الثلاثاء , سبتمبر 25 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الزراعه / ” السيلاج ” .. علف غير تقليدي وأهم الأنواع لحماية البيئة الزراعية

” السيلاج ” .. علف غير تقليدي وأهم الأنواع لحماية البيئة الزراعية

 

كتبت / دينا السعيد 

صرح د. خالد غانم ” أستاذ الزراعات العضوية والمستدامة بكلية الزراعة جامعة الأزهر ” ، أن  السيلاج هو أحد الأعلاف غير التقليدية  الذي يمكن الاعتماد عليه لتغذية المواشي بأنواعها ، وذلك في حالة عدم توفر الأعلاف الخضراء .

 

وتابع  : أهم فؤاد السيلاج في مجالات الإنتاج الحيواني بالاضافة إلى أنه سهل التصنيع ، حيث يمثل تصنيع السيلاج إحدى وسائل حماية البيئات الزراعية من التلوث الناتج عن إهمال المخلفات الزراعية في القرى والمزارع .

كما يعرف السيلاج  بأنه علف أخضر تم حفظه عن طريق عملية التخمير في السايلو. يستخدم للمواشي كعلف سهل الهضم ومرتفع القيمة الغذائية ، وأنه المنتج الناتج من حفظ محاصيل الأعلاف الخضراء ذات المحتوى الرطوبي العالي وذلك بالتخمر تحت الظروف اللاهوائية للحفاظ على قيمتها الغذائية دون التعرض للفساد ، ويتم ذلك عن طريق تخمير السكريات لإنتاج أحماض تزيد من حموضة العلف بدرجة توقف وتثبط عوامل فساده.

وأوضح  : عملية السيلاج تتطلب أماكن أصغر للتخزين وحجم عمل أقل، وأخطار الحريق لا تصل إليه ويمكن حفظ الأعلاف الخضراء الزائدة عن الحاجة في المواسم المختلفة وذلك بعملية التخمر وعادة تتطلب عملية تحويل الأعلاف الخضراء إلى سيلاج أماكن محصورة عن الهواء وتسمى هذه الأماكن الصوامع أو المكمورات، ويمكن أيضًا استعمال أكياس البلاستيكية ينضج السيلاج في المكمورة عادة خلال 30-40 يوم وهذه المدة تتوقف على نوعية النبات المستخدم في السيلاج ولكن السيلاج لايعطى للحيوان إلا بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر وهنا يجب أخذ الحيطة عند فتح المكمورة أو إزالة الغطاء عنها وذلك لاحتمال وجود بعض الغازات السامة على سطحها العلوي مثل غاز ثاني أكسيد الكربون أو بعض أكاسيد النيتروجين. ويراعى عدم إزالة الغطاء إلا بالقدر الذي يسمح فيه بإخراج كمية محدودة من السيلاج حتى لا يؤدي إلى تلفه ويفضل التغطية مرة ثانية عند الانتهاء من أخذ كمية السيلاج المخصصة لتغذية الحيوان تفادياً لعدم ضياع القيمة الغذائية منها  .

وأضاف  : إن حفظ الأعلاف الخضراء عن طريق السيلاج له مميزات خاصة بالمقارنة مع التجفيف، علف السيلاج له قيمة غذائية فهو أخضر اللون، رطوبته طبيعية، صحي يحوي الكثير من الفيتامينات لأنه أقرب إلى العلف الطازج الذي أخذ منه، إن عملية السيلجة تقلل من هدر المواد الغذائية بشكل كبير أي لا تتجاوز 5-10 % من محتوى الأعلاف الخضراء بالمقارنة مع 40-50% نسبة الهدر في حال التجفيف على الأرض ومن مزايا هذه الطريقة للتخزين أنها تمكننا من التخزين في حال كون المناخ غير ملائم للتجفيف.

 

شاهد أيضاً

وكيل زراعة الدقهلية يعقد اجتماع لمناقشة اساليب النهوض بالزراعة بالمحافظة

كتب : رضا الحصري عقدت مديرية الزراعة بالدقهلية اجتماع اليوم السبت 8/9/2018 برئاسة المهندس محمد ...