جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 09:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«جمعة الشوان».. ذكري رحيل بطل قومي

أحمد سلام
أحمد سلام

شيعته مصر في جنازة مهيبة تصدرها رئيس جهاز المخابرات العامة وقتها اللواء مراد موافي.

عرفناه تحت إسم "جمعة الشوان" في مسلسل شهير من سجلات جهاز المخابرات العامة المصرية حمل اسم "دموع في عيون وقحة". في ذكراه التاسعة رحم الله أحمد الهوان الذي لقي ربه أول نوفمبر عام 2011.

ولولا العمل الدرامي الذي حمل إسم "دموع في عيون وقحة" ماعرفنا الدور البطولي للرجل الذي تولت المخابرات العامة المصرية تأهيله ليخترق جهاز الموساد الاسرائيلي ويبرع في إقناعه بالعمل لحساب إسرائيل والمحصلة عملية استخباراتية رائعة لجهاز المخابرات العامة المصرية أسفرت عن الحصول علي جهاز إرسال هو الأوحد وقتها عن طريق جمعة الشوان أو أحمد الهوان قرين معلومات هامة في توقيت شهد تضافر الجهود لأجل إزالة آثار العدوان محوا لعار هزيمة يونيو 1967.

وكان من الخطأ أن يكون الإسم وقتها وهميا وفور إذاعة المسلسل الذي شخص فيه عادل إمام شخصية أحمد الهوان قبل أكثر من ثلاثين عاماً تكشف أن جمعة الشوان هو أحمد الهوان وأن ضابط المخابرات الذي ظهر في العمل هو اللواء عبد السلام المحجوب والذي أدي دوره الفنان صلاح قابيل.

أحمد الهوان إبن السويس بطل مصري سطر تاريخا من نور لم يتم الكشف عنه إلا في عمل درامي واليقين أن ملفات المخابرات العامة تحوي بطولات كثيرة ولكن الإعتبارات تحدد مايمكن البوح به ليكون في متناول المصريين من خلال أعمال درامية بمثل ماجري في مسلسل دموع في عيون وقحة ومسلسل رأفت الهجان بأجزائه.

جمعة الشوان أو أحمد الهوان بطل قومي استحق أن يكون رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية وقتها في مقدمة مشيعيه إمتنانا وتقديرا لجهوده التي خلدته وجعلت رحيله مناسبة لوداع يليق به.

في ذكراه التاسعة اليقين أن شواغل الإعلام كثيرة وهذا لايمنع من إشارة للذكري ونبذة عن الرجل ليس تذكيرا به بل توثيقا للأجيال التي لم تعرف ماقام به هذا البطل لصالح مصر .

واليقين أن بمصر أوفياء للعهد دائما طوع أمر الوطن إذا ما احتاج إليهم وقد كان الراحل أحمد الهوان بحق من المخلصين لمصر ولهذا تظل ذكراه في قلوب المصريين.