعود وتقدم مزايا لشعبها".

حزب "المصريين": رؤية السيسي في القطاع الزراعي سبب تقدم الدولة في الصادرات الزراعية

سير ينو-امير عادل-عبد الباسط عبد الصمد-سلمى الشيمى سقارة-صالح جمعة-سقوط محمد رمضان-استون فيلا-كامل الوزير-Barcelona-تعديل وزارى-شمس بدران-احمد الشيخ-مواعيد غلق المحالات