جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:24 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلاده تعرف على ” مبتدع الفلسفة التحليلية ”.. جوتلوب فريجه ”

 جوتلوب فريجه
جوتلوب فريجه

" ولد في مثل هذا اليوم 8 نوفمبر 1848 الفليسوف الألماني " فريدريش لودفيج جوتلوب فريجه " وهو أيضًا عالم منطق ورياضيات ،و قد عمل أستاذًا للرياضيات في جامعة " ينا "، ويعرف بين كثيرين بأنه " مبتدع الفلسفة التحليلية "، مركزًا على فلسفة اللغة والمنطق وفلسفة الرياضيات ،و رغم تجاهله بشكل كبير خلال حياته، فقد قدم " جوزيبه بيانو" (1858: 1932) و "برتراند راسل " (1872: 1970) أعماله للأجيال اللاحقة من الفلاسفة.

تشمل مساهمات " جوتلوب فريجه " وضع أسس المنطق الحديث في كتابه تدوين المفاهيم (Begriffsschrift) والعمل على أسس الرياضيات ، إذ يُعتبر كتابه "أسس الرياضيات النص الأب لمشروع المنطقانية، فيشير إليه مايكل دميت باعتباره الكتاب حيث يتحدد الانعطاف اللغوي ، كما يُستشهد على نطاق واسع بدراساته الفلسفية «حول المدلول والمرجعية» و «التفكير» ،ويناقش الكتاب الأول نوعين مختلفين من المعنى والوصفية.

في كتابيّ الأسس و«التفكير»، يدافع " فريجه "عن الأفلاطونية ضد النزعة النفسانية أو التشكلية، فيما يتعلق بالأعداد والقضايا على التوالي ، قوضت مفارقة راسل مشروع المنطقانية بإظهارها أن قانون فريجة الأساسي (في) في الأسس غير صحيح. و توفي" جوتلوب فريجه " 26 يوليو 1925 .

واقرأ أيضًا /مديحة حمدي ونهال عنبر ومنال سلامة يشاركن بموكب ”فى صحبة الهادى الأمين” بالبالون

مرتضى منصور_رؤساء أمريكا_دورتموند ضد البايرون_برشلونة_جون بايدن_مانشيستر يونايتد_دعاء المطر_مسلسل ما وراء الطبيعة_طقس اسكندرية_ليلى علوي