جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 06:55 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة بقسم إعلام سوهاج تكشف تأثير “فيسبوك” على الأزواج في الصعيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة ميدانية حديثة لقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج، عن أن 3% فقط من الأزواج الصعايدة هم الذين سلِموا من تأثير موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عليهم.

حيث يواجه الغالبية العظمى مشكلات عدة تأتي في مقدمتها الخرس الزوجي وتعميق الفجوة بين الأزواج بنسبة 24% ثم الإهمال المتبادل بين الزوجين وتفكك الأسرة بنسبة 16.5، بينما بلغت نسبة الخيانة الزوجية 12.3 ثم العنف الزوجي7%، كما برزت آثارا سلبية مصاحبة لهذه المشكلات من أهمها ارتياد المواقع الإباحية والتوسع في إقامة العلاقات العاطفية مع الغرباء.

وأجريت الدراسة على 435 أسرة في أسيوط وسوهاج وأسوان للباحثة أمنية ممدوح القاضي بجامعة سوهاج، ناقشها الدكتور صابر حارص، أستاذ الإعلام بالجامعة، والدكتور عبدالرحيم أبو كريشة، عميد معهد الخدمة الاجتماعية بأسوان، وأشرف عليها الدكتور صابر عبدربه، أستاذ علم الاجتماع، والدكتور عادل صادق أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج. ونالت الباحثة درجة الماجستير بامتياز عن موضوعها: “أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية في صعيد مصر بالتطبيق على الفيسبوك”.

وأشارت الدراسة، إلى أن هناك آثارًا إيجابية لـ”فيس بوك”، على الأزواج الصعايدة من أهمها تواصل الأزواج المتباعدين، ومشاركة المناسبات والأعياد والتعرف على الثقافات الزوجية وسبل حل المشكلات وتكوين الصداقات الجديدة.

ورصدت الدراسة أن هناك 80% من الأزواج لديهم حسابات على الفيسبوك، وأن 35% منهم يتبادلون الباسوورد بينهما، أما بدوافع الشك والغيرة أو من قبيل تدعيم الثقة بينهما.

وأقر أيضا..

«أخميم» بقعة مصرية «تعوم» فوق بحر من الآثار والكنوز

فرجانى ساسى_نيللى كريم_فانتازى_وزير التربية والتعليم_القنوات الناقلة لمباراة الاهلى والوداد_المولد النبوى 2020_عزاء محمود ياسين_بايرن ميونخ_باسم سمرة_باريس سان جيرمان_الطبيب المعجزة 33