جريدة الديار
السبت 28 سبتمبر 2024 12:30 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

برنامج ”المستشار” يتبنى مبادرة للقضاء على ظاهرة خطف الأطفال وتجارة الأعضاء البشرية

المستشار
المستشار

عبر الإعلامي علاء مصطفى مقدم برنامج "المستشار" المذاع على فضائية الحدث اليوم كل يوم جمعة في تمام الساعة السادسة مساءً، عن خالص شكره للسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج لما قامت به من جهد وطني لدى سفرها إلى نيوزيلندا للاطمئنان على حالة المصابين المصريين، وتيسير عملية نقل جثمان شهداء هذا الحادث الآثم، كان ذلك عقب الحادث الإرهابي على مستجدين بنيوزيلندا والذي راح ضحيته عشرات القتلى منهم مصريين.

وكان الإعلامي علاء مصطفى، قد أثار خلال حلقة البرنامج الأخيرة، إحدى القضايا المجتمعية الهامة، وهى جريمة خطف الأطفال.

وفي تصريح له أكد الإعلامي علاء مصطفى على أن هذه القضية تعد إحدى القضايا التي تؤرق مجتمعاتنا لاسيما مجتمعنا المصري.

وأرجع "مصطفى" دوافعها الرئيسية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً باستغلال الأطفال في أعمال التسول، أو الاتجار بهم، وبأعضائهم، أو الابتزاز المالي.

كما أوضح أن هناك عامل مشترك بين جريمة خطف الأطفال وتعاطي المخدرات، بحيث أن الفاعل في جريمة الخطف غالباً ما بيكون متعاطي للمخدرات أو متاجر فيها، واصفاً تلك الجريمة بالوحش الكاسر الذي يفتك بكتير من الأسر.

وفجر الإعلامي علاء مصطفى مفاجأة مدوية خلال حديثه عن جريمة خطف الأطفال، حين أعلن أن معدلاتها وصلت طبقاً لإحدى الإحصائيات ل 30 حالة اختطاف في الشهر بمعدل طفل مخطوف في كل يوم، الأمر الذي يقرع أجراس الخطر. مضيفاً إلى أن المنتفعين من تلك الجريمة في بعض الأحيان يكونوا دولاً عظمى ومنظمات وهيئات دولية تعمل هذا النطاق من العمل اللاإنساني .

وأشار إلى أن مسرح الجريمة عادة ما تكون في الأفراح عموماً أو في المولات والهايبرات أو النوادٍي أو الحدائق العامة أو بواسطة وسائل النقل الخاصة مثل التاكسي أو التوكتوك أو الميكروباص أو السيارات الملاكي الخاصة.

كما أوضح بأن عملية الاختطاف تكون عن طريق طلب الجاني من المجني عليه المساعدة او العكس وبعد ذلك يقوم الجاني بتخدير المخطوف مدعياً أغمائه، مدعياً قرابته، وحينها تحدث الكارثة.

وقال مقدم برنامج" المستشار " أنه أصبح حري بالمختصين والمسئولين أن يتوقفوا بدراسة هذه الظاهرة، و ضرورة وضع الحلول التي تقي المجتمع منها. وكان الإعلامي علاء مصطفى مقدم برنامج "المستشار" قد تقدم بمقترح للحد من انتشار هذه الجريمة يقضي باستصدار تحقيق شخصية للأطفال، مع أخذ بصمات الأيدي والأرجل، و كذا عمل قرص معدني يكون بحوزة الكبير والصغير لسهولة التعرف على صاحبة وقت وقوع الكوارث لاقدر الله.

و يستكمل برنامج "المستشار" من خلال حلقته القادمة والمقرر إذاعتها يوم الجمعة القادمة الحديث عن جريمة خطف الأطفال وكيفية الوصول إلى حلول تقي أسرنا من هذه الجريمة الخطيرة.