جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل وحدة دعم أفلام الشباب بالمركز القومى للسينما

عقب إعلان وحدة دعم أفلام سينما الشباب بالمركز القومى للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسى" عن بدء تلقى سيناريوهات الافلام للبدء فى دعمها "دعم لوجيستى" من قبل المركــز .

حيث بدأت تحت إشراف مديرها الناقد السينمائى "أحمد عسر" عملها منذ أيام فى تلقى السيناريوهات ، حيث أكد فى تصريحات لــه أنه منذ تولى محمد الباسوسى رئاسه المركز كانت أولى اهتماماته التركيز على دعم الشباب السينمائين و ذلك من خلال الدعم اللوجستي من توفير معدات تصوير كاملة، ووحدة مونتاج، وأماكن تصوير وفنيين، وتسهيلات أخرى تنجز العمل بداخلها لصالح الشباب. مشيرًا إلى لمن يرغب فى التقدم عليه التوجه بطلب لرئيس المركز القومي للسينما بإعتباره السلطة المختصة، مصحوباً بأربعة نسخ مكتوبة من السيناريو يدوي، للحصول على الدعم.

ثم يبدأ بتحويل السيناريو للوحدة، والوحدة تحيله إلى لجنة القراءة، التى بدورها تقرأ الفيلم وتقيم مدى جودته، وإمكانية تنفيذ الفكرة فى الوحدة، وفي حالة حاجة السيناريو إلى تعديل، بدء عمل جلسة مع الكاتب أو المخرج لتقديم المساعدة فى عمل التعديلات المناسبة، ثم تقوم اللجنة القراءة برفع مذكرة لرئيس المركز باقتراحات اللجنة بخصوص الفيلم الذى سيتم تنفيذ.

مؤكدًا بأنه لا توجد شروط معقدة لتقديم الدعم للفيلم من المركز، لكن الشرط الأساسى ألا تتجاوز مدة الفيلم 30 دقيقة أى أفلام تسجيلية وروائية قصيرة، وألا يتجاوز 5 أيام تصوير، لافتا إلى أن معايير عمل لجنة القراءة هى معايير فنية لجودة الفيلم، وبعدها يتم عقد جلسة مع الكاتب والمخرج لوضع خطة لتنفيذ الفيلم.

جدير بالذكر تتشكل لجنة الوحدة من الدكتورة ثناء هاشم أستاذة السيناريو بالمعهد العالي للسينما و الناقد السينمائي أحمد النبوي والناقد السينمائي أحمد عسر، مدير الوحدة.