جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نشرة التاسعة..رئيس الوزراء يتابع جهود مواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد بالقاهرة الكبرى والدلتا

أرشيفية
أرشيفية

شهدت الساعات الماضية عدد كبير من الأحداث الهامة الديار تستعرض لكم أهم الأخبار

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد بالقاهرة الكبرى والدلتا، خلال الفترة من 1 سبتمبر حتى 21 أكتوبر الماضي، وذلك في تقرير تلقاه من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

وأوضحت الوزيرة، خلال التقرير، أنه تم زيادة الكمية المستهدفة لتجميع قش الأرز إلى 517 ألف طن من قش الأرز حتى 21 أكتوبر الماضي، بدلاً من 350 ألف طن العام السابق، حيث تم رصد تجميع 500.947 طن قش أرز، بنسبة 97% من المستهدف بمواقع التجميع، وتم فتح 691 موقعا لتجميع قش الأرز على مستوى الدلتا، بالإضافة إلى ما تم رصده من تجميعات الأهالي وبلغ نحو 1.6 مليون طن تقريباً.

وفيما يتعلق بجهود فحص ورصد عوادم المركبات للحد من هذه الظاهرة السيئة، أكدت وزيرة البيئة أنه تم فحص 16170 سيارة وأتوبيس نقل عام، مشيرة إلى أنه تم إبلاغ مديري الجراجات بعدم خروج الأتوبيسات المخالفة إلا بعد إصلاحها.

وأوضحت الوزيرة أنه تمت زيادة محاور التفتيش للسيطرة على نقاط الحرق والتفتيش على المناطق الصناعية والصناعات الصغيرة، حيث تم التفتيش على عدد 5383 منشأة وكانت نسبة المخالفة 6%، لافتة إلى أنه تم استخدام أكثر من وسيلة اتصال لتلقي شكاوى المواطنين والاستجابة السريعة للشكاوى الواردة، حيث تم استلام 210 شكاوى، وتم الاستجابة لجميع الشكاوى الواردة

. وأضافت الوزيرة أنه تم تفعيل 95 محوراً تابعا لوزارة البيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة الحرق المكشوف من المخلفات الزراعية والصلبة، بالإضافة إلى المحاور التابعة لوزارة الزراعة والمحليات. وفي مجال التوعية، أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أنه تم زيادة عدد ندوات التوعية البيئية واللقاءات الجماهيرية المباشرة، حيث بلغت 11093 ندوة خلال العام الجاري، مقارنة بعدد 1638 العام الماضي، للتعريف بالأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية وكيفية الاستفادة من قش الأرز، وجهود الوزارة في التعامل مع المخلفات الزراعية

. وأضافت الوزيرة أنه يتم السيطرة على المقالب العشوائية ومناطق تجميع القمامة حيث انها من المصادر المسببة لتلوث الهواء في محطيها، ويجري استخدام صور الأقمار الصناعية لمراقبة مواقع حرق المخلفات.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة ، أن نتائج محطات جودة الهواء التابعة لوزارة البيئة، التي تقوم برصد ومتابعة مستويات تلوث الهواء على مدار الساعة، كشفت أن المستوى العام لجودة الهواء على أغلب المناطق بالقاهرة الكبرى والدلتا، على مدار الفترة كان في مستوى جيد، طبقاً لمؤشر جودة الهواء.

لليوم الثاني علي التوالي واصل الدكتور على المصيلحى/ وزير التموين والتجارة الداخلية جولته بمحافظة الأقصر لمتابعة المشروعات التموينية ومراكز خدمة المواطنين بالمحافظة وذلك برفقة المستشار مصطفى ألهم محافظ الاقصر، والاستاذ / احمد مهدي مستشار الوزير لقطاع الرقابة والتوزيع، واللواء دكتور محمد عاطف رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية لتجارة الجملة ، والدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التمويـن بالأقصر. بدأت جولة الوزير بتفقد المخبز الآلي الكائن بمنطقة شرق السكة الحديد والتابع لشركة مطاحن مصر العليا وتبلغ مساحته 400م2 وطاقته الانتاجية 1,2 طن / يوم بما يعادل 17400 رغيف / يوم.

وتابع الوزير انتظام العمل بالمخبز ومدى رضاء المواطنين عن الخبز المنتج وشدد علي ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بوزن وجودة الرغيف مع تطبيق الاجراءات الاحترازية علي العاملين بالمخبز . واستكمل المصيلحي جولته بتفقد مركز خدمة المواطنين بمنطقة شرق السكة الحديد بالقرب من المخبز الألي والذي يعتبر أحد المراكز الاربعة عشر المطورة على مستوى محافظة الاقصر ضمن خطة تطوير منظومة الخدمات التموينية المقدمة . ويقدم المركز خدماته لمواطني وسط مدينة الأقصر من خلال عدد 4 شباك علي مساحة 65 متر وبتكلفة مليون جنيه حيث يمكن للمواطنين من خلاله استخراج بطاقات تموينية جديده للفئات المستحقة – فصل اجتماعي - بدل تالف وفاقد – نقل بطاقة تموينية ويتوازى مع اجراءات الدولة للتحول الرقمي .

وتابع الوزير جولته بتفقد هايبر الشركة المصرية لتجارة الجملة بشارع رمسيس بمدينة الاقصر بالقرب من مدرسة الأقباط الاعدادية والمكون من ثلاثة طوابق عبارة عن هايبر كبير ومخزن وثلاثجة اقيموا علي مساحة 422 متر بتكلفة اجمالية تقدر بنحو 16 مليون جنيه حيث اعلن الوزير عن الاعداد لتشغيله خلال شهر. وواصل وزير التموين جولته بالأقصر بتفقد فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة ومخزن السلع بشارع نادي المدينة المنورة بجوار شركة كهرباء الأقصر والذي يعتبـر احد الفروع المميكنة لعرض وبيع جميع السلع الغذائية والمنظفات واللحـوم المجمـدة والطازجـة والدواجن المجمدة وملحق به فرع لتسليم المقررات التموينية ونقاط الخبز للمواطنين بموجب البطاقات التموينية ويبلغ مساحته 120م2 .

فيما تبلغ مساحة المخزن المجاور للفرع 405 م2 بسعــة تخزينية 600 طن مخصص للسلـع التموينية وتخزين مخزون استراتيجي آمن من السلع التموينية وهو احـد المخازن من عدد 34 مخزن جملـة على مستوى المحافظـة سعتهم التخزينية اكثر من 20 الف طن . واشاد الوزير بجودة الخدمات والمنتجات المقدمة داخل الفرع وطريقة عرضها والمظهر المشرف للعاملين مطالباً قيادات الشركة بتعميم نموذج عرض السلع والخدمات بكافة الفروع علي مستوي الجمهورية . واختتم الوزير جولته بتفقد مركز خدمة المواطنين ومقره نجع الخطباء بمدينة الأقصر وذلك لخدمة مواطني بندر الاقصر وجنوب الكرنك حيث اقيم المركز علي مساحة 90 متر بتكلفة اجمالية تقدر بنحو مليون و250 الف جنيه ويضم عدد 4 شباك لتقديم الخدمات التموينية للمواطنين .

الديار | كفر سرنجا إحدى قرى دائرة ميت غمر تضرب المثل فى حب الوطن والسعى إلى التتغير للافضل