الإثنين , أغسطس 20 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / علي خلفية الاستعداد لعيد الأضحى… مسئولو التموين : ضخ كميات كبيرة من اللحوم والسلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية  

علي خلفية الاستعداد لعيد الأضحى… مسئولو التموين : ضخ كميات كبيرة من اللحوم والسلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية  

 

 

تقرير / هند العربي

 

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ومشكلة ارتفاع الأسعار التي تشهد ارتفاعا ملحوظا عن طريق قيام التجار برفع بعض أسعار المنتجات الغذائية ” الديار” تحاور مسئولين وزارة التموين ورؤساء الشعب الغذائية لمعرفة الاستعدادات النهائية لأستقبال عيد الأضحى.

 

” ضخ كميات كبيرة “

قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، سيتم ضخ كميات كبيرة من اللحوم قبل أيام عيد الأضحى في المجمعات الاستهلاكية ويترواوح سعر اللحم الطازج 85 جنيه واللحوم المجمدة 45 حنيه للكيلو، واللحم الضاني 90 حنيه والخراف من 65:60 جنيه، أيضا يتم طرح دواجن بسعر 30 حنيه للكيلو ويتم ضح كميات من الزيت والسكر والارز وكثير من السلع الغذائية الأساسية في جميع الفروع جمعيتي وبقالي التموين.

وأشار” كمال” في تصريح خاص لـ ” الديار ” أن الوزارة وضعت خطة بالتنسيق مع الرقابة والتفتيش خلال ايام العيد وإلغاء الراحات وعمل حملات تموينية وستقوم هذه اللجان بالمرور علي كافة المخابز والمطاحن وبقالي التموين ومستودعات الدقيق وفروع بيع السلع الغذائية. ” انخفاض أسعار الدواجن ”

” انخفاض أسعار الدواجن “

وقال  الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن الطلب علي الدواجن قليل خلال عيد الأضحى نظرا لان الإقبال الكثير علي اللحوم، وانخفاض أسعار الدواجن اقصي درجة لها قبل العيد بيومين.

 

وأشار ” رئيس شعبة الدواجن ” في تصريح خاص لـ ” الديار ” ان الاسعار هذه الأيام تتراوح بين 30:28 جنيه للمستهلك وبينما يشهد ارتفاع سعر البيض 43 جنيه للكارتونة، وربما يحدث انخفاض كبير نهاية الأسبوع في أسعار الدواجن.

” كميات كبيرة “

وتابع محمد وهبه، رئيس شعبة الجزاريين بغرفة القاهرة التجارية، ان أصحاب محلات الجزارة العادية يمثلون ثلاثون في المائة من إنتاج اللحوم وسبعون في المائة من إنتاج الوزرات المختلفة، ولدينا كميات كبيرة من اللحوم تكفي المواطنين لاستقبال عيد الأضحى، وجهاز الخدمة الوطنية ووزارة التموين بكافة أجهزتها وهيئة السلع التموينية وشركة آمان والشواد والعربات في كافة الميديين، ووزارة الأوقاف ومصر الخير والبركة والاورمان.

 

وأضاف ” وهبه “في تصريح خاص لـ ” الديار ” ان سعر الكليو اللحم الجاموسي يتراوح بين 120:110 جنيه واللحوم الحية ما بين 70:65 حنيه ولدينا ما يكفينا من اللحوم خلال عيد الأضحى.

” الإشراف على المنافذ الاستهلاكية “

وأوضح  محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، قبل عيد الأضحى نتضامن مع حملة جهاز حماية المستهلك تحت عنوان في حب مصر ولدينا ما نقدمه هذا الأسبوع للمستهلكين والجمعية تشرف علي المنافذ الاستهلاكية الخاصة باللحوم ونقوم بعرض في منافذ الوجه البحري المنصورة والشرقية والغربية ودمياط نطرح لحوم سوداني يتراوح سعرها من 80:75 جنيه.

 

وأضاف ” العسقلاني “في تصريح خاص لـ ” الديار ” اما القاهرة ومنافذ المجتمعات العمرانية الجديدة سواء مدينة العبور والسادات والشروق والسادس من اكتوبر نقدم بها سعر كيلو اللحوم يتراوح بين 90:85 لحم بلدي وسعر اللحوم الضاني لا يتجوز 95 جنيه في اي مكان سواء في القاهرة او المحافظات، ويجب على وزارة التموين في هذه الفترة تشديد الرقابة علي الأسواق، ولكن هذه الرقابة ما لم تكن مقرونة برقابة المواطنين ومتابعتهم ووعيهم  هذه الرقابة لن تؤدي دورها بشكل ايجابي.

 

” الإقبال الشديد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار “

وصرح الدكتور أحمد عبدالحميد، الخبير الاقتصادي، يجب ان لا نقبل بالشراء بكميات كبيرة علي اللحوم خلال عيد الأضحى لان الإقبال الشديد علي المنتج يؤدي إلى ارتفاع في السعر .

 

وأشار ” عبدالحميد” لابد علي وزارة التموين ان تقوم بمراقبة شديدة علي الأسواق والمحلات التجارية لضبط الأسعار وحتي لا يحدث حالة من جشع التجار.

شاهد أيضاً

باحث أثري: يكشف لـ”الديار” عن أسرار الحج في عهد الفراعنه

كتب / جمال عبد المنعم أكد الباحث الأثري أحمد عامر إن المصريين القدماء عرفوا الحج ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *