جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فيلم ” لا .نعم ” رحلة عمق الهوية التونسية بشكل عام بالبعد الجغرافى والتاريخى

اصطحب الفيلم الوثائقى التونسى "لا . نعم" للمخرج "محمود الجمنى" الجمهور فى رحلة عمق الهوية التونسية بشكل عام بالبعد الجغرافى والتاريخى .

أحداث الفيلم :

تبدأ من عنوانه " لا. نعم" كلمتان متنقاضتان يثيران حالة من الشك مابين النفى والاثبات فيطرح هنا صناع العمل منظور العنصرية فى تونس وهل بالفعل هى قضية يتم مناقشتها بصورة موضوعية أم أصبح الأمر يمر مرور الكرام .

حيث تبدأ أحداث بالتركيز على ألوان الزى الخاص بالفرقة الفلكورية والتى تنوعت مابين الابيض والاسود والأحمر وهو اللون الذى يلوح به الراقصون وهى ترجمة لونية للعلم التونسى والتمسك بالهوية والانتماء الوطنى .

فعلى مدار الأحداث تنوعت الافكار فى رصد الفرق الغنائية والذى يكون أبطالها أشخاصًا يتمتعون بالسمار إلا أنهم يتميزون بالاصوات الطربية والثقافية والتى تحمل معها خيطًا واصلاً بين التاريخ والأسطورة والواقع والذى أختار من خلاله المخرج أن يكون الفيلم مسموعًا ومترجمًا للغة العربية والفرنسية .

كما أهتم المخرج بالصورة السينمائية التى رصدت تفاصيل قراءة ملامح الوجوه والأماكن بين المدينة والريف والابيض والاسود وهنا تم ابراز حالة الاختلال بين شمال تونس الافريقي الغير سود وجنوب أفريقيا السوداء والتى تحكم الهوية التونسية .