جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:42 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارًا بترقية 75 عضو هيئة تدريس في 18 كلية التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك لمسات إنسانية من محافظ دمياط .. كرمت الأمهات المثاليات على مستوى المحافظه وشاركتهن بمائدة الإفطار الجماعى إيقاف ضابط شرطة عن العمل لتعديه على سائق «توك توك» بالجيزة

حدث خلال ساعات.. شكري يشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي

شهد نشاط وزارة الخارجية خلال ساعات عدة أحداث هامة تستعرضها لكم "الديار" ابرزها:

شكري يشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي

شارك وزير الخارجية سامح شكري في اجتماعات الدورة العادية رقم ٣٧ للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقدة عبر الفيديو كونفرانس يومي ١٣ و١٤ أكتوبر الجاري، وذلك في إطار بحث قضايا العمل الافريقي المشترك.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، أن وزير الخارجية قد أعرب في مداخلته خلال الاجتماع عن تقدير مصر لكافة الجهود المبذولة على صعيد تحقيق هدف الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، ورفع كفاءة كل من مفوضية الاتحاد وسكرتارية التجمعات الاقتصادية الإقليمية على نحو يمكنها من تنفيذ الخطط والبرامج المنبثقة عن أجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣.

كما أشار حافظ إلى أن الاجتماع تناول عدداً من القضايا الرئيسية المطروحة على الساحة الأفريقية، وعلى رأسها التقدم المُحرز على صعيد التصدي للتأثيرات المختلفة لجائحة فيروس كورونا على الدول الأفريقية، والإعداد للقمة التنسيقية الثانية بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، بجانب التحضير لخطة العمل المشتركة في المجال الثقافي لعام ٢٠٢١، فضلاً عن عدد من المسائل الأخرى المدرجة على أجندة عمل الاجتماع والمرتبطة بعمل الأجهزة المختلفة للاتحاد الأفريقي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاجتماع اعتمد ميزانية الاتحاد الأفريقي لعام ٢٠٢١، حيث وازن الاجتماع بين أهمية الأخذ بعين الاعتبار التبعات الاقتصادية لجائحة كورونا على قدرة الدول الأعضاء على سداد مساهماتها وبين أهمية دعم الدول الأعضاء للاتحاد الأفريقي لضمان انسيابية أعماله وقدرته على اضطلاعه بالمهام التي كلفته بتنفيذها الدول الأعضاء.

وفد طبي مصري يزور السودان

استقبل السفير حسام عيسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية السودان، الوفد الطبي المصري المعني بعلاج مصابي الثورة السودانية برئاسة الدكتور محمد جاد مساعد وزيرة الصحة رئيس هيئة الإسعاف، ومن المقرر أن يقوم الوفد بمعاينة حالات من مصابي الثورة السودانية وأن يضع خطة لعلاجهم بالمستشفيات السودانية أو المصرية.

وقد أكد السفير المصري خلال استقباله للوفد أن هذه الزيارة تأتي في إطار ما تم الإتفاق عليه خلال الزيارة الأخيرة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى الخرطوم في أغسطس الماضى من مساهمة مصر في علاج مصابي الثورة السودانية، مؤكداً مواصلة مصر دعم السودان الشقيق في هذه المرحلة الهامة من تاريخه، وذلك من خلال تعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي بما فى ذلك دعم المنظومة الصحية في السودان.

مصر وكندا تعقدان جولة للمشاورات السياسية

عُقِدت، اليوم ١٤ أكتوبر الجاري، بمقر وزارة الخارجية جولة للمشاورات السياسية بين مصر وكندا عبر تقنية الفيديو كونفرانس برئاسة السفيرة د. ماهي حسن عبد اللطيف، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، و"مارتا مورجان"، نائبة وزير الخارجية الكندي.

هذا، وقد تناولت المشاورات سُبُل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكندا على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية. كما بحث الجانبان آفاق دفع التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات الكندية في مصر، والتي شهدت نجاحاً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة، حيث تحتل كندا المركز ١٥ وفقاً لرصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بمبلغ ٤٧،٢ مليار دولار كندي حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٩. وتطرق الجانبان إلى زيادة وتيرة التعاون في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، للاستفادة من الخبرة الكندية الواسعة في هذا المجال، فضلاً عن أهمية تنشيط السياحة والتبادل الثقافي والعلمي.

وبدورها، أعربت السفيرة "عبد اللطيف" عن تقديرها للدعم الكندي في المشروعات التنموية المصرية وخاصة في مجالات التعليم وتمكين المرأة وتوظيف الشباب، بالإضافة إلى المساهمة الكندية في تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، وأبرزها مشروع الجامعة الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يتيح الفرصة للجامعات الكندية للوصول إلى طلاب أفريقيا والشرق الأوسط غير القادرين على السفر إلى كندا، في حين يعزز الدور الثقافي لمصر في محيطها العربي والأفريقي.

واستعرض الطرفان الرؤى المتبادلة حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، وعلى رأسها قضايا ليبيا وسد النهضة وسوريا والعراق واليمن ولبنان، فضلًا عن القضية الفلسطينية، وكذا التأكيد على أهمية التنسيق بين البلديّن في المحافل الدولية وخاصة في موضوعات نزع السلاح.

وفي ختام المشاورات، اتفق الوفدان المصري والكندي على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بشأن الموضوعات التي تهم الجانبين بما يحقق المصالح المتبادلة للطرفين، ويدفع بها قُدُماً بالقدر الذي يتناسب وقدرات الدولتيّن الاقتصادية والسياسية، وثقلهما الإقليمي والدولي.

اقرا ايضا

خاص.. متحدث التنمية المحلية يكشف عن عدد ”السناتر” التي تم غلقها حتى اليوم

اسماء المعينين بمجلس الشيوخ_منتخب البرازيل_منتخب الجزائر_منتخب اسبانيا_iphone 12 price_المانيا_كريستيانو رونالدو_الارجنتين_ميرنا الهلباوى_غزل المحلة_محمد ابراهيم_محمود الليثى_ايفون 12_الدحيح_بيلى اتش_بوابة مصر الرقمية_هدير الهادى