جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:15 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حدث خلال ساعات.. مصرى يحصل على 146 ألف جنيه مستحقاته عن فترة عمله بالسعودية

شهد نشاط وزارة القوى العاملة خلال ساعات عدة أحداث هامة تستعرضها لكم "الديار" ابرزها:

بينهم 54 من ذوي القدرات .. القوى العاملة:تعيين 5439 شاباً وتحرير 383 محضراً منشآت خالفت القانون بالقاهرة....

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة القاهرة بتعيين 5439 شاباً ، من بينهم 54 من ذوى القدرات ، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" ، بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وبلغ المسجلين من راغبى العمل بتلك المكاتب 17473 شاباً ، كما تم توفير 840 فرصة عمل للشباب.

وأشار محمد طه مدير المديرية في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال سبتمبر الماضي ، أن المديرية قامت باستخراج 1751 رخصة مزاولة مهنة، و 1852 شهادة قياس مستوى مهارة ، بالإضافة إلى تلقيها 1009 شكوى، منها 158 شكوي تم تسويتها ودياً ، وتم إحالة 345 شكوى للمحكمة العمالية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنشآت التى يعملون بها ، وتم إخطار الجهات الأخري بـ 23 شكوى ، وتم حفظ 87 شكوى ، وتبقى 396 شكوى تحت البحث والدراسة .

وتابع مدير المديرية أنه في مجال تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية بإستخراج 260 ترخيصاً جديداً لعمل الأجانب ، فضلا عن التجديد لـ 90 أجنبياً وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة التي تنظم تشغيل الأجانب على أساس عدم مزاحمة العمالة الوطنية ، والمعاملة بالمثل، وتنفيذ الاتفاقيات والتعاقدات.

وقال: إن المديرية قامت في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة المسجلة بالإدارة إجتماعياً وصحياً ، بصرف 236 ألف جنيه لـ 80 عاملاً .

أما عن مجال التفتيش العمالي فقد قامت المديرية بالتفتيش على 435 منشأة ( دوري - حملات ) وأسفر التفتيش عن تحرير 383 محضراً لمنشآت مخالفة ، كما تم بحث 234 شكوي ، وتم تسوية 127 شكوى منها ودياً ، وفى مجال السلامة والصحة المهنية تم التفتيش على 150 منشأة ، وإعادة التفتيش على 302 منشأة أخرى ، أسفر التفتيش عن تحرير 128 محضر سلامة وصحة مهنية و محضرين تراخيص وغلق إداري ، كما تم بحث 5 شكاوى.

القوي العاملة : مصرى يحصل على 146 ألف جنيه مستحقاته عن فترة عمله بالسعودية..

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية نجح فى تسوية مشكلة العاملة "محمد.م.ف.م" وديا مع الشركة التي يعمل بها ، وبلغت المستحقات 35 ألف ريال سعودي ، أي ما يوازي 146 ألف جنيه مصري تقريبا .

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة ، أن الوزير كلف مكتب مكتب التمثيل العمالى بجدة بمتابعة مستحقات المواطن المذكور لدي الشركة التي يعمل بها ، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها .

وتلقى الوزير تقريرا من الملحق العمالى عبد الحليم محمود القائم بعمل رئيس مكتب التمثيل العمالى بجدة أكد فيه أن المكتب قام بالتواصل الفوري مع الشاكى الذى أفاد أنه يعمل في وظيفة محاسب فى شركة الأحلام للسياحة البحرية بجدة وقد تم التواصل مع الشركة وتسوية مشكلته وديا والحصول علي مستحقاته البالغة ٣٥ ألف ريال، أي ما يوازي 146 ألف جنيه مصري.

ووجه المواطن الشكر لوزارة القوى العاملة ممثلة فى مكتب التمثيل العمالى بالقنصلية المصرية بجدة على سرعة الاستجابة لمشكلته .

تلقاها مكتب التمثيل العمالي .. قانون "فلوسي" بإيطاليا يسمح بدخول 30850 عاملا من 30 دولة منها مصر .. والتقديم حتى آخر ديسمبر المقبل...

تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان ، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بميلانو - ايطاليا، فى إطار متابعته على مدار الساعة يوميا معهم أحوال العمالة المصرية فى دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بهذه المكاتب العمالية للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا"، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التى تتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير يتناول تفاصيل قانون جلب العمالة لإيطاليا من الخارج والمسمى بـ "قانون فلوسي"، حيث يسمح بدخول 30 ألفاً و850 عاملا من خارج إيطاليا من 30 دولة منها مصر ، علي أن ينتهي موعد التقديم في 31 ديسمبر 2020.

وقال الملحق العمالي مجدي حسنين رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو في تقريره للوزير في هذا الخصوص أن القانون الجديد يسمح بدخول إيطاليا 30850 عاملا، فضلا عن 7000 سائق لديه رخصة قيادة نقل ثقيل اعتبارا من مارس 2021، مشيرا إلي أن هذا العدد يقسم إلي العمالة غير الموسمية وعددها 12850 علي مهن النقل والبناء والسياحة ، وهي موزعة كالتالي : 6700 عاملا منهم 4500 عامل من 30 دولة تقبل استقبال المهاجرين منها مصر، و1500 عامل للدول التي تستقبل المهاجرين ، و100 عامل أجنبي حاصل علي شهادات تدريب ، و100 عامل أجنبي من أصول إيطالية ، و500 شخص يستثمر مبلغ لا يقل عن نصف مليون يورو بإيطاليا.

وأضاف الملحق العمالي قائلا : أما الباقي المتمثل في 6150 عاملا منهم 4060 عاملا يتم تحويل اقامتهم الموسمية إلي إقامة غير موسمية، و1500 عامل لديهم إقامة موسمية للدراسة تحول إلي إقامة غير موسمية ، و370 عاملا لديهم إقامة للدراسة تحول لإقامة لأصحاب الأعمال ، و200 عامل لديهم إقامة دائمة بأوروبا لإقامة في إيطاليا، و20 عاملا لديهم إقامة دائمة بأوروبا لإقامة مستثمر بإيطاليا.

أما العمالة الموسمية وعددها 18 ألف تقسم علي مهن الزراعة والسياحة والفنادق ، وتوزع : 17 ألف من جميع الدول علي المهن الثلاث ، و1000 لعمال الزراعة لتكون إقامتهم قابلة للتجديد بدون العودة لبلادهم.

ونوه الملحق العمالي بميلانو إلي أن المستندات المطلوبة : جواز سفر ساري ، وصور شخصية ، ونسخة العقد ، وصحيفة الحالة الجنائية ، ويقدم كل ما سبق للقنصلية الإيطالية بالقاهرة ، وعند وصول العامل لإيطاليا يتوجه فورا لقسم الشرطة الرئيسي لأخذ بصماته م يستلم تصريح الإقامة ، وتصل تكلفة العقد إلي 16 يورو لطبعه وإصداره .

وأوضح كيفية التسجيل ، بأن يقوم العامل بالتواصل مع شخص أو شركة موجودة بإيطاليا لتقوم بدورها بالبحث عن صاحب عمل ويقدم له صورة جواز العاملة ، ثم يقوم صاحب العمل بتسجيل بيانات العامل علي موقع وزارة الداخلية الإيطالية ، وفي حالة قبول الطلب "نولا اوستا" أي لا قيود علي الطلب تصدر الوزارة عقد العمل الأصلي الذي يرسله صاحب العمل للعامل.

يذكر أن الدول الثلاثين التي تستفيد من قانون "فلوسي" بإيطاليا هي :

مصر والجزائر، مالي، المغرب، السنغال، تونس، وألبانيا، بنغلادش، البوسنة والهرسك، كوريا (جمهورية كوريا)، ساحل العاج، السلفادور، إثيوبيا، الفلبين، غامبيا، غانا، اليابان، الهند، كوسوفو، موريشيوس، مولدوفا، مونتينيغرو (جمهورية الجبل الأسود)، النيجر، نيجيريا، باكستان، جمهورية مقدونيا الشمالية، صربيا، سريلانكا، السودان، أوكرانيا، بالإضافة إلى الدول التي يجب أن تدخل خلال عام 2020 في اتفاقيات تعاون في مجال الهجرة.

"التمثيل العمالي" يبحث مع اتحاد عمال الكويت حقوق وواجبات العمالة المصرية..

تلقى وزير القوي العاملة محمد سعفان ، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالكويت ، فى إطار متابعته أحوال العمالة المصرية فى دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالى بالخارج للرد على أى استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم فى أى وقت، خاصة فى تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا" لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التى تتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص.

وتضمن التقرير قيام الملحق العمالي أحمد إبراهيم رئيس مكتب التمثيل العمالي بالكويت بعقد لقاء مع ممثلي أطراف علاقة العمل بالكويت ضمن كل من محمد عبدالله العرادة، السكرتير العام للاتحاد العام لعمال الكويت، والدكتورة سناء علي العصفور، رئيس لجنة المرأة بالاتحاد، وشقرة خليل القبندى، عضو لجنة المرأة بالاتحاد ، وصفاء الاسوانلى، ممثلة عن الجالية المصرية، وذلك فى إطار توجيهات الوزير بمد جسور التواصل والعلاقات بين مكتب التمثيل العمالى وممثلي أطراف علاقة العمل بالكويت.

وفي نفس السياق دعا السفير هشام عسران، القنصل العام لمصر بالكويت بدعوة الضيوف إلى مكتبه ودار الحوار حول العلاقات بين البلدين وسبل التعاون بين المكتب العمالى واتحاد العمال فى حل المشكلات العمالية وتثقيف العاملين المصريين فيما يخص الحقوق والواجبات العمالية، وفقا لقانون العمل الكويتي .

كما تم مناقشة كيفية تسهيل إجراءات صرف المستحقات المالية للعاملين العالقين، وبحث إجراءات تحويل العمالة من الجهات التى ليست فى حاجة للعاملين لديها نتيجة أزمة كورونا وتحويلهم إلى الجهات التى لديها احتياجات ولا تستطيع استقدام عمالة خارجية نتيجة الإجراءات الاحترازية

وفى ختام اللقاء تبادل الدروع، حيث قام مكتب التمثيل العمالي بإهداء السكرتير العام للاتحاد درع العلاقات المتميزة، وبدور أهدى درع الاتحاد للقنصل العام

اقرا ايضا

جامعة النيل الأهلية تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلبة البكالوريوس

مريهان حسين_عايدة رياض_مسلسل نمرة اتنين_حادث نيس_مدينة نيس الفرنسية_نهائى دورى ابطال افريقيا_حلاوة المولد_تشيلسى_باريس سان جير مان_اللهم صل على سيدنا محمد_الصلاة على النبى