جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:08 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير هندسة الطرق : الكثير من الحوادث نتيجة استخدام الموبايل والقيادة تحت تأثير المخدرات

حوادث الطرق
حوادث الطرق

كشف المهندس جمال عسكر، خبير هندسة الطرق، عن الأسباب الرئيسية التي تتعلق بحوادث ومشاكل الطرق، مؤكدا أنه في السنوات السابقة كان هناك إغفال عن المشاكل المتعلقة بالشبكة القومية للطرق لعدة سنوات، وبدأت الدولة الآن في الاهتمام لحل مشاكل الطرق للحد من الحوادث.

وقال «عسكر»، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "تن"، أن الكثير من الحوادث تحدث نتيجة إلى وجود الشاشات داخل السيارة، مع استخدام الموبايل والقيادة تحت تأثير المخدرات، وذلك لعدم وجود طرق كافية لمراقبة المخالفات على الطرق.

وأضاف أنه منذ عام 2014 حتى عام 2017 كانت معدلات الحوادث تصل إلى 14.403 ألف في 2014، وحتى وإن قلت في عام 2017 قبل افتتاح الدائري الإقليمي 26% من معدلات الحوادث.

وأوضح خبير هندسة الطرق، أن العامل البشري هو السبب في بعض الحوادث، منوها إلى أنه لابد من اتباع التعليمات الصحيحة المتعلقة بالمواصفات العالمية الخاصة بسلامة الطرق حتى لا نواجه أي مشاكل أو حوادث، خاصة الالتزام بالسرعة المحددة، محذرا من زيادة السرعة حتى لا نتعرض إلى انفجار الإطارات على الطرق التى وصلت إلى 22% بسبب الإهمال البشري في عمليات الصيانة في مراكز الخدمة المعتمدة.

اقرأ أيضا.. بالفيديو... قصر ”البارون” يستعيد رونقه وجماله بعد عملية ترميمه

وتابع: «توجد اليوم شبكة قومية استراتيجية بمصر للطرق، التي تقوم علي مفهوم المواصفات العالمية للطرق في تقسيم عدد حارات وبسرعة معينة على الطريق، إضافة إلى تشذيب الطريق الآن إلى شمال ويمين كأنه متجدد تماما عن الفترة الماضية، حيث كان الحصى والرمل يملأ جانبي الطريق، مما يؤدي إلى تقليل معامل التماسك بين كاوتش السيارة والأسفلت، فيعمل على تزويد مسافة الإيقاف، أي أن العجلة بدلا من أن تقف على 5 أمتار، تقف على 10 أمتار، فيتسبب ذلك في حدوث الكثير من حوادث الطرق».

وولفر هامبتون_المصري_طنطا_وفاء عامر_عايدة رياض_زلزال تركيا_فستان رانيا يوسف الجونة_ميرهان حسين_مصر_مسلسل نمرة اتنيين_محمود الخطيب