الجمعة , يوليو 20 2018
الرئيسية / عربي و دولي / السيسي يلتقي كوشنر وجرينبلات لتسوية القضية الفلسطينية وتطوير العلاقات الثنائية

السيسي يلتقي كوشنر وجرينبلات لتسوية القضية الفلسطينية وتطوير العلاقات الثنائية

السيسي يلتقي كوشنر وجرينبلات لتسوية القضية الفلسطينية وتطوير العلاقات الثنائية

كتب: حسام السيسي

التقى كبير مستشاري البيت الابيض وصهر ترامب، جاريد كوشنر، والمبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، اليوم، الخميس، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، في القاهرة.

وفي بيان صحفي،لسفارة الأميركية في القاهرة،  ذكرت فيه أن كوشنر وجرينبلات قاما بزيارة إلى جمهورية مصر العربية، على رأس وفد أميركي، والتقيا اليوم مع الرئيس.

وبحث السيسي مع كوشنر وجرينبلات زيادة التعاون بين الولايات المتحدة ومصر، والحاجة إلى تيسير تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، فضلًا عن بحث خطة إدارة ترامب لتسوية القضية الفلسطينية وما يعرف إعلاميًا باسم صفقة القرن للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكر بيان الرئاسة المصرية، أنّ الرئيس أكد حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين في ظل حالة عدم استقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات، مستعرضاً الجهود التي تقوم بها مصر حالياً لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه، وذلك بالتوازي مع مساعيها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ذكر البيان أن كوشنر استعرض جهود الإدارة الأميركية واتصالاتها الحالية للدفع قدمًا بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن تحسين الوضع الإنساني في غزة.

وفي نهاية اللقاء أعرب كوشنر، بحسب البيان، عن تقدير الإدارة الأميركية ودعمها للجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن دورها في دعم جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية.

وكشفت مصادر عربية مطلعة أنّ الوفد الأميركي سيلتقي عددًا من المسؤولين في وزارة الخارجية وجهاز المخابرات العامة.

وزار كوشنر وجرينبلات، الثلاثاء الماضي، الأردن، في مستهل جولة بحث خلالها الرجلان مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مسار السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، في إطار صفقة القرن.

وجاء لقاء كوشنر وجرينبلات مع الملك عبد الله بعد أقل من 24 ساعة على استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

فيما اجتمع الوفد الأميركي، أمس، الأربعاء، مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان آل سعود، وبحثا خطة إدارة ترامب لإحلال السلام الشرق الأوسط، في الوقت الذي يضع فيه كوشنر لمساته الأخيرة على الوثيقة التي تتضمن بنود ما يعرف بصفقة القرن.

ومن المقرر أن تشمل جولة كوشنر وجرينبلات إلى الشرق الأوسط، أيضًا، إسرائيل وقطر.

شاهد أيضاً

مسلحون يهاجمون منزلا في طالبان ويخلفون وراءهم قتلي وجرحي

كتب / حسام فاروق جراء هجوم شنه مسلحون منتسبون لتنظيم “داعش” على منزل أحد القادة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *